Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المعوقات الاجتماعية والثقافية للتعلم الإلكتروني :
المؤلف
عبد الحافِظ، شَادية كمال أحمَد.
هيئة الاعداد
باحث / شَادية كمال أحمَد عبد الحافِظ
مشرف / طلعت إبراهيم لطفي
مناقش / محمود عبد الحميد حسن
مناقش / حوته حسين سعد حسين
الموضوع
التعليم الجامعي - مصر.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
271 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
26/7/2017
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية الآداب - الإجتماع
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 287

from 287

المستخلص

استهدفت هذه الدراسة بوجه عام التعرف على أهمِّ العوامل التي تُؤدِّي إلى عدم إقبال الطلاب على استخدام التعلم الإلكتروني، والتعرف على أهمِّ الفوائد والتكلُفة التي يشعر بها الطلاب نتيجة هذا التعلم، بالإضافة إلى التعرف على أهمِّ المعوقات التي تُواجه التعلم الإلكتروني؛ وخاصة المعوقات الاجتماعية والثقافية من وجهة نظر الطلاب المستفيدين من نظام التعلم الإلكتروني.
ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة اعتمدتِ الباحثة على المنهج التجريبي حيثُ تمت المقارنة بين مجموعتين من الطلاب في جامعة بني سويف، أولاهما المجموعة التجريبية، وتتكوَّن من 150 طالبًا من الطلاب المستفيدين من برامج التعلم الإلكتروني، أما المجموعة الأُخرى فهي المجموعة الضابطة، وتتكوَّن من 150 طالبًا من الطلاب غير المستفيدين من التعلم الإلكتروني.
وقد تمَّ جمع البيانات اللازمة لهذه الدراسة عن طريق الاستعانة بعدة أدوات منهجية، وهي استمارة الاستبيان، وإجراء المقابلات المتعمقة مع بعض أعضاء هيئة التدريس الذين تحولت بعض مقرراتهم من الصورة الورقية إلى الصورة الإلكترونية، بالإضافة إلى تحليل الوثائق والسجلات الموجودة في مركز التعليم الإلكتروني بالجامعة.
وقد أيَّدت نتائج الدراسة صحة الفروض العلمية التالية:
1 ـــ يرجع عدم إقبال الطلاب على استخدام التعلم الإلكتروني إلى ضَعف مَقدرة ورغبة الطلاب في هذا النوع من التعلم.
2 ـــ يعد نشر ثقافة التعلم الإلكتروني من أهم أساليب زيادة دافعية الطلاب للتعلم الإلكتروني.
3 ـــ يؤدِّي التعلم الإلكتروني إلى تحقيق ميزة تنافسية للطلاب في سوق العمل.
4 ـــ يرجع عدم إقبال الطلاب على استخدام التعلم الإلكتروني إلى شعورهم بأن فائدته تقلُّ عن التكلُفة التي يتحملونها نتيجة هذا التعلم.
5 ـــ تُعَدُّ المعوقات الاجتماعية والثقافية من أهمِّ المعوقات التي تُواجه استخدام الطلاب للتعلم الإلكتروني.
6 ـــ تُعَدُّ العُزلة الاجتماعية للطلاب من أهمِّ المعوقات الاجتماعية التي تُواجه استخدام الطلاب للتعلم الإلكتروني.
7 ـــ هناك علاقة بين نوع المعايير الاجتماعية السائدة في جماعة الأقران وبين استخدام الطلاب للتعلم الإلكتروني.
8 ـــ تُعَدُّ جماعة الأقران من أهمِّ هيئات التنشئة الاجتماعية التي تؤثر في استخدام الطلاب للتعلم الإلكتروني.