Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير برنامج تعليمي بإستخدام تمرينات الإدراك الحس حركي على أداء المهارات المنهجية في الجمباز لدى طلاب المرحلة التمهيدية بكلية التربية الرياضية جامعة سوهاج /
المؤلف
دردير، عبد الرحمن محمد أحمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / عبد الرحمن محمد أحمد
مشرف / محروس محمود محروس معبدى
مناقش / محمد فؤاد محمود حبيب
مناقش / كمال سليمان حسن على
الموضوع
الجمباز.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
248 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
الناشر
تاريخ الإجازة
28/5/2018
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية الرياضية - المناهج وتدريس التربية الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 279

from 279

المستخلص

المقدمة:
تطورت الرياضة في الآونة الأخيرة تطوراً كبيراً نتيجة إرتباطها بمختلف العلوم الأخرى, مما نتج عن ذلك العديد من الدراسات التي أسفرت عن نتائج قدمت للرياضة الكثير من النظريات والمعلومات التي ساهمت بدورها في تطوير وتحسين مستوى الأداء الرياضي وفتح آفاق لأبحاث تطبيقية جديدة لتحديد فوائد ممارسة النشاط الرياضي بشكل منظم مما انعكس على مستويات الأداء.
مشكلة الدراسة :
من خلال عمل الباحث اخصائى رياضي ومنتدب لتدريس الجمباز بكلية التربية الرياضية جامعة سوهاج و ملاحظتة لطريقة أداء الطلاب لمهارات الجمباز وأن طريقة الاداء والتدريب تتضمن تنمية الصفات البدنية كالقوة والرشاقة والمرونة والسرعة وكذلك من الناحية التكنيكية (فن الأداء) ولكنه يخلو من تمرينات وتدريبات الإدراك الحس حركي المرتبطة بأداء مهارات الجمباز رغم أنه من متطلبات ومكونات الأداء الحركي فى رياضة الجمباز، ويرجع الباحث إفتقار الطلاب الى الادراك الحس الحركى الذى يساعد على التحكم في الجسم وأوضاعه المختلفة ويتحكم فى الاشارات العصبية المرسلة من الجهاز العصبي الى العضلات العاملة ولذلك يري الباحث اهمية القيام بدراسة متضمنة للتركيز على الإدراك الحس حركي عن طريق تصميم بعض التمرينات الخاصة التى يعتمد عليها الطالب عند أدائها على المستقبلات الحسية والحركية ودراسة أثر ذلك على مستوى أداء مهارات الجمباز المنهجية لدى طلاب المرحلة التمهيدية بكلية التربية الرياضية –جامعة سوهاج .
والإدراك الحسى هو الخطوة الأولى في اتصال الفرد ببيئته وتكيفه لها فلكي يتعامل الإنسان مع بيئته وينفعل معها يتطلب بالضرورة أن يعرف هذه البيئة حتى يتسنى له التكيف لها وإشتراكه في أوجه نشاطها ولكي يتم هذا التعرف يجب أن يدركه بحواسه كى يستطيع أن يؤثر فيها ويتأثر بها وأن يسيطر عليها بعقله وعضلاته.(15 : 189)
ويذكر ”أحمد محمد سيد أحمد” (2010م) نقلاً عن ”مصطفى فريد”، أنه لكي يكون إدراك الرياضي مؤثر فى حركته متناسقة، يجب على المدرب أن يوجه اللاعب عن طريق الحواس وهذه التوجيهات تكون على شكل تعليمات من المدرب لكي يستطيع اللاعب أن يقوم بأداء أفضل بالإضافة أن يشعر بالأداء الصحيح.(18 : 3)
ويري الباحث أن كثير من اللاعبين وخاصة لاعبي الجمباز يستنفذون معظم قوتهم فى بداية المباراة لبذلهم مجهود عالى ثم لا يستطيعون كمال المباراة بنفس الكفاءة وهذا يكمن فى عدم إدراكهم بالاحساس بالزمن مما يجعلهم لا يستطيعون توزيع المجهود أثناء المباراة وإنهاء المباراة بكفاءة عالية.
أهمية الدراسة :
يرجع الباحث أهمية الدراسة والحاجة إليها:
- يرى الباحث أن الدراسة الحالية قد تفيد فيما يلى
- في تحديد أهم المتغيرات الإدراكية الحس حركية للعبة الجمباز
- تنمية متغيرات الإدراك الحس حركي وتأثيره على الطلاب.
- مدخل لعلاج مشكلة انخفاض مستوى الطلاب فى اداء مهارات الجمباز.
- التوصل الى نتائج تضاف إلى رصيد البحوث والدراسات فى مجال التعلم حتى التمكن فى الجمباز.
الأهمية العلمية للدراسة
- تمثل أهمية الدراسة فى أنها محاولة لربط الدراسة الأكاديمية فى مجال الإدراك الحس حركي بالمجال الميداني فى لعبة الجمباز، لوجود حاجة ملحة لوضع برنامج تعليمى باستخدام تدريبات الإدراك الحس-حركى وأثره على أداء مهارات الجمباز المنهجية لطلاب المرحلة التمهيدية بكلية التربية الرياضية جامعة سوهاج.
- وتعتبر هذه الدراسة تلبية لتوصيات العديد من البحوث والدراسات السابقة فى مجال الإدراك الحس-حركى التى نادت: بإجراء بحوث جديدة وبتصميم برامج مشابهة فالأنشطة الرياضية الأخرى واهمية تنمية الإدراك الحس حركى فى بداية عملية التعلم الحركى، وباستنباط وسائل جديدة لقياس الإدراك الحس حركى تتناسب مع خصوصية الأداء، وبالخروج بنتائج علمية جديدة تساعد فى تحديد العوامل المؤثرة لرفع مستوى الأداء المهارى فى الجمباز.