Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تعليمي إلكتروني قائم علي الحوسبة السحابية لتنمية مهارات الحاسب الآلي لدي طلاب المرحلة الثانوية التجارية/
المؤلف
محمد, محمود رجب أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمود رجب أحمد محمد
مشرف / إيمان صلاح الدين صالح
مشرف / يارا أحمد محب الدين
الموضوع
تكنولوجيا التعليم.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
261 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 261

from 261

المستخلص

تتحدد مشكلة الدراسة الحالية في ”وجود تدني في مهارات العروض التقديمية لدي طلاب المرحلة الثانوية التجارية الفندقية”، وتحاول الدراسة الحالية الإجابة على السؤال الرئيسي التالي: ”ما فاعلية برنامج تعليمي إلكتروني قائم علي الحوسبة السحابية في تنمية مهارات العروض التقديمية لدي طلاب المرحلة الثانوية التجارية الفندقية؟ ”، ويتفرع من السؤال الرئيسي التالى عدة تساؤلات فرعية، وهي :
1. ما مهارات الحاسب الآلي اللازم اكسابها لطلاب المرحلة الثانوية التجارية الفندقية؟
2. ما فاعلية استخدام برنامج تعليمي إلكتروني قائم علي الحوسبة السحابية علي التحصيل المعرفي للمعلومات المرتبطة بمهارات العروض التقديمية لدى طلاب المرحلة الثانوية التجارية الفندقية؟
3. ما فاعلية استخدام برنامج تعليمي إلكتروني قائم علي الحوسبة السحابية علي الأداء العملى لمهارات العروض التقديمية لدى طلاب المرحلة الثانوية التجارية الفندقية؟
4. ما فاعلية استخدام برنامج تعليمي إلكتروني قائم علي الحوسبة السحابية علي جودة إعداد عروض تقديمية لدى طلاب المرحلة الثانوية التجارية الفندقية؟
كما تهدف الدراسة الحالية الى علاج المشكلة البحثية من خلال تحقيق الهدف الرئيسي التالي: ”علاج تدنى مهارات الحاسب الآلي لدي طلاب المرحلة الثانوية التجارية الفندقية”، ويتفرع من الهدف الرئيسي الأهداف الفرعية الآتية:
1. إعداد قائمة بمهارات الحاسب الآلي اللازم اكسابها لطلاب المرحلة الثانوية التجارية الفندقية.
2. تحديد فاعلية استخدام برنامج تعليمي إلكتروني قائم علي الحوسبة السحابية علي التحصيل المعرفي للمعلومات المرتبطة بمهارات العروض التقديمية لدى طلاب المرحلة الثانوية التجارية الفندقية.
3. تحديد فاعلية استخدام برنامج تعليمي إلكتروني قائم علي الحوسبة السحابية علي الأداء العملى لمهارات العروض التقديمية لدى طلاب المرحلة الثانوية التجارية الفندقية.
4. تحديد فاعلية استخدام برنامج تعليمي إلكتروني قائم علي الحوسبة السحابية علي جودة إعداد عروض تقديمية لدى طلاب المرحلة الثانوية التجارية الفندقية.
من خلال تحليل البحوث السابقة، تسعى الدراسة الحالية إلى اختبار صحة الفروض الآتية:
1- الفرض الاول : يوجد فرق دال احصائيا بين متوسطى درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى لاختبار التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات العروض التقديمية لصالح القياس البعدى بعد تطبيق البرنامج المقترح.
2- الفرض الثانى : يوجد فرق دال احصائيا بين متوسطى درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياس البعدى لبطاقة ملاحظة الأداء العملي لمهارات العروض التقديمية بمستوى تمكن 85% بعد تطبيق البرنامج المقترح.
3- الفرض الثالث : يوجد فرق دال احصائيا بين متوسطى درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياس البعدى لبطاقة لبطاقة تقييم جودة منتج لمهارات العروض التقديمية بمستوى تمكن 85% بعد تطبيق البرنامج المقترح.
تكونت عينة البحث من طلاب الصف الثالث الثانوى التجارى الفندقى فقد وقع اختيار الباحث على التصميم التجريبى المعروف باسم (تصميم المجموعة الواحدة One group design )، وبلغ عددها (24) طالبة، ونفذت الدراسة خلال الفصل الدراسى الثانى من العام 2016-2017م.
وتكونت أدوات الدراسة من اختبار تحصيلى معرفى، وبطاقة ملاحظة الأداء العملى للمهارات، وبطاقة تقييم منتج.
وقد أسفرت نتائج الدراسة عن:
- وجود فروق دالة إحصائياً بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في اختبار التحصيل المعرفي للمعلومات المرتبطة بمهارات العروض التقديمية ولصالح القياس البعدي، كما بلغ معامل ايتا (0.99) مما يدل على فاعلية البرنامج المقترح في تنمية التحصيل المعرفي للمعلومات المرتبطة بمهارات العروض التقديمية.
- وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطى درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياس البعدى لبطاقة ملاحظة الأداء العملي لمهارات العروض التقديمية بمستوى تمكن 85% بعد تطبيق البرنامج المقترح، وقد تراوحت النسبة المئوية لمستوى عينة البحث فى عبارات بطاقة ملاحظة الأداء العملى لمهارات العروض التقديمية ما بين (85% : 100%) وهذا يدل علي ارتفاع مستوي عينة البحث في الأداء العملي لمهارات العروض التقديمية .
- وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطى درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياس البعدى لبطاقة لبطاقة تقييم جودة منتج لمهارات العروض التقديمية بمستوى تمكن 85% بعد تطبيق البرنامج المقترح، وقد تراوحت النسبة المئوية لمستوى عينة البحث فى عبارات بطاقة تقييم المنتج ما بين (85% : 100%)، وهذا إن دل فإنه يدل علي جودة المنتج النهائى للمتعلمين مما يدل على فاعلية البرنامج المقترح في تنمية الأداء العملي لمهارات العروض التقديمية.
فى ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة الحالية فإنه يمكن استخلاص التوصيات التالية:
1- ضرورة الدمج بين نظم ادارة التعلم والحوسبة السحابية لإنتاج برامج تعليمية إلكترونية
2- تقديم محاضرات وندوات وورش عمل تدريبية للمعلمين على كيفية استخدام نظم ادارة التعلم ونظم الحوسبة السحابية، مما يسهم فى تطوير أداء المعلم فى العملية التعليمية ورفع مستوى أدائه الوظيفى.
3- العمل على توفير أجهزة كمبيوتر بعدد أكبر فى المدارس الثانوية التجارية بحيث يتاح لكل من المتعلمين والمعلمين الاستخدام الكاف وتدريبهم على كيفية تنفيذ التعليم الإلكترونى.
4- تشجيع معلمى الحاسب الآلى على الإشتراك فى إنتاج برامج تعليمية إلكترونية تعتمد على تطبيقات الحوسبة السحابية للمقررات الدراسية.
5- تثقيف معلمى الحاسب الآلى وأخصائى التطوير التكنولوجى حول أهمية تطبيقات الحوسبة السحابية وفوائدها للعملية التعليمية.
6- إجراء بحوث تطويرية لتوظيف التعليم الإلكترونى وتطبيقات الحوسبة السحابية عبر الإنترنت للكشف عن أثره فى العملية التعليمية.
7- تطوير عدد آخر من البرامج الإلكترونية القائمة على تطبيقات الحوسبة السحابية على غرار البرنامج الذى تم تطويره فى البحث الحالى.