Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
وحدة مقترحة في التاريخ قائمة على الأزمات لتنمية بعض مهارات اتخاذ القرار لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم المناهج و طرق التدريس .
المؤلف
احمد ، عصام محمود .
هيئة الاعداد
باحث / عصام محمود أحمد
مشرف / محمد رفعت عبدالعزيز
مشرف / هبة الله حلمي عبدالفتاح
مناقش / يحي عطية سليمان
مناقش / / خالد عبداللطيف محمد عمران
الموضوع
وحدة تعليمية ،الأزمات ،مهارات اتخاذ القرار ،المرحلة الإعدادية .
تاريخ النشر
1/1/2017
عدد الصفحات
265 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - المناهج و طرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 265

from 265

المستخلص

تحددت مشكلة البحث في ”ضعف مهارات اتخاذ القرار لدي طلاب الصف الثاني الإعدادي. وتلخصت الإجراءات في تحقيق ما هدف إليه البحث حيث قام الباحث بإعداد قائمة مهارات اتخاذ القرار اللازمة لطلاب المرحلة الإعدادية ، بناء الوحدة المقترحة في صيغة أزمات تاريخية و بناء اختبار مهارات اتخاذ القرار ، ومرجع لتدريس الوحدة المقترحه ، وتم التطبيق على مجموعة (40) تلميذ ، من طلاب الصف الثاني بمدرسة الطوايل الشرقية الإعدادية ، أحدي مدارس محافظة سوهاج وتم إجراء العمليات الإحصائية المناسبة عن طريق برنامج ،Microsoft Excel وبرنامج SPSS للمعادلات الإحصائية.
وتوصل البحث إلى النتائج التالية:
1.وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار مهارات اتخاذ القرار لصالح التطبيق البعدي عند مستوي دلاله (0.01 )
2. فاعلية الوحدة المقترحة القائمة على الأزمات في تنمية مهارات اتخاذ القرار لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي .
الكلمات المفتاحية: وحدة تعليمية ،الأزمات ،مهارات اتخاذ القرار ،المرحلة الإعدادية .