Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الصفحة المعرفية لمقياس ستانفورد بينيه - للذكاء الصورة الخامسة لعينة من الأطفال ذوى نقص الإنتباه وفرط النشاط المتأخرين لغويًا /
المؤلف
فاطمة عادل مختار الشريف
هيئة الاعداد
باحث / فاطمة عادل مختار الشريف
مشرف / محمد رزق البحيري
مشرف / محمود السيد أبو النيل
مناقش / أسماء عبد العال محمد الجبري
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
232ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
29/7/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الدراسات النفسية للأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

المستخلص

مستخلص الدراسة
اسم الباحثة: فاطمة عادل مختار الشريف.
عنوان الرسالة: الصفحة المعرفية لمقياس ستانفورد - بينيه للذكاء ”الصورة الخامسة” لعينة من الأطفال ذوى نقص الإنتباه وفرط النشاط المتأخرين لغويًا.
جهة البحث: جامعة عين شمس، معهد الدراسات العليا للطفولة، قسم الدراسات النفسية للأطفال (تخصص ذوى الاحتياجات الخاصة).
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن الصفحة المعرفية لمقياس ستانفورد – بينيه للذكاء الصورة الخامسة لعينة من الأطفال ذوى نقص الإنتباه وفرط النشاط المتأخرين لغويًا، وتكونت عينة الدراسة الكلية من (90) طفلاً، تتراوح أعمارهم ما بين (4-6) عامًا، تم تقسيمهم لثلاث مجموعات، مجموعة الأطفال ذوى نقص الإنتباه وفرط النشاط المتأخرين لغويًا تكونت من (30) طفلاً، وتكونت مجموعة الأطفال ذوى نقص الإنتباه وفرط النشاط فقط من (30) طفلاً، كما تكونت مجموعة المتأخرين لغويًا من (30) طفلاً، وطبق عليهم مقياس ستانفورد – بينيه للذكاء الصورة الخامسة (تقنين: محمود أبو النيل وآخرون)، ومقياس إضطراب نقص الإنتباه وفرط الحركة (تعريب: عبد الرقيب البحيرى)، ومقياس المستوى الاقتصادي الاجتماعي الثقافي (إعداد: محمد البحيرى)، ومقياس اللغة لأطفال ما قبل المدرسة (تعريب: أحمد أبو حسيبة وآخرون).
وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود صفحة معرفية مميزة للأطفال ذوى نقص الإنتباه وفرط النشاط المتأخرين لغويًا، ووجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات الأطفال ذوى نقص الإنتباه وفرط النشاط المتأخرين لغويًا وبين كل من الأطفال ذوى نقص الإنتباه وفرط النشاط فقط ،والأطفال ذوى التأخر اللغوي فقط في المجالين اللفظي وغير اللفظي على مقياس ستانفورد - بينيه للذكاء ”الصورة الخامسة” وذلك في اتجاه الأطفال ذوى نقص الإنتباه وفرط النشاط فقط، والأطفال المتأخرين لغويًا فقط.