Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج لتحسين المهارات اللغوية والاجتماعية لدى الأطفال ثنائي اللغة./
الناشر
جامعة عين شمس ـ كلية التربية ـ قسم التربية الخاصة .
المؤلف
مصطفى ، هناء مصطفى محمد .
هيئة الاعداد
باحث / هناء مصطفى محمد مصطفى
مشرف / فاروق محمد صادق
مشرف / عبد الرحمن سيد سليمان
مشرف / جمال محمد حسن نافع
الموضوع
ثنائي اللغة - المهارات اللغوية - المهارات الاجتماعية .
تاريخ النشر
1/1/2017
عدد الصفحات
403 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 403

from 403

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى تحسين المهارات اللغوية والاجتماعية لدى الأطفال ثنائي اللغة في الصف الثالث الابتدائى من خلال برنامج صمم في ضوء خصائصهم، وقد استعانت الباحثة بالمنهج التجريبى لتحقيق هدف الدراسة.
وتكونت عينة الدراسة من (20) طفلاً وطفلة من الملتحقين بالصف الثالث الابتدائى بالمدارس الرسمية للغات، تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (9,1-9,10)أعوام، تم تقسيمهم إلى مجموعتين على النحو التالى:
مجموعة تجريبية تضم (10) أطفال.
مجموعة ضابطة تضم (10) أطفال.
واستخدمت في الدراسة الأدوات الآتية:
- مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة. (إعداد: عبد العزيز الشخص، 2013)
- مقياس المصفوفات المتتابعة المطور لرافن RAVEN. C. J (إعداد: أمينة محمد كاظم وآخرين: 2005)
- مقياس تقدير المهارات الاجتماعية للأطفال. (إعداد: أمانى عبد الوهاب:2000)
- مقياس المهارات اللغوية. (إعداد/ هناء مصطفى : 2017)
- برنامج تدريبي لتحسين المهارات اللغوية والمهارات الاجتماعية. (إعداد/ فاروق صادق، عبد الرحمن سليمان، جمال نافع، هناء مصطفى:2017)
وقد استخدمت الباحثة الرزم الاحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS ) في التحليل الاحصائى للدراسة، وذلك من خلال استخدام اختبار مان ويتنى Mann-Whitney، اختبار ويلكوكسون Wilcoxon، معامل ارتباط بيرسون. وأسفرت نتائج الدراسة عن تحقق جميع الفروض، مما يدل على فاعلية البرنامج المستخدم في الدراسة في تحسين المهارات اللغوية والاجتماعية لدى الأطفال ثنائي اللغة.
الكلمات الافتتاحية :ثنائي اللغة - المهارات اللغوية - المهارات الاجتماعية .