Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج إرشادي باستخدام الأنشطة الفنية لخفض فرط الحركة وتحسين الانتباه لدى عينة من الأطفال ذوي التوحد./
الناشر
جامعة عين شمس - كلية التربية ـ قسم الصحة النفسية .
المؤلف
مصطفي ، الهام محمد .
هيئة الاعداد
باحث / إلهام محمد مصطفى
مشرف / فيوليت فؤاد إبراهيم
مشرف / محمود رامز يوسف
مناقش / تهاني عثمان منيب
مناقش / سامية موسى إبراهيم
الموضوع
البرنامج الإرشادي -الأنشطة الفنية -<br>فرط الحركة - حسين الانتباه - الأطفال التوحديين.
تاريخ النشر
1/1/2017
عدد الصفحات
367 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 367

from 367

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى إعداد برنامج إرشادي باستخدام الأنشطة الفنية لخفض فرط الحركة وتحسين الانتباه لدى عينة من الأطفال ذوي التوحد، وقد تطلبت الدراسة قيام الباحثة بوضع تصور لبرنامج إرشادي باستخدام الأنشطة الفنية لخفض فرط الحركة وتحسين الانتباه لدى عينة من الاطفال ذوي التوحد، كما تطلبت أيضًا استخدام أداتا الدراسة المتمثلتان في مقياس كونرز لفرط الحركة (اعداد) عبد الرقيب أحمد البحيري 2011– ومقياس تحسين الانتباه للأطفال اضطراب التوحد إعداد الباحثة.
وقد تمثلت عينة الدراسة في مجموعة من الأطفال التوحديين وبلغ عددها (8) أطفال من الأطفال التوحديين تم تقسيمهم إلى (4) أطفال مثلوا المجموعة التجريبية، و(4) أطفال مثلوا المجموعة الضابطة، وقد تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (8-12) سنة، وتتراوح نسب ذكائهم ما بين (50 - 70) درجة على مقياس ”ستانفورد بينيه” الصورة الخامسة.
وقد أظهرت نتائج هذه الدراسة فاعلية البرنامج الإرشادي باستخدام الأنشطة الفنية في خفض فرط الحركة وتحسين الانتباه لدى عينة من الأطفال التوحديين.
الكلمات المفتاحية : البرنامج الإرشادي -الأنشطة الفنية -
فرط الحركة - حسين الانتباه - الأطفال التوحديين.