Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر الرقابة الإلكترونية على تحسين الكفاءة الإنتاجية
بهدف تحقيق التنافسية :
المؤلف
عوض، رونالد نعيم عبدالله.
هيئة الاعداد
باحث / رونالد نعيم عبدالله عوض
مشرف / سيد محمود الخولى
مشرف / أسامة محمود فريد
مناقش / صلاح الدين اسماعيل صلاح الدين
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
183ص :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التجارة - ادارة الاعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 202

from 202

المستخلص

أثر الرقابة الإلكترونية على تحسين الكفاءة الإنتاجية
بهدف تحقيق التنافسية
دراسة ميدانية على قطاع النقل العام بمدينة القاهرة
تناول الباحث من خلال هذا البحث بالدراسة والتحليل أثر الرقابة الإلكترونية على تحسين الكفاءة الإنتاجية بهدف تحقيق التنافسية لقطاع النقل العام بمدينة القاهرة، هذا وقد سعت الدراسة إلى الإجابة على تساؤل رئيس مؤداه:
إلى أى مدى يمكن أن تسهم الرقابة الإلكترونية فى رفع الكفاءة الإنتاجية لقطاع النقل العام، بما يعمل على تحقيق التنافسية؟ وذلك فى إطار ما يلى:
مشكلة البحث:
تتبلور مشكلة البحث فى قيام شركات نقل الركاب الأستثمارية بالعمل على إدخال تكنولوجيا المعلومات كعنصر داعم للعملية الإنتاجية والإتجاه نحو استخدام أداوات وأساليب الرقابة الإلكترونية الحديثة داخل منظومة العمل بما يؤثر على الكفاءة الإنتاجية وبالتالى العمل على زيادة القدرة التنافسية، وذلك فى ظل تزايد حدة المنافسة بين الشركات.
لذلك، تتمثل مشكلة البحث فى تحديد أثر تطبيق الرقابة الإلكترونية على رفع الكفاءة الإنتاجية لقطاع النقل العام وذلك بهدف تحقيق التنافسية.
أهداف البحث :
• التعرف على استراتيجيات الرقابة الإلكترونية المطبقة داخل قطاع النقل العام بالقاهرة.
• بحث أدوات تحسين الكفاءة الإنتاجية لقطاع النقل العام بالقاهرة.
• دراسة الوضع الراهن للتنافسية داخل قطاع النقل العام بالقاهرة.
• دراسة أثر تطبيق الرقابة الإلكترونية على تحسين الكفاءة الإنتاجية لقطاع النقل العام بالقاهرة.
• دراسة أثر تحسين الكفاءة الإنتاجية على تحقيق التنافسية لقطاع النقل العام بالقاهرة.
• دراسة أثر تطبيق الرقابة الالكترونية على تحقيق التنافسية من خلال تحسين الكفاءة الإنتاجية لقطاع النقل العام بالقاهرة.
وبتحقيق الأهداف الفرعية السابقة سوف يتحقق الهدف الرئيس من البحث والمتمثل في بيان أثر تطبيق الرقابه الإلكترونية على رفع الكفاءة الإنتاجية لقطاع النقل العام بما يعمل على تحقيق المزايا التنافسية.
فروض البحث :
- الفرض الأول: لا توجد فروق جوهرية بين كل من الإدارات العليا والوسطى فى تحديد استراتيجيات الرقابة الإلكترونية المطبقة داخل قطاع النقل العام بالقاهرة.
- الفرض الثانى: لا توجد فروق جوهرية بين كل من الإدارات العليا والوسطى فى تحديد أدوات تحسين الكفاءة الإنتاجية لقطاع النقل العام بالقاهرة.
- الفرض الثالث: لا توجد فروق جوهرية بين كل من الإدارات العليا والوسطى فى تحديد الوضع الراهن للتنافسية داخل قطاع النقل العام بالقاهرة.
- الفرض الرابع: توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين تطبيق الرقابة الإلكترونية وتحسين الكفاءة الإنتاجية لقطاع النقل العام بالقاهرة.
- الفرض الخامس: توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين تحسين الكفاءة الإنتاجية وتحقيق التنافسية لقطاع النقل العام بالقاهرة.
- الفرض السادس: يوجد أثر لتطبيق الرقابة الالكترونية على تحقيق التنافسية من خلال تحسين الكفاءة الإنتاجية لقطاع النقل العام بالقاهرة.
مجتمع وعينة البحث :
أجريت الدراسة على قطاع النقل العام حيث أنه يمثل النسبة الأكبر لاعداد المركبات واعداد العاملين واعداد الركاب وإيرادات الركوب إلى هيئات وشركات ومرافق النقل العام للركاب داخل جمهورية مصر العربية.
وقام الباحث بأخذ عينة عمدية من مجتمع البحث لتمثل الدراسة الميدانية والمتمثلة فى القيادات الإدارية من العاملين بالإدارة العليا والوسطى بقطاع النقل العام لتجميع قوائم الاستقصاء، وحدد الباحث عينة الدراسة بـعدد (364) مفردة وفقاً لقانون سحب العينة من إجمالى عدد(6965) مفردة، والتى تتمثل فى
عدد (5000) إداريين، وعدد (1105) محاسبين، وعدد (860) مهندسيين خلال عام 2016.
خطة البحث:
فى ضوء المشكلة البحثية موضع الاهتمام، وبناء على الأهداف المرجوة من البحث، فقد تم تقسيم الدراسة إلي اربع فصول، على النحو التالى:
الفصل الأول : الإطار العام للبحث.
الفصل الثانى: الإطار النظرى للدراسة: ويشتمل على ثلاث مباحث على النحو التالى:
- المبحث الأول: تطبيقات الرقابة الإلكترونية.
- المبحث الثانى: الإنتاجية وتحسين الأداء.
- المبحث الثالث: النقل العام ودعم التنافسية.
الفصل الثالث: الدراسة الميدانية للبحث.
الفصل الرابع: خلاصة البحث والنتائج والتوصيات.
النتائج:
عمل الباحث على تحليل البيانات واختبار فروض الدراسة من خلال استخدام الأساليب الإحصائية المتاحة فى برنامج المجموعة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS V.22 ) وذلك لاختبار صحة فروض الدراسة، وقد توصل الباحث إلى ما يلى:
- قبول الفرض الأول القائل بأنه: ”لا توجد فروق جوهرية بين كل من الإدارات العليا والوسطى فى تحديد استراتيجيات الرقابة الإلكترونية المطبقة داخل قطاع النقل العام بالقاهرة”، حيث أظهرت نتائج الدراسة الميدانية إتجاه كل من الإدارة العليا والإدارة الوسطى إلى الموافقة التامة على استراتيجيات الرقابة الإلكترونية المطبقة داخل قطاع النقل العام بالقاهرة.
- قبول الفرض الثانى القائل بأنه: ” لا توجد فروق جوهرية بين كل من الإدارات العليا والوسطى فى تحديد أدوات تحسين الكفاءة الإنتاجية لقطاع النقل العام بالقاهرة ”، حيث أظهرت نتائج الدراسة الميدانية إتجاه كل من الإدارة العليا والإدارة الوسطى إلى الموافقة التامة على ادوات تحسين الكفاءة الإنتاجية المستخدمة داخل قطاع النقل العام بالقاهرة.
- رفض الفرض الثالث القائل بأنه: ” لا توجد فروق جوهرية بين كل من الإدارات العليا والوسطى فى تحديد الوضع الراهن للتنافسية داخل قطاع النقل العام بالقاهرة ”، حيث أظهرت نتائج الدراسة الميدانية إتجاه الإدارة العليا إلى الموافقة التامة والإدارة الوسطى إلى الموافقة على الوضع الراهن للتنافسية داخل قطاع النقل العام بالقاهرة.
- قبول الفرض الرابع القائل بأنه: ”هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين تطبيق الرقابة الإلكترونية وتحسين الكفاءة الإنتاجية لقطاع النقل العام بالقاهرة ”، حيث أظهرت نتائج الدراسة الميدانية وجود علاقة أرتباط طردى متوسط ذات دلالة معنوية بدرجة ثقة 99% بين مدى إمكانية تطبيق نظم الرقابة الإلكترونية بقطاع النقل العام وبين تحسين الكفاءة الإنتاجية، حيث بلغت قيمة معامل ارتباط الرتب سبيرمان (0,608) ، أى كلما اتجهت الإدارة إلى تطبيق نظم الرقابة الإلكترونية زادت الكفاءة الإنتاجية.
- قبول الفرض الخامس القائل بأنه: ” هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين تحسين الكفاءة الإنتاجية وتحقيق التنافسية لقطاع النقل العام بالقاهرة ”، حيث أظهرت نتائج الدراسة الميدانية وجود علاقة أرتباط طردى متوسط ذات دلالة معنوية بدرجة ثقة 99% بين تحسين الكفاءة الإنتاجية لقطاع النقل العام وبين تحقيق التنافسية، حيث بلغت قيمة معامل ارتباط الرتب سبيرمان (0,544) ، أى كلما اتجهت الإدارة إلى تحسين الكفاءة الإنتاجية تحققت التنافسية.
- قبول الفرض السادس القائل بأنه: ” يوجد أثر لتطبيق الرقابة الالكترونية على تحقيق التنافسية من خلال تحسين الكفاءة الإنتاجية لقطاع النقل العام بالقاهرة ”، حيث أظهرت نتائج الدراسة الميدانية وجود أثر لتطبيق الرقابة الالكترونية على تحقيق التنافسية من خلال تحسين الكفاءة الإنتاجية لقطاع النقل العام بالقاهرة، وفقاً لنتائج نمذجة المعادلات الهيكلية.
مما سبق، فإن نتائج الدراسة الميدانية جاءت لتؤكد على وجود أثر لتطبيق الرقابه الإلكترونية على رفع الكفاءة الإنتاجية لقطاع النقل العام بما يعمل على تحقيق ودعم المزايا التنافسية، ويرجع ذلك إلى اتجاه قطاع النقل العام حالياً لاستخدام تكنولوجيا المعلومات والتأكيد على مدى تفهم العاملين والإدارة لأهمية الرقابة الإلكترونية وما لها من دور فى رفع الكفاءة الإنتاجية بما يعمل على تحقيق التنافسية.