Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الفروق في سعة الذاكرة العاملة اللفظية لدى الأطفال ذوي صعوبات اللغة( الاستقبالية - التعبيرية) والأطفال العاديـيـن :
المؤلف
محمود، سمر محمد كامل.
هيئة الاعداد
باحث / سمر محمد كامل محمود
مشرف / حسين حسن حسين طاحون
مشرف / أمينة عبد الفتاح عبد الله
الموضوع
علم النفس التربوي.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
183 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 183

from 183

المستخلص

أهمية الدراسة :
تمكن أهمية الدراسة الحالية على المستوى التطبيقي على النحو التالي :
الأهمية التطبيقية :-
تتجلى أهمية الدراسة التطبيقية في النقاط التالية :
1- إفادة الباحثين بمقياسين للغة الاستقبالية , واللغة التعبيرية , وإعداد مهمة لقياس الذاكرة العاملة اللفظية تتناسب مع عينة الدراسة الحالية .
2- إمداد الهيئات التربوية والعلمية والنفسية بمقاييس تساعد في تشخيص مهارات اللغة الاستقبالية ومهارات اللغة التعبيرية لأطفال مرحلة ما قبل المدرسة , ورصد الفروق في سعة الذاكرة العاملة اللفظية لأطفال مرحلة ماقبل المدرسة .
3- الاستفادة من نتائج الدراسة الحالية في إعداد برامج ودراسات وأبحاث للأطفال ذوي صعوبات اللغة (الاستقبالية- التعبيرية ) تساعد في تأهيل وعلاج هذه الفئة .
مشكلة الدراسة :-
يمكن بلورة مشكلة الدراسة الحالية في محاولة للإجابة عن التساؤلات التالية:
1- هل تختلف سعة الذاكرة العاملة اللفظية باختلاف الأداء على مقياس مهارات اللغة الاستقبالية لدى عينة الدراسة الحالية (العاديين – ذوي صعوبات اللغة الاستقبالية ) ؟
2- هل تختلف سعة الذاكرة العاملة اللفظية باختلاف الأداء على مقياس مهارات اللغة التعبيرية لدى عينة الدراسة الحالية (العاديين – ذوي صعوبات اللغة التعبيرية ) ؟
3- هل تختلف سعة الذاكرة العاملة اللفظية باختلاف النوع (ذكور- إناث ) لدى الأطفال العاديين في مرحلة ما قبل المدرسة؟
4- هل يختلف الأداء بين الأطفال العاديين في مرحلة ما قبل المدرسة ( ذكور / إناث ) على مقياس مهارات اللغة الاستقبالية ببعديه؟
5- هل يختلف الأداء بين الأطفال العاديين في مرحلة ما قبل المدرسة ( ذكور / إناث )على مقياس مهارات اللغة التعبيرية بأبعاده الثلاثة ؟
مصطلحات الدراسة :
الذاكرة العاملة – الذاكرة العاملة اللفظية – سعة الذاكرةالعاملة – اللغة الاستقبالية – اللغة التعبيرية – صعوبات اللغة الاستقبالية – صعوبات اللغة التعبيرية .
الدراسات السابقة :-
قامت الباحثة بتصنيف الدراسات أربعة محاور وهى :-
أ)دراسات تناولت العلاقة بين الذاكرة العاملة وصعوبات اللغة..
ب) دراسات تناولت العلاقة بين الذاكرة العاملة واللغة الاستقبالية – اللغة التعبيرية.
ج) دراسات تناولت الفروق بين الجنسين في مكونات الذاكرة العاملة والنمو اللغوي .
فروض الدراسة :-
1- تختلف سعة الذاكرة العاملة اللفظية باختلاف الأداء على مقياس مهارات اللغة الاستقبالية لدى عينة الدراسة الحالية (العاديين – ذوي صعوبات اللغة الاستقبالية ).
2- تختلف سعة الذاكرة العاملة اللفظية باختلاف الأداء على مقياس مهارات اللغة التعبيرية لدى عينة الدراسة الحالية (العاديين – ذوي صعوبات اللغة التعبيرية ).
3) تختلف سعة الذاكرة العاملة اللفظية باختلاف النوع (ذكور- إناث ) لدى الأطفال العاديين في مرحلة ما قبل المدرسة.
4) يختلف الأداء بين الأطفال العاديين في مرحلة ما قبل المدرسة ( ذكور / إناث ) على مقياس مهارات اللغة الاستقبالية بيعدية .
5) يختلف الأداء بين الأطفال العاديين في مرحلة ما قبل المدرسة( ذكور / إناث )على مقياس مهارات اللغة التعبيرية بأبعاده الثلاث.
عينة الدراسة :-
تكونت عينة الدراسة الأساسية من (120) طفلاً وطفلة من مرحلة ماقبل المدرسة اللذين تراوحت أعمارهم بيـن ( 5 – 6 ) سنوات .
الأدوات :-
1) اختبار رسم الرجل ( إعداد جودإنف هاريس , تعريب محمد فراج,2004).
2)مهمة قياس أداء الذاكرة العاملة اللفظية (إعداد الباحثة ) .
2) مقياس اللغة الاستقبالية ( إعداد الباحثة ).
3) مقياس اللغة التعبيرية ( إعداد الباحثة ).
إجراءات الدراسة :-
1- إعداد مقاييس الدراسة والتحقق من الخصائص السيكومترية لها .
2- تطبيق أدوات الدراسة على العينة الأساسية ، ورصد الدرجات لمعالجتها إحصائياً .
3- التحليل الإحصائي للبيانات ، حيث استخدمت الباحثة لعرض وتحليل بيانات الدراسة ( معامل ألفا كرونباك ، معاملات الارتباط ، اختبار ” ت ” لمجموعتين مستقلتين ) باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية (Spss 20) .
4- صياغة النتائج وتفسيرها فى ضوء الإطار النظرى ، والدراسات السابقة ، ووضع مجموعة من التوصيات والمقترحات فى ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة الحالية ..
* الأسلوب الاحصائى المستخدم :-
1) معاملات الارتباط.
2) اختبار ”ت” لمجموعتين مستقلتين.
3) ألفا كرونباك.
النتائج :-
1- تختلف سعة الذاكرة العاملة اللفظية باختلاف الأداء على مقياس مهارات اللغة الاستقبالية لدى عينة الدراسة الحالية (العاديين – ذوي صعوبات اللغة الاستقبالية ) لصالح الأطفال العاديين في مرحلة ما قبل المدرسة.
2- تختلف سعة الذاكرة العاملة اللفظية باختلاف الأداء على مقياس مهارات اللغة التعبيرية لدى عينة الدراسة الحالية (العاديين – ذوي صعوبات اللغة التعبيرية ) لصالح الأطفال العاديين في مرحلة ما قبل المدرسة.
3- تختلف سعة الذاكرة العاملة اللفظية باختلاف النوع (ذكور- إناث ) لدى الأطفال العاديين في مرحلة ما قبل المدرسة لصالح الأطفال الإناث العاديين في مرحلة ما قبل المدرسة.
4-يختلف الأداء بين الأطفال العاديين في مرحلة ما قبل المدرسة ( ذكور - إناث )على مقياس مهارات اللغة الاستقبالية ببعدية لصالح الأطفال الإناث العاديين في مرحلة ما قبل المدرسة.
5-يختلف الأداء بين الأطفال العاديين في مرحلة ما قبل المدرسة ( ذكور - إناث )على مقياس مهارات اللغة التعبيرية بأبعاده الثلاثة لصالح الأطفال الإناث العاديين في مرحلة ما قبل المدرسة .