الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج التدريب التوكيدي لتحسين الكفاءة الذاتية وخفض القلق لدى عينة طلاب المرحلة الثانوية . و من أجل تحقيق أهداف الدراسة الحالية , تم إجراء دراسة ميدانية تم الإعتماد فيها على مقياسي الكفاءة الذاتية و القلق إعداد الباحثة على عينة بلغ حجمها (152) طالبًا في المرحلة الثانوية بمدرسة المحاميد بحري الثانوية , ثم بعدها تم تطبيق البرنامج الإرشادي التوكيدي على أفراد المجموعة التجربيبة و كان عدد أفرادها (10) في حين أن أفراد المجموعة الضابطة و عدد أفرادها (10) لم تخضع لأي برنامج تجريبي . وقد خلصت الدراسة إلى أن البرنامج الإرشادي التوكيدي الذي تم تصميمه و تطبيقه كان له تأثير إيجابي وفعال في تنمية الكفاءة الذاتية و خفض القلق لدى أفراد المجموعة التجريبية , كما إستمرت هذه الفعالية بعد مرور فترة من المتابعة , عكس المجموعة الضابطة الذي لم يطرأ أي تغير أو تحسن على أفرادها نظرًا لعدم مشاركتهم في البرنامج الارشادي التوكيدي . الكلمات المفتاحيه :التدريب التوكيدي ـ الكفاءة الذاتية - القلق . |