الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهمية الدراسة : تمكن أهمية الدراسة الحالية على المستوى التطبيقي على النحو التالي : الأهمية التطبيقية :- تتجلى أهمية الدراسة التطبيقية في النقاط التالية : 1- إفادة الباحثين بمقياسين للغة الاستقبالية , واللغة التعبيرية , وإعداد مهمة لقياس الذاكرة العاملة اللفظية تتناسب مع عينة الدراسة الحالية . 2- إمداد الهيئات التربوية والعلمية والنفسية بمقاييس تساعد في تشخيص مهارات اللغة الاستقبالية ومهارات اللغة التعبيرية لأطفال مرحلة ما قبل المدرسة , ورصد الفروق في سعة الذاكرة العاملة اللفظية لأطفال مرحلة ماقبل المدرسة . 3- الاستفادة من نتائج الدراسة الحالية في إعداد برامج ودراسات وأبحاث للأطفال ذوي صعوبات اللغة (الاستقبالية- التعبيرية ) تساعد في تأهيل وعلاج هذه الفئة . مشكلة الدراسة :- يمكن بلورة مشكلة الدراسة الحالية في محاولة للإجابة عن التساؤلات التالية: 1- هل تختلف سعة الذاكرة العاملة اللفظية باختلاف الأداء على مقياس مهارات اللغة الاستقبالية لدى عينة الدراسة الحالية (العاديين – ذوي صعوبات اللغة الاستقبالية ) ؟ 2- هل تختلف سعة الذاكرة العاملة اللفظية باختلاف الأداء على مقياس مهارات اللغة التعبيرية لدى عينة الدراسة الحالية (العاديين – ذوي صعوبات اللغة التعبيرية ) ؟ 3- هل تختلف سعة الذاكرة العاملة اللفظية باختلاف النوع (ذكور- إناث ) لدى الأطفال العاديين في مرحلة ما قبل المدرسة؟ 4- هل يختلف الأداء بين الأطفال العاديين في مرحلة ما قبل المدرسة ( ذكور / إناث ) على مقياس مهارات اللغة الاستقبالية ببعديه؟ 5- هل يختلف الأداء بين الأطفال العاديين في مرحلة ما قبل المدرسة ( ذكور / إناث )على مقياس مهارات اللغة التعبيرية بأبعاده الثلاثة ؟ مصطلحات الدراسة : الذاكرة العاملة – الذاكرة العاملة اللفظية – سعة الذاكرةالعاملة – اللغة الاستقبالية – اللغة التعبيرية – صعوبات اللغة الاستقبالية – صعوبات اللغة التعبيرية . الدراسات السابقة :- قامت الباحثة بتصنيف الدراسات أربعة محاور وهى :- أ)دراسات تناولت العلاقة بين الذاكرة العاملة وصعوبات اللغة.. ب) دراسات تناولت العلاقة بين الذاكرة العاملة واللغة الاستقبالية – اللغة التعبيرية. ج) دراسات تناولت الفروق بين الجنسين في مكونات الذاكرة العاملة والنمو اللغوي . فروض الدراسة :- 1- تختلف سعة الذاكرة العاملة اللفظية باختلاف الأداء على مقياس مهارات اللغة الاستقبالية لدى عينة الدراسة الحالية (العاديين – ذوي صعوبات اللغة الاستقبالية ). 2- تختلف سعة الذاكرة العاملة اللفظية باختلاف الأداء على مقياس مهارات اللغة التعبيرية لدى عينة الدراسة الحالية (العاديين – ذوي صعوبات اللغة التعبيرية ). 3) تختلف سعة الذاكرة العاملة اللفظية باختلاف النوع (ذكور- إناث ) لدى الأطفال العاديين في مرحلة ما قبل المدرسة. 4) يختلف الأداء بين الأطفال العاديين في مرحلة ما قبل المدرسة ( ذكور / إناث ) على مقياس مهارات اللغة الاستقبالية بيعدية . 5) يختلف الأداء بين الأطفال العاديين في مرحلة ما قبل المدرسة( ذكور / إناث )على مقياس مهارات اللغة التعبيرية بأبعاده الثلاث. عينة الدراسة :- تكونت عينة الدراسة الأساسية من (120) طفلاً وطفلة من مرحلة ماقبل المدرسة اللذين تراوحت أعمارهم بيـن ( 5 – 6 ) سنوات . الأدوات :- 1) اختبار رسم الرجل ( إعداد جودإنف هاريس , تعريب محمد فراج,2004). 2)مهمة قياس أداء الذاكرة العاملة اللفظية (إعداد الباحثة ) . 2) مقياس اللغة الاستقبالية ( إعداد الباحثة ). 3) مقياس اللغة التعبيرية ( إعداد الباحثة ). إجراءات الدراسة :- 1- إعداد مقاييس الدراسة والتحقق من الخصائص السيكومترية لها . 2- تطبيق أدوات الدراسة على العينة الأساسية ، ورصد الدرجات لمعالجتها إحصائياً . 3- التحليل الإحصائي للبيانات ، حيث استخدمت الباحثة لعرض وتحليل بيانات الدراسة ( معامل ألفا كرونباك ، معاملات الارتباط ، اختبار ” ت ” لمجموعتين مستقلتين ) باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية (Spss 20) . 4- صياغة النتائج وتفسيرها فى ضوء الإطار النظرى ، والدراسات السابقة ، ووضع مجموعة من التوصيات والمقترحات فى ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة الحالية .. * الأسلوب الاحصائى المستخدم :- 1) معاملات الارتباط. 2) اختبار ”ت” لمجموعتين مستقلتين. 3) ألفا كرونباك. النتائج :- 1- تختلف سعة الذاكرة العاملة اللفظية باختلاف الأداء على مقياس مهارات اللغة الاستقبالية لدى عينة الدراسة الحالية (العاديين – ذوي صعوبات اللغة الاستقبالية ) لصالح الأطفال العاديين في مرحلة ما قبل المدرسة. 2- تختلف سعة الذاكرة العاملة اللفظية باختلاف الأداء على مقياس مهارات اللغة التعبيرية لدى عينة الدراسة الحالية (العاديين – ذوي صعوبات اللغة التعبيرية ) لصالح الأطفال العاديين في مرحلة ما قبل المدرسة. 3- تختلف سعة الذاكرة العاملة اللفظية باختلاف النوع (ذكور- إناث ) لدى الأطفال العاديين في مرحلة ما قبل المدرسة لصالح الأطفال الإناث العاديين في مرحلة ما قبل المدرسة. 4-يختلف الأداء بين الأطفال العاديين في مرحلة ما قبل المدرسة ( ذكور - إناث )على مقياس مهارات اللغة الاستقبالية ببعدية لصالح الأطفال الإناث العاديين في مرحلة ما قبل المدرسة. 5-يختلف الأداء بين الأطفال العاديين في مرحلة ما قبل المدرسة ( ذكور - إناث )على مقياس مهارات اللغة التعبيرية بأبعاده الثلاثة لصالح الأطفال الإناث العاديين في مرحلة ما قبل المدرسة . |