Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العوامل المؤثرة فى استخدام تكنولوجيا الإقناع فى تصميم مواقع الصحف الإلكترونية وعلاقتها بإتجاهات المراهقين نحو مضمونها /
المؤلف
فراج، حسن فراج حسن.
هيئة الاعداد
باحث / حسن فراج حسن فراج
مشرف / محمود حسن إسماعيل
مشرف / هاني إبراهيم البطل
مناقش / فوزى عبد الغنى خلاف
تاريخ النشر
2017.
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
4/9/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الاعلام وثقافة الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 421

from 421

المستخلص

مستخلص الدراسة Abstract
عنوان الدراسة: (العوامل المؤثرة فى استخدام تكنولوجيا الإقناع فى تصميم مواقع الصحف الإلكترونية وعلاقتها باتجاهات المراهقين نحو مضمونها)
اسم الباحث : حسن فراج حسن فراج
جهة البحث: قسم الإعلام وثقافة الأطفال، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس.
أولاً: مشكلة الدراسة :
تكمن المشكلة في التساؤل الرئيسي التالي: ما العوامل المؤثرة فى استخدام تكنولوجيا الإقناع فى تصميم مواقع الصحف الإلكترونية وماعلاقتها باتجاهات المراهقين نحو مضمونها ؟
ثانياً: أهداف الدراسة:
1. معرفة العوامل المؤثرة فى استخدام تكنولوجيا الإقناع فى تصميم مواقع الصحف الإلكترونية .
2. الكشف عما إذا كان التصميم المقنع لمواقع الصحف الإلكترونية سبباً في تفضيل استخدام طلاب الجامعات لموقع عن اخر .
3. التعرف على الاساليب الإقناعية التى يستخدمها القائم بالاتصال فى عرض المضمون فى مواقع الصحف الإلكترونية.
ثالثاً: نوع الدراسة ومنهجها:
• تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية، وتستخدم منهج المسح بالعينة بشقيه التحليلي والميداني.
رابعاً: مجتمع وعينة الدراسة:
يتمثل المجتمع البشرى فى المراهقين ممن يستخدمون مواقع الصحف الإلكترونية سن
(18-21عاماً) وتم سحب عينة قوامها 300 مفردة منهم .
خامساً: أدوات الدراسة:
استمارة تحليل المضمون واستمارة الاستبيان للمراهقين, واستبيان القائم بالاتصال.
سادساً: أهم نتائج الدراسة:
1. يعتبر خطي (Tahoma) و(Times New Roman) أكثر أشكال الخطوط استخدماً فى عناوين الصفحة الرئيسية لمواقع الصحف الإلكترونية وفى مقدمة تفضيلات المبحوثين.
2. تستخدم مواقع الصحف عينة الدراسة مساحة الصور أكبر من مساحة النص و يفضل المبحوثون الصور ذات المساحة الكبيرة فى مواقع الصحف الإلكترونية.
3. يفضل المبحوثون العناصر التفاعلية المتاحة فى مواقع الصحف الإلكترونية و جاء فى الترتيب الأول الإعجاب بالأخبار, والموضوعات عن طريق مواقع التواصل الاجتماعى.
4. اقتنع المبحوثون بجودة محتوى مواقع الصحف الإلكترونية واقتنع المبحوثون أيضاً , بسهولة استخدام مواقع الصحف عينة الدراسة وارتفعت ثقة المبحوثين فى مواقع الصحف عينة الدراسة واقتنعهم بمصدقيتها واقتنع المبحوثون أيضاً بسرعة استجابة مواقع الصحف عينة الدراسة .
5. اهتمت صحيفة اليوم السابع فى الترتيب الأول بجودة محتويات موقع الصحيفة وسهولة الاستخدام
و سرعة الاستجابة للموقع والتفاعل مع المستخدمين وراعت الثقة والمصداقية فى المحتوى واهتمت بتحديث الموضوعات , يليها صحيفة الوطن فى الترتيب الثانى ويليها صحيفة المصرى اليوم فى الترتيب الثالث ويليها صحيفة الأهرام فى الترتيب الرابع والاخير وفقاً لرأى المراهقين فى توظيف الصحف الإلكترونية للعوامل المؤثرة فى نجاح الموقع.
6. اعتمدت مواقع الصحف عينة الدراسة على شكل التصميم الثابت للصفحة الرئيسية فى جميع المواقع عينة الدراسة بنسبة 100% و على الأسلوب المختلط فى تصميم الصفحة الرئيسية بنسبة 100% , واعتمدت على شكل عرض النصوص الأفقى بنسبة 100%
7. يفضل المبحوثون فى التحديث أن تكون الموضوعات والأخبار بالمواقع حديثه جداً وقد جاءت فى الترتيب الأول بمتوسط حسابى بلغت قيمته 2.60 , وجاء فى الترتيب الثانى أن تحتوى الموضوعات على تاريخ ووقت التحديث بمتوسط حسابى بلغت قيمته 2.53.
8. استخدمت مواقع الصحف عينة الدراسة الأساليب الإقناعية والاستمالات , فجاءت المعينات البصرية فى موضوعات الصفحة الرئيسية بنسبة ( 36.8%) فى المرتبة الأولى وفى المرتبة الثانية الاستمالات العاطفية بنسبة (23.8%), ثم فى المرتبة الثالثة الاستمالات العقلية بنسبة (20.20%), وفى المرتبة الرابعة والاخيرة الأدلة والشواهد بنسبة (19.05%).
9. يفضل المبحوثون مبادئ تكنولوجيا الإقناع (دعم المهمه الأساسية و دعم الحوار و دعم المصداقية و الدعم الاجتماعى) فى تصميم مواقع الصحف الإلكترونية.
10. يراعى القائم بالاتصال توفير الثقة والمصداقية وسهولة الاستخدام و سرعة الاستجابة وتحقيق التفاعل وتحديث الموضوعات فى تصميم مواقع الصحف الإلكترونية.
11. توجد علاقة ارتباطيه موجبة داله إحصائيا بين العوامل المؤثرة المستخدمة فى تصميم موقع الصحيفة ومستوى اقتناع المبحوثين بالتصميم المقنع.
12. توجد علاقة ارتباطيه موجبة داله إحصائيا بين العوامل المؤثرة المستخدمة فى تصميم موقع الصحيفة والاتجاه نحو مضمون الصحف الإلكترونية.