Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
البرامج الحوارية بالقنوات الفضائية المصرية
وعلاقتها بإدراك عينة من المراهقين للصراع السياسى /
المؤلف
رحاب محسن الجندى
هيئة الاعداد
باحث / رحاب محسن الجندى
مشرف / اعتماد خلف معبد
مشرف / ايناس محمود حامد
مشرف / محمد معوض إبراهيم
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
228ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
25/5/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم إعلام وثقافة الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

المستخلص

مستخلص الدراسة
• اولا :اهداف الدراسة
تهدف الدراسة للتعرف على
1- التعرف علي أهم البرامج الحوارية التي يشاهدها عينة الدراسة من المراهقين .
2- التعرف علي مدي أدراك عينه الدراسة من المراهقين للصراع السياسي في مصر.
3- التعرف علي الصراع السياسي في مصر كما تعكسه البرامج الحوارية عينه الدراسة
4- التعرف علي أهم الفروق بين الذكور والأناث عينه الدراسة من حيث ادراك الصراع السياسي.
5- التعرف علي أهم الفروق بين البرامج الحوارية عينة الدراسة من حيث الشكل والمضمون في عرض الصراع السياسي المصري .
6-الكشف عن اراء عينة المراهقين محل الدراسة في الصراع السياسي كما تقدمه البرامج الحوارية محل الدراسة وأهم مظاهر هذا الصراع
• ثانيا: نوع ومنهج الدراسة
يعد هذا البحث من البحوث الوصفية وسوف تعتمد هذه الدراسة على منهج المسح بشقيه التحليلى والميدانى
• ثالثا مجتمع وعينه الدراسة:
(أ)مجتمع الدراسه البشري:ويتمثل فى عينه عشوائية متاحه من شباب جامعتى عين شمس وبورسعيد من(18-21)سنه ممن يشاهدون البرامج الحوارية عينة الدراسة
(ب)عينه الدراسة التحليلية:وتشمل اربعة برامج حوارية مقدمه بالقنوات الفضائية المصرية من البرامج الاعلى مشاهدة وهي العاشرة مساء؛القاهرة360,هنا العاصمه؛مع ابراهيم عيسى
• رابعا :ادوات الدراسة:
1-صحيفة تحليل المضمون
صحيفة من اعداد الباحثة لتحليل مضمون الفقرات السياسية بالبرامج الحوارية عينه الدراسة من حيث الشكل والمضمون
2-صحيفة الاستبيان
صحيفة من اعداد الباحثة تغطى اهداف البحث وتساؤلات الدراسة الميدانية للتعرف على العلاقة بين البرامج الحوارية وبين ادراك عينة من المراهقين للصراع السياسى فى مصر
• خامسا:اهم نتائج الدراسة
جاء فى مقدمة البرامج الاعلى مشاهدة برنامج العاشرة مساءاً من تقديم وائل الابراشى وكانت اهم دوافع المشاهدة لانه تناول اهم القضايا ولان شخصية مقدم البرنامج جذابة وقد ساعدت البرامج الحوارية محل الدراسة فى ادراك المراهقين عينة الدراسة لاطراف الصراع السياسى ولاسبابه ومظاهره وذلك على الرغم من كونهم يرون أن البرامج الحوارية تركز على عرض الصراع واسبابه دون التعرض لحلول وأن العرض فى الاغلب بهدف الاثارة.
وفى ضوء نظرية الاعتماد فان التأثيرات السلوكية تأتى فى مقدمة التأثيرات التى تحدثها البرامج الحوارية تليها التأثيرات المعرفية ثم التأثيرات الوجدانية بالنسبة لادراك المراهقين للصراع السياسى فى مصر