Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
القيم السائدة لدى طلبة الجامعة بعد أحداث الثورة الليبية كما يدركها الأستاذ والطالب الجامعي /
المؤلف
منتصر، سعاد منصور.
هيئة الاعداد
باحث / سعاد منصور منتصر
مشرف / أمينة محمد كاظم
مشرف / أسماء عبد المنعم إبراهيم
مناقش / ماجي وليم يوسف
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
154ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

المستخلص

هدف الدراسة: هدفت الدراسة الكشف عن القيم السائدة لدى طلاب جامعة مصراتة بعد أحداث الثورة الليبية2011 كما يدركها الأستاذ والطالب الجامعي.
عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من مجموعتين، العينة الأولى تكونت من (400) طالب وطالبة من طلاب السنة الثالثة والرابعة من كليات (الآداب والعلوم والإعلام والصيدلة) بجامعة مصراتة بليبيا،وتكونت العينة الثانية من (200) عضو من أعضاء هيئة التدريس من نفس الكليات التي اختيرت منها عينة الطلاب.
أداة الدراسة: للتحقق من صحة فروض الدراسة قامت الباحثة بإعداد مقياس القيم السائدة.
نتائج الدراسة: أسفرت الدراسة عن النتائج التالية:
1) إن القيم السائدة لدى طلبة الجامعة من وجهة نظر عينة الطلبة هي الشجاعة، الكرم (العطاء) من القيم الأخلاقية، والنظافة الشخصية والعناية بالمظهر الشخصي من القيم الجمالية، أما القيم الاجتماعية فلم تكن سائدة، وجميعها قيم تعبر عن التفاعل الاجتماعي الإيجابي، أما عينة أعضاء هيئة التدريس فقد أدركوا أن القيم السائدة لدى طلبة الجامعة بعد الثورة هي الكرم (العطاء)، احترام مشاعر الآخرين بالنسبة للقيم الأخلاقية، والنظافة الشخصية والعناية بالمظهر الشخصي للقيم الجمالية، أما القيم الاجتماعية فلم تكن سائدة من وجهة نظرهم أيضاً.
2) لا يختلف إدراك كل من عينة الطلبة وعينة أعضاء هيئة التدريس نحو سيادة كل قيمة من القيم الأخلاقية والاجتماعية والجمالية لدى طلبة الجامعة بعد الثورة الليبية 2011.
3) لا يختلف إدراك كل من عينة الطلبة وعينة أعضاء هيئة التدريس لكل بعد من أبعاد القيم الأخلاقية والاجتماعية والجمالية لدى طلاب الجامعة بعد أحداث الثورة الليبية 2011.
4) يختلف إدراك كل من عينة الطلبة لأبعاد القيم السائدة لدى طلبة الجامعة بعد الثورة الليبية باختلاف النوع لجانب الإناث.
5) يختلف إدراك كل من عينة الطلاب التخصص الأدبي وعينة طلاب التخصص العلمي في إدراكهم لكل بُعد من القيم السائدة لدى طلبة الجامعة بعد الثورة الليبية 2011 لجانب التخصص الأدبي.
6) لا يوجد تأثير دال إحصائياً للنوع والتخصص والتفاعل بينهما في القيم السائدة لدى طلبة الجامعة بعد الثورة من وجهة نظر عينة الطلبة في القيم الأخلاقي والاجتماعية في حين وجد تأثير للتفاعل بينهما.