Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير منهج الكيمياء للطلاب المكفوفين بالصف الأول الثانوي في ضوء مدخل التطبيقات الحياتية وأثره على اكتسابهم
المفاهيم الكيميائية و الاتجاه نحو الكيمياء لديهم/
المؤلف
مصطفى, هالة احمد الجبلي.
هيئة الاعداد
باحث / هالة احمد الجبلي مصطفى
مشرف / محسن حامد فراج
مشرف / إيزيس محمود رضوان
مشرف / إيمان لطفي إبراهيم
الموضوع
مناهج وطرق تدريس العلوم.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
426 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 426

from 426

المستخلص

هدف البحث إلى تطوير منهج الكيمياء للطلاب المكفوفين بالصف الأول الثانوي قائم على مدخل التطبيقات الحياتية وقياس أثره على اكتساب المفاهيم الكيميائية والاتجاه نحو الكيمياء لديهم.
ولتحقيق هذا الهدف اتبعت الباحثة الإجراءات الآتية:
1-إعداد قائمة بالتطبيقات الحياتية لعلم الكيمياء اللازمة للطالب الكفيف بالصف الأول الثانوي
2-إعداد معيار لتقويم أهداف المنهج الحالي للكيمياء في ضوء مدخل التطبيقات الحياتية للكيمياء .
-إعداد أداة لتحليل محتوى المنهج الحالي للكيمياء في ضوء مدخل التطبيقات الحياتية للكيمياء.
4- إعداد المنهج المقترح في ضوء مدخل التطبيقات الحياتية للكيمياء
5- اختيار إحدى وحدات المنهج المطور وباؤها تفصيلياً بغرض تجريبها.
6- بناء اختبار تحصيلي(معد بطريقة برايل) للمفاهيم الكيميائية للوحدة التجريبية من المنهج
7- إعداد مقياس الاتجاه نحو الكيمياء ( معد بطريقة برايل ).
8- اختيار مجموعة من طلاب الصف الأول الثانوي المكفوفين لتكون هي المجموعة التجريبية ومجموعة أخرى مكافئة لتكون المجموعة الضابطة.
- التطبيق القبلي لأدوات البحث على كل من المجموعة الضابطة والتجريبية.
10- تدريس الوحدة التجريبية للمنهج المطور لطلاب المجموعة التجريبية .
11- تطبيق أدوات البحث بعدياً.
12- رصد النتائج وتحليلها وتفسير البيانات.
وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها:
1- وجود فرق دال بين متوسط درجات المجموعة التجريبية قبل وبعد تدريس الوحدة في الاختبار التحصيلي للمفاهيم في اتجاه التطبيق البعدي.
2- وجود فرق دال بين متوسط درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية.
3- وجود فرق ذا دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية على المقياس الكلي للاتجاهات نحو الكيمياء قبل وبعد تدريس الوحدة في اتجاه التطبيق البعدي.
4- فاعلية المنهج المقترح في تنمية المفاهيم الكيميائية والاتجاه نحو الكيمياء لدى الطلاب المكفوفين بالصف الأول الثانوي.