Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تعرض الطفل المصري لصور البطولة المقدمة بالمسلسلات الكارتونية بالقنوات الفضائية العربية وعلاقته بتنمية الخيال لديه/
المؤلف
بسطا, ماريانا محفوظ نبيه.
هيئة الاعداد
باحث / ماريانا محفوظ نبيه بسطا
مشرف / محمود حسن اسماعيل
مشرف / أشرف مصطفي احمد شلبي
الموضوع
ثقافة الأطفال.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
239 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - الإعلام وثقافة الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 239

from 239

المستخلص

أولا : مشكلة الدراسة
نظراً لأهمية الخيال في تنمية القدرات العقلية للطفل لذا لابد لنا من وقفة على مفهوم الخيال بوجه عام ثم علاقة الكرتون بتنميته
ومن هنا تحددت مشكلة الدراسة فى التساؤل الرئيس بها وهو:
”ما صور البطولة المقدمة بالمسلسلات الكارتونية وعلاقتها بتنمية الخيال لدى الطفل المصرى؟”
وتفرعت منها عدة تساؤلات فرعية
1- ما صور البطولة التى يشاهدها الأطفال؟
2- ما مستوى الخيال لدى الطفل المصري بعد مشاهدة مسلسلات الكارتون؟
3- ما مفهوم البطل لدى الطفل المصرى؟
4- ما التصرفات والأفعال التى يقوم بها البطل فى المسلسلات الكارتونية ؟
5- هل يوجد علاقة بين مشاهدة الطفل لصور البطولة بالمسلسلات الكارتونية ومستوى الخيال لدى الطفل؟
ثانيا : أهمية الدراسة
1- ان الابتكار والتخيل والقصص البعيدة عن الواقع هى وسيلة الاطفال ليعبروا عن دهشتهم من هذا العالم الكبير وما يدور فيه.
2- يعمل الاعلام على تنمية خيال الطفل القصصى والدرامى، والخروج عن الواقع الى شخصيات لا نجدها فى عالمنا،
3- الخيال حاجة اساسية من حاجات الاطفال بشرط الا يكون مغرقا سلبيا لا يحمل قيمة، ولا يغرس فضيلة.
4- ان الخيال الذى نصادفه فى افلام الرسوم المتحركة هو الذى يعطى الطفل الرؤية البعيدة المدى، وهو الذى يجعله يحلل ما يدور حوله من احداث ومواقف ويفعل عمليات التفكير العليا لديه، كالاستدلال والمقارنة والاستنتاج والتحليل والتركيب مما نفتقده فى المدارس غالبا، بسبب اننا نستبدل ذلك كله مهارة واحدة فقط تجعل الطفل كالببغاء، وهى مهارة التذكر.5- في ظل قلة الرسوم المتحركة العربية، اتجهت محطات التلفزيون العربية إلى استيرادها من دول أجنبية، وعلى رأسها اليابان و الولايات المتحدة الأمريكية، ومما لا شك فيه أن هذه الرسوم المستوردة تحمل قيم بلادها ولا تتناسب مع قيم الدول العربية وثقافتها.
6- الأطفال في المرحلة العمرية الصغرى، هم الأكثر عرضة للتأثر بالمشاهد التلفزيونية، وذلك لأن الطفل لا يستطيع التمييز بين الحقيقة المعروضة، والحيل الفنية الآلية، فينظر إليها على أنها حقائق منظورة. وهذا الأثر يختلف من طفل لآخر حسب عدد الساعات التي يقضيها في مشاهدة هذه البرامج..
7- تقوم القدوة على غريزة التقليد والمحاكاة وهى من اقوى الغرائز المرتبطة بطبيعة الطفل وتكوينه النفسى والعقلى، وتكمن اهمية القدوة فى انها تغنى عن فصاحة اللسان، وقوة البيان، وفن القول، لأنها ترسخ المضمون أو الفكرة المستهدفة أو السلوك المطلوب فى عقول الاطفال ونفوسهم من خلال صياغة الرسالة الاعلامية الموجهة اليهم صياغة علمية، مدعومة بالافعال، ولا تعتمد على الاقوال وحدها.
ثالثاً : أهداف الدراسة
تهدف الدراسة الى :
1- التعرف على صور البطولة المقدمة بالمسلسلات الكارتونية بالقنوات الفضائية العربية.
2- التعرف على مستوى الخيال لدى الطفل المصرى واى نوع من الخيال.
3- هل يوجد علاقة بين مشاهدة الطفل لصور البطولة بالمسلسلات الكارتونية ومستوى الخيال لدى الطفل.
رابعا : نوع الدراسة ومنهجها
دراسة وصفية تهدف لتحليل البيانات والتوصل لنتائج ودلالات ذات اهمية تؤدى الى امكانية تعميمها. وتستخدم الدراسة منهج المسح الاعلامي بالعينة لمجتمع الدراسة التحليلية والميدانية.
خامسا : مجتمع وعينة الدراسة
أ‌- مجتمع الدراسة التحليلية: يتمثل فى الحلقات الكارتونية فى قنوات Cartoon network, MBC3.
أما العينة التحليلية: تضم 60 حلقة من صور البطولة من المسلسلات الكارتونية (العم جدو - سبونج بوب) المقدمة بالقنوات الفضائية ( (MBC3 –Cartoon network
ب‌- مجتمع الدراسة الميدانية: يتمثل فى الأطفال من 6- 9 سنوات فى المدارس الحكومية والخاصة والتجريبية بمحافظة القاهرة.
أما العينة الميدانية: عينة عمدية تضم 300 طفل فى مرحلة الطفولة المبكرة من (6 – 9) سنوات من المدارس الابتدائية (جوهار الخاصة – البيان الخاصة – عمرو بن العاص الحكومية – سلمان الفارسي التجريبية) بمحافظة القاهرة.
سادسا : ادوات الدراسة
وسوف تقوم الباحثة باستخدام الادوات الاتية:
1- اداة تحليل مضمون للمسلسلات الكارتونية المدبلجة.
2- استبيان حول البطولة لدى الاطفال.
3- مقياس لدراسة الخيال .
سابعا: أساليب المعالجة الإحصائية
لاستخراج نتائج الدراسة قامت الباحثة باستخدام البرنامج الإحصائي (spss) حيث استخدم بعض الأساليب الإحصائية التى تتلاءم وطبيعة البيانات المطلوبة مثل :
1- التكرارات البسيطة والنسب المئوية .
2- المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية .
3- تحليل التباين ذي البعد الواحد One Way Analysis of Variance ANOVA لدراسة الفروق الإحصائية بين المتوسطات الحسابية للمجموعات في أحد متغيرات الدراسة.
4- الاختبارات البعدية Post Hoc Tests بطريقة أقل فرق معنوي Least Significance Difference والمعروف بـ L.S.D لمعرفة مصدر التباين بين المجموعات التي يؤكد تحليل التباين علي وجود فرق بينها .
5- اختبار ”ت” T.Test للمجموعات المستقلة لدراسة الفروق بين المتوسطين الحسابيين لمجموعتين من المبحوثين علي أحد متغيرات الدراسة .
6- اختبار كا2 لجداول التوافق لدراسة الدلالة الإحصائية للعلاقة بين متغيرين من المستوى الأسمى
7- معامل التوافق (Contingency Coefficient) الذي يقيس شدة العلاقة بين متغيرين اسميين في جدول أكثر من 2×2 8- الوزن المرجح والوزن المئوى .
9- اختبار ”Kruskal- Wallis H” لدراسة معنوية الفرق بين أكثر نسبتين مئويتين.