الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى معرفة فاعلية إستراتيجية الجدول الذاتي (K.W.L) في تنمية أنماط الذكاءات المتعددة لدى طلاب المرحلة المتوسطة في الفيزياء بجمهورية العراق. ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد مقياس الذكاءات المتعددة لثلاثة أنماط هي (الذكاء اللغوي العلمي - ذكاء المنطق الرياضي - الذكاء البصري المكاني) بما يتلائم وطبيعة الفيزياء الإجرائية, وإعداد إختبار تحصيلي, وقامت الباحثة بإختيار مجموعتي الدراسة, وتم تطبيق الأدوات على مجموعتي الدراسة قبلياً وبعدياً, ثم رصد البيانات وتحليلها ومناقشة النتائج, التي أظهرت تفوقاً للمجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي لمقياس الذكاءات المتعددة وكذلك في الاختبار التحصيلي, مما يبين فعالية إستراتيجية الجدول الذاتي (K.W.L) في تنمية أنماط الذكاءات المتعددة والتحصيل لدى طلاب المرحلة المتوسطة في الفيزياء بجمهورية العراق, وتم تقديم عدد من التوصيات والمقترحات. |