الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث إلى تعرف فاعلية توظيف قواعد بيانات المقرر الإلكتروني لتنمية مهارات الاتصال من بعد لدى طلاب برنامج التعليم المفتوح.وقد تم استخدام المنهج الوصفي في مرحلة الدراسة والتحليل، والمنهج التجريبي لقياس فاعلية قواعد بيانات المقرر الإلكتروني لتنمية مهارات الاتصال من بعد لدى طلاب برنامج التعليم المفتوح، واعتمدت الباحثة على التصميم التجريبى ” القبلى البعدى” باستخدام مجموعة واحدة.تكونت عينة البحث من (30) طالباً ببرنامج التعليم المفتوح، وقامت الباحثة بإعداد أداتي البحث الآتيتين: اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية المرتبطة بمهارات الاتصال من بعد(فيس بوك، وتوتير، والمدونات)، وبطاقة ملاحظة لقياس الجوانب الأدائية لمهارات الاتصال من بعد، وتم التأكد من صدقهما وثباتهما، ثم تطبيقهما على عينة البحث، وتم حساب النتائج ومعالجة البيانات إحصائيًا ببرنامج SPSS v. 20، وتوصل البحث الحالي إلى وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0,05) في كل من الاختبار التحصيلي، وبطاقة الملاحظة على التوالي لصالح التطبيق البعدي.كما قدم البحث عدة مقترحات منها؛عقد دورات تدريبية لتنمية مهارات الاتصال من بعد لكل من طلاب الجامعات، والمعلمين، والموجهين في مؤسسات التربية، والتعليم المفتوح، لما لذلك من أثر إيجابي في تنمية اتجاهات الطلاب نحو استخدام هذا النوع من التقنية والاستفادة منها في حياتهم العملية. |