Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إطار مقترح للعلاقة بين إستخدام تكنولوجيا الوسائط المتعددة
وتطوير المزيج الترويجى الإلكترونى :
المؤلف
بانوب، باسم بانوب بخيت.
هيئة الاعداد
باحث / باسم بانوب بخيت بانوب
مشرف / عائشة مصطفى المنياوى
مشرف / مديحة رفعت مطاوع
مناقش / مدحت محمد احمد عبد العال
الموضوع
إدارة الأعمال.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
340ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الإدارة والأعمال الدولية
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التجارة - قسم إدارة الأعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 340

from 340

المستخلص

أولاً مقدمة البحث :
يعتبر الترويج هو المرآة التي تعكس جدوى وفعالية إستراتيجيات المنتج والتوزيع والتسعير إذ لم تعد مشكلة منظمات الأعمال اليوم إنتاج السلعة أو اقتناءها، بل تسويقها، فالشركة إن لم تنجح في تسويق ما لديها أقفلت أبوابها، أو خسرت جزءا من حصتها السوقية المفترضة، فقد كانت المشكلة فيما مضى إنتاجية، أما الآن فهي تسويقية، والبقاء في السوق يعتمد أساسا على دراسة احتياجات العميل وتوفيرها له بالمواصفات المطلوبة وفي الزمان والمكان المناسبين وبالسعر الذي يقدر على تحمله ، وسوف يعتمد الباحث فى هذه الدراسة على عنصرى الاعلان وتنشيط المبيعات باعتبارهما أهم العناصر الفاعلة فى المزيج الترويجى الالكترونى للبرمجيات
ثانياً مشكلة البحث :
يمكن صياغة مشكلة الدراسة في :
( عدم إمكانية الإستفادة المثلى من إستخدام تكنولوجيا الوسائط المتعددة فى تطوير المزيج الترويجى الإلكترونى )
ويمكن تحديد أبعاد وعناصر المشكلة من خلال التساؤلات التالية :
1- هل يؤدى استخدام الوسائط المتعددة الى تطوير المزيج الترويجى الالكترونى ؟
2- ما هو تأثير المعوقات التكنولوجية والاجتماعية والاقتصادية على استخدام تكنولوجيا الوسائط المتعددة فى الترويج الالكترونى للبرمجيات ؟
3- ما مدى أهمية الخصائص الديموجرافية للعميل فى استخدام عناصر الوسائط المتعددة وفى الاتصال والتفاعل مع عناصر العملية الترويجية ؟
4- هل هناك علاقة بين خبرات مديرى الشركات وقدرتهم على تطوير المزيج الترويجى الالكترونى؟
5- هل الاختلافات بين خبرات مديرى الشركات لها أهمية فى استخدام تطبيقات الوسائط المتعددة ؟
ثالثاً أهداف البحث :
تهدف هذه الدراسة إلى تطوير المزيج الترويجى الالكترونى في مجال صناعة البرمجيات في مصر وذلك من خلال النقاط التالية :-
1- ابراز العلاقة بين عناصر وتطبيقات الوسائط المتعددة وبين عناصر المزيج الترويجى الالكترونى للبرمجيات.
2- التعرف على طبيعة الاختلافات فى تطبيقات الوسائط المتعددة على اساس الاختلاف فى العوامل الديموجرافية للعملاء .
3- تحديد العلاقة بين خبرات مديرى الشركات وقدرتهم على تطوير المزيج الترويجى الالكترونى.
4- التوصل إلى اطار مقترح يحتوى على مجموعة من العلاقات الإطارية لتطوير المزيج الترويجى الالكترونى باستخدام تكنولوجيا الوسائط المتعددة على قطاع صناعة البرمجيات في مصر وفقا للمتغيرات المحلية والعربية والدولية وفي ضوء نتائج تلك الدراسة مع وضع الاطار المقترح في موضع التطبيق الفعال بما يناسب البيئة المصرية.
رابعاً فروض البحث :
* الفروض الخاصة بالعملاء :
1- توجد علاقة ذات دلالة معنوية بين عناصر الوسائط المتعددة وبين عناصر المزيج الترويجى الالكترونى للبرمجيات .
2- توجد علاقة ذات دلالة معنوية بين تطبيقات الوسائط المتعددة وبين عناصر المزيج الترويجى الالكترونى للبرمجيات .
3- توجد علاقة ذات دلالة معنوية بين معوقات تطبيقات الوسائط المتعددة وبين مدى كفاءة استخدام تطبيقات الوسائط المتعددة.
4- هناك اختلافات في تطبيقات الوسائط المتعددة باختلاف العوامل الديموجرافية للعميل.
* الفروض الخاصة بالشركات :
1- هناك علاقة ذات دلالة معنوية بين خبرات مديرى الشركات وبين قدرتهم على تطوير المزيج الترويجى الالكترونى.
2- هناك علاقة ذات دلالة معنوية بين خبرات مديرى الشركات وبين استخدام تطبيقات الوسائط المتعددة.
3- هناك علاقة ذات دلالة معنوية بين خبرات مديرى الشركات وبين عناصر الوسائط المتعددة.
خامساً منهج البحث :
* يشتمل مجتمع الدراسة على شركات البرمجيات المصرية فى محافظات ( القاهرة – الجيزة – الاسكندرية ) لأنها تشمل اكبر عدد من شركات البرمجيات على مستوى الجمهورية والتي تبلغ عددها 1250 شركة مقسمة الى شركات ( منتجة – مسوقة – منتجة ومسوقة ) .
* كان حجم العينة بالنسبة للعملاء 384 مفردة وبالنسبة للشركات 294 شركة وتكونت الدراسة فى ستة فصول :
• الفصل الأول : الإطار العام للدراسة
• الفصل الثاني : المزيج الترويجى الالكترونى
• الفصل الثالث : البرمجيات وتكنولوجيا الوسائط المتعددة
• الفصل الرابع : منهجية الدراسة
• الفصل الخامس: الدراسة الميدانية
• الفصل السادس: النتائج والتوصيات
سادساً أهم نتائج البحث :
1. تزايدت أهمية استخدام تكنولوجيا الوسائط المتعددة فى السنوات الاخيرة نتيجة العديد من الظروف والتطورات التكنولوجية والبيئية والتنافسية.
2. أوضحت الدراسة ان استخدام عناصر الوسائط المتعددة فى الترويج الالكترونى للبرمجيات اصبح ضرورة ملحة لما تحققه من مزايا عديدة لكل من العملاء وشركات البرمجيات.
3. أوضحت الدراسة أن هناك فجوة تقنية فى الكفاءات الفنية المدربة على استخدام تكنولوجيا المعلومات بشكل عام وتكنولوجيا الوسائط المتعددة بشكل خاص .
4. غالبية مدراء الشركات فى مجتمع الدراسة لا يدركون اهمية الاستخدام الامثل لعناصر وتطبيقات الوسائط المتعددة فى انشطة الترويج الالكترونى بشكل عام وتنشيط المبيعات بشكل خاص .
5. عدم الاستغلال الامثل لما تتيحه تكنولوجيا الوسائط المتعددة من تدفق غير مسبوق من المعلومات ونقلها إلى العملاء، وإن كان هناك استغلال فيبقى هذا الاستغلال نسبي.
سابعاً أهم توصيات البحث :
1. يجب الأخذ في الاعتبار عناصر التصميم الجذاب للصفحات الالكترونية في مواقع شركات البرمجيات من خلال إتباع منهجية تحليل وتصميم النظم مع مراعاة عناصر الوسائط المتعددة في التصميم .
2. ضرورة اهتمام شركات البرمجيات بخلق صورة ذهنية جيدة للبرمجيات المصرية في الخارج عن طريق إنتاج برمجيات متميزة تقوم بالأساس على التعامل مع المحتوى الثقافي والفني والتاريخي أولا ثم التعامل في باقي أنواع البرمجيات تدريجيا.
3. ضرورة اهتمام شركات البرمجيات بعمل مخصصات مالية كافيه وميزانيات ترويج كافية لعمليات الترويج الالكترونى .
4. الاهتمام بعمل اقسام علمية متخصصة فى تدريس برامج وعناصر وتطبيقات الوسائط المتعددة
5. ضرورة استخدام برامج التحويل Convert Programs الخاصة بالصوت والفيديو والرسوم المتحركة لحل مشكلة كبر الحجم التخزينى لهذه النوعية من الملفات.