Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
ادارة انشطة التعلم التعاونية والتشاركية القائمة علي بعض تطبيقات جوجل واثرها علي التحصيل المعرفي والاداء المهاري ومهارات اتخاذ القرار لدي طلاب تكنولوجيا التعليم
المؤلف
طاحون ،سمر جمال الحسيني .
هيئة الاعداد
باحث / سمر جمال الحسيني طاحون
مشرف / محمد عطية خميس
مناقش / عبد العزيز طلبة عبد الحميد
مناقش / عبد القادر عبد المنعم صالح
الموضوع
تكنولوجيا التعليم . التعلم التعاوني والتشاركي .
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
350ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/4/2018
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية النوعية - قسم تكنولوجيا التعليم والحاسب الآلي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 362

from 362

المستخلص

ملخص البحث باللغة العربية
يعرض هذا الفصل ملخصًا للبحث الحالي وهو بعنوان ” إدارة أنشطة التعلم التعاونية والتشاركية القائمة على بعض تطبيقات جوجل وأثرها على التحصيل المعرفي والأداء المهاري ومهارات اتخاذ القرار لدى طلاب تكنولوجيا التعليم”، والذي يتضمن مشكلة البحث وفروض وحدود البحث وإجراءات تطبيقه، كما يتناول هذا الجزء عرض موجز لنتائج البحث الحالي وتوصيات البحث.
مشكلة البحث:
من خلال مراجعة الباحثة للعديد من الأدبيات والبحوث والدراسات مثل دراسة ”تالور” (Taylor, 2005, p. 30)، ودراسة ”هيرست وتوماس” (Hurst & Thomas, 2004, p. 196)، ودراسة ”كيرتس وآخرون” (Curtis, 2001)، ودراسة ”كلارك” (Clarke, 2004, p. 203)، ودراسة ”فينيما” (Fennema, 2003, p. 260)، دراسة تان (Tan, 2012, pp. 165:167)، باريش (Parrish, 2011 أتضح للباحثة أن استراتيجية التعلم التعاوني والتشاركي الإلكتروني من الاستراتيجيات الفعالة في التعلم الإلكتروني، فقد أثبتت البحوث والدراسات فاعلية الاستراتيجيتين في مجالات وسياقات متنوعة، كما تعد هاتان الاستراتيجيتين من الاستراتيجيات المناسبة للتحصيل المعرفي، وتعلم المهارات الأدائية، ومهارات اتخاذ القرار، ولذلك تستخدمها الباحثة في تحقيق هذه النواتج لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، ورغم تعدد البحوث والدراسات السابقة، إلا أنها في معظمها تم استخدام تكنولوجيا واحدة، ولذلك توجد الحاجة إلى البحث عن تكنولوجيات جديدة لتنفيذ هاتان الاستراتيجيتين. وتعد تطبيقات جوجل من التكنولوجيات الجديدة التي يمكن استخدامها في تنفيذ الاستراتيجيتين، والتي لم تتناولها البحوث والدراسات السابقة، ونظرًا لاختلاف النتائج باختلاف التكنولوجيا المستخدمة، فما ينطبق على التكنولوجيات الأخرى لتنفيذ الاستراتيجيتين، قد لا ينطبق على استخدام تطبيقات جوجل، الأمر الذي يدعو إلى إجراء دراسة للكشف عن فاعلية استخدام استراتيجية التعلم التعاونية والتشاركية القائمة على بعض تطبيقات جوجل وأثرها على التحصيل المعرفي والأداء المهاري ومهارات اتخاذ القرار لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. وتحتاج استراتيجية التعلم التعاوني والتشاركي القائمة على بعض تطبيقات جوجل إلى عملية إدارة ناجحة، كما توجد الحاجة لدى طلاب الفرقة الأولى تكنولوجيا التعليم لاستخدام استراتيجية التعلم التعاوني والتشاركي في مقرر البرمجة لتنفيذ المهمات التعليمية المطلوبة، حيث لاحظت الباحثة أنه هناك ضعف في مستوى تحصيل طلاب تكنولوجيا التعليم والحاسب الآلي في مقرر البرمجة بلغة الفيجوال بيزيك. نت. وللتأكد من ذلك أجرت الباحثة دراسة استكشافية على عينة قوامها (100) طالبًا وطالبة من طلاب الفرقة الأولى قسم تكنولوجيا التعليم والحاسب الآلي جامعة المنوفية حيث أعدت اختبار تحصيلي على طلاب الفرقة الأولى قسم تكنولوجيا التعليم والحاسب الآلي، وأوضحت النتائج على أن نسبة (75%) من الطلاب لديهم صعوبات في تطبيق معظم مهارات البرمجة بلغة فيجوال بيزيك. نت، فضلًا عن ضعف الطلاب إلى توزيع مهام الأفراد داخل الفريق الواحد في ظل غياب استراتيجية واضحة لتصميم وتطبيق المشروعات الإلكترونية ( البرمجيات) المصممة بلغة البرمجة فيجوال بيزيك. نت
في ضوء ما سبق أمكن تحديد مشكلة البحث، وصياغتها في العبارة التقريرية التالية:
توجد حاجة إلى دراسة استخدام استراتيجيتي التعلم التعاوني والتشاركي الإلكتروني القائمة على بعض تطبيقات جوجل وأثرها على التحصيل المعرفي والأداء المهاري ومهارات اتخاذ القرار لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.
أسئلة البحث:
يتطلب البحث الحالي الإجابة على السؤال الرئيسي التالي:
كيف يمكن تصميم إدارة أنشطة التعلم التعاونية والتشاركية القائمة على تطبيقات جوجل وأثرها على التحصيل المعرفي والأداء المهاري ومهارات اتخاذ القرار لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟
ويتفرع من السؤال السابق الأسئلة الفرعية الاتية :-
1) ما المهارات اللازمة للبرمجة بلغة الفيجوال بيزيك دوت نت لدى طلاب الفرقة الاولى قسم تكنولوجيا التعليم؟
2) ما المعايير اللازمة لإدارة الأنشطة التعاونية والتشاركية القائمة على بعض تطبيقات جوجل؟
3) ما المعايير اللازمة لتصميم المحتوى الخاص بلغة البرمجة فيجوال بيزيك دوت نت القائم على التعلم التعاوني والتشاركي وفقًا لبعض تطبيقات جوجل؟
4) ما التصميم التعليمي للمحتوى الإلكتروني القائم على استراتيجية التعلم التعاوني؟
5) ما أثر استراتيجية إدارة أنشطة التعلم التعاونية والتشاركية القائمة على بعض تطبيقات جوجل على تنمية كل من:
‌أ. الجانب المعرفي الخاص بمهارات البرمجة بلغة الفيجوال بيزيك دوت نت لدى طلاب الفرقة الأولى تكنولوجيا التعليم.
‌ب. الجانب الأدائي لمهارات إنتاج المشروعات المصممة بلغة البرمجة فيجوال بيزيك. نت.
‌ج. مهارات اتخاذ القرار الخاصة بلغة البرمجة فيجوال بيزيك. نت.
أهداف البحث:
1) إكساب طلاب تكنولوجيا التعليم مهارات فيجوال بيزيك دوت نت باستخدام استراتيجية إدارة أنشطة التعلم التعاونية (فكر- زاوج – شارك) القائمة على بعض تطبيقات جوجل.
2) إكساب طلاب تكنولوجيا التعليم مهارات فيجوال بيزيك دوت نت باستخدام استراتيجية إدارة أنشطة التعلم التشاركية (حل المشكلات) القائمة على بعض تطبيقات جوجل.
3) إكساب طلاب تكنولوجيا التعليم مهارات اتخاذ القرار باستخدام استراتيجية إدارة أنشطة التعلم التعاونية ( فكر – زاوج – شارك) القائمة على بعض تطبيقات جوجل.
4) إكساب طلاب تكنولوجيا التعليم مهارات اتخاذ القرار باستخدام إدارة أنشطة التعلم التشاركية (حل المشكلات) القائمة على بعض تطبيقات جوجل.
5) تحديد نمط إدارة أنشطة التعلم التعاونية (فكر – زاوج – شارك) والتشاركية ( حل المشكلات) الأفضل عند استخدامهم داخل بيئة تطبيقات جوجل.
أهمية البحث :
تتحدد أهمية البحث الحالي في:
1) قد يفيد المعلمين في استخدام استراتيجية التعلم التعاوني الإلكتروني والتعلم التشاركي الإلكتروني لزيادة الارتباط بين الجوانب العملية للمقررات بالجوانب النظرية.
2) تعريف المعلمين ومصممي التعلم الإلكتروني بأنشطة التعلم التعاونية والتشاركية القائمة على بعض تطبيقات جوجل وأثرها على التحصيل المعرفي والأداء المهاري ومهارات اتخاذ القرار.
1- توظيف أنشطة التعلم التعاونية القائمة على تطبيقات جوجل لتحقيق جودة العملية التعليمية على المستوى الجامعى.
2- البحث وتنمية قدراتهم بأنفسهم، ويعودهم على تحمل مسئولية تعلمهم الذاتى، وما ينتج عنه هذا التعلم من اتخاذ قرارات.
حدود البحث
يقتصر البحث الحالي على الحدود التالية :
1) طلاب الفرقة الأولى –قسم تكنولوجيا التعليم والحاسب الآلي- كلية التربية النوعية – جامعة المنوفية.
2) مقرر مقدمة البرمجة (2): لغة فيجوال بيزيك. نت.
3) تطبيقات جوجل ( بريد جوجل الإلكتروني، الشبكة الاجتماعية لجوجل، مستندات جوجل، موقع جوجل، فيديو جوجل، بحث جوجل، نماذج جوجل، عروض جوجل التقديمية ).
منهج البحث
استخدمت الباحثة منهج البحث التطويري Developmental Research وهو المنهج المتبع في تكنولوجيا التعليم الذي يتضمن تطوير البرامج التعليمية، ويتمثل في المنهج التكنولوجي القائم على تطوير المنظومات التعليمية من خلال تطبيق نموذج محمد خميس (2007) للتصميم التعليمي في تطوير بيئة تعلم إلكترونية قائمة التعلم التعاوني والتعلم التشاركي باستخدام تطبيقات جوجل، ويشمل هذا المنهج منهجين بحثيين هما: المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج التجريبي، فاستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي في إعداد قائمة معايير تصميم بيئة التعلم الإلكترونية القائمة على تطبيقات جودل لتعلم لغة البرمجة فيجوال بيزيك. نت باستخدام استراتيجية التعلم النعاونية والتشاركية، كما استخدم المنهج التجريبي في تنفيذ كافة إجراءات تجربة البحث والتعرف على أثر إدارة أنشطة التعلم التعاونية والتشاركية القائمة على بعض تطبيقات جوحل على التحصيل المعرفي والأداء المهاري ومهارات اتخاذ القرار في تصميم المشروعات بلغة البرمجة فيجوال بيزيك. نت.
متغيرات البحث
يتضمن البحث الحالي المتغيرات التالية:
أ‌) المتغيرات المستقلة
- إدارة أنشطة التعلم التعاونية القائمة على بعض تطبيقات جوجل.
- إدارة أنشطة التعلم التشاركية القائمة على بعض تطبيقات جوجل.
ب‌) المتغيرات التابعة
- التحصيل المعرفي المرتبط بمقرر البرمجة بلغة فيجوال بيزيك. نت.
- الأداء المهاري المرتبط بمقرر البرمجة بلغة فيجوال بيزيك. نت.
- مهارات اتخاذ القرار المرتبطة بلغة البرمجة فيجوال بيزيك. نت.
عينة البحث:
تكون مجتمع البحث من طلاب الفرقة الأولى قسم تكنولوجيا التعليم والحاسب الآلي بكلية التربية النوعية جامعة المنوفية في مقرر مقدمة البرمجة (2) حيث بلغ عددهم 100 طالبًا وطالبة، تم تطبيق الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة على مجتمع البحث بالكامل، ثم اختيار عينة عشوائية منهم قوامها 27 طالبًا وطالبة.
التصميم التجريبي
اعتمد البحث الحالي لإجراء خطواته وضبط متغيراته على إتباع نمط المجموعتين التجريبيتين ذو القياس (القبلي – البعدي) حيث يتم اختيار مجموعتين، مجموعة تعتمد على استراتيجية التعلم التعاوني الإلكتروني ومجموعة تعتمد على استراتيجية التعلم التشاركي الإلكتروني، والذي يعتمد على: تطبيق أدوات البحث قبليًا، ثم المعالجة التجريبية التي تتمثل في تطبيق استراتيجية التعلم التعاوني الإلكتروني للمجموعة التجريبية الأولى، واستراتيجية التعلم التشاركي الإلكتروني للمجموعة التجريبية الثانية، ثم التطبيق البعدي للأدوات بعد الانتهاء من التطبيق، ثم قياس التغير الحادث في الأداء المهاري للطلاب. ويوضح جدول (1) التصميم التجريبي للبحث.
جدول (1) التصميم التجريبي
تنفيذ التجربة
التطبيق القبلي المعالجة التجريبية التطبيق البعدي
المجموعة التجريبية الأولى عدد 12 طالبًا وطالبة - اختبار تحصيلي
- بطاقة ملاحظة تطبيق استراتيجية التعلم التعاوني الإلكتروني ”فكر – زاوج – شارك” - اختبار تحصيلي
- بطاقة ملاحظة
- بطاقة تقييم المنتج
المجموعة التجريبية الثاني
عدد 15 طالبًا وطالبة - اختبار تحصيلي
- بطاقة ملاحظة تطبيق استراتيجية التعلم التشاركي ”حل المشكلات” - اختبار تحصيلي
- بطاقة ملاحظة
- بطاقة تقييم المنتج
أدوات البحث
1) اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي الخاص بلغة البرمجة فيجوال بيزيك. نت.
2) بطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي الخاص بلغة البرمجة فيجوال بيزيك. نت. (إعداد الباحثة).
3) بطاقة تقييم منتج لاتخاذ القرار في لتصميم المشروعات بلغة البرمجة فيجوال بيزيك. نت.
فروض البحث
(1) يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية الأولى (إدارة أنشطة التعلم التعاونية القائمة على تطبيقات جوجل) في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لمقرر البرمجة لصالح التطبيق البعدي.
(2) يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية الأولى (استراتيجية لإدارة أنشطة التعلم التعاونية القائمة على تطبيقات جوجل) في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الأداء المهاري لمقرر البرمجة لصالح التطبيق البعدي.
(3) يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية الثانية (استراتيجية لإدارة أنشطة التعلم التشاركية القائمة على تطبيقات جوجل) في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لمقرر البرمجة لصالح التطبيق البعدي.
(4) يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية الثانية (استراتيجية لإدارة أنشطة التعلم التشاركية القائمة على تطبيقات جوجل) في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الأداء المهاري لمقرر البرمجة لصالح التطبيق البعدي.
(5) لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبيتين الأولى والثانية في التطبيق البعدى للاختبار التحصيلي لمقرر البرمجة باختلاف استراتيجية إدارة أنشطة التعلم (التعاونية – التشاركية) القائمة على تطبيقات جوجل.
(6) يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبيتين الأولى والثانية في التطبيق البعدى لبطاقة ملاحظة الأداء المهاري لمقرر البرمجة باختلاف استراتيجية إدارة أنشطة التعلم (التعاونية – التشاركية) القائمة على تطبيقات جوجل لصالح المجموعة التجريبية الأولى.
(7) لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبيتين الأولى والثانية في بطاقة تقييم المنتج لمهارات اتخاذ القرار للمشروعات المصممة بلغة البرمجة فيجوال بيزيك دوت نت باختلاف استراتيجية إدارة أنشطة التعلم (التعاونية – التشاركية) القائمة على تطبيقات جوجل.
خطوات البحث :
أولًا الإطار النظري للبحث، وتتضمن:
o مراجعة وتحليل الأدبيات والدراسات السابقة المرتبطة بمتغيرات ومجالات البحث وهي:
- استراتيجيات التعلم الإلكتروني.
- أنشطة التعلم الإلكتروني التعاونية والتشاركية.
- تطبيقات جوجل التعليمية.
- مهارات اتخاذ القرار.
ثانيًا تحديد مهارات البرمجة بلغة البرمجة فيجوال بيزيك. نت.
ثالثًا: تحديد معايير تطبيقات جوجل:
- التعرف على خصائص تطبيقات جوجل التعليمية.
- الإطلاع على بعض الدراسات والأدبيات التي تناولت معايير تطبيقات جوجل التعليمية.
- إعداد قائمة بمعايير تصميم المحتوى الإلكتروني الخاص بلغة البرمجة فيجوال بيزيك. نت القائمة على تطبيقات جوجل التعليمية من خلال: تحديد الهدف من القائمة، إعداد صورة مبدئية بالقائمة، التأكد من صدق القائمة، التوصل للصورة النهائية بعد عرضها على مجموعة من الخبراء والمتخصصين في مجال تكنولوجيا التعليم.
- إعداد قائمة بمعايير أنشطة التعلم التعاونية والتشاركية من خلال تطبيقات جوجل التعليمية.
رابعًا: استراتيجية التعلم التعاوني والتشاركي المستخدمة في البحث الحالي:
- الإطلاع على بعض الدراسات والأدبيات التي تناولت استراتيجات التعلم الإلكتروني بصفة عامة، والتعلم التعاوني الإلكتروني والتعلم التشاركي الإلكتروني بصفة خاصة.
- الإطلاع على النظريات التربوية التي تناولت التعلم التعاوني الإلكتروني والتعلم التشاركي الإلكتروني.
- الإطلاع على النظريات التربوية التي تناولت استراتيجية (فكر – زاوج – شارك)، واستراتيجية (حل المشكلات).
خامسًا: التصميم التعليمي لبيئة تطبيقات جوجل:
- التعرف على خصائص موقع جوجل Google Site.
- إعداد قائمة بمعايير موقع جوجل.
- تحديد أهداف الموقع الإلكتروني.
- الإطلاع على بعض الدراسات والأدبيات التي تناولت موقع جوجل.
سادسًا: إعداد مادة المعالجة التجريبية:
- تطبيق مراحل نموذج التصميم التعليمي لمجمد عطية خميس (2015).
- تصميم وتطوير بيئة التعلم الإلكتروني القائمة على التعلم التعاوني والتشاركي (الموقع) من خلال تطبيق موقع جوجل ثم إعادة تهيئته ليتناسب مع طبيعة البحث الحالي.
- عرض بيئة التعلم الإلكتروني القائمة على استرتيجية التعلم التعاوني والتشاركي على الخبراء والمحكمين في مجال تكنولوجيا التعليم لتحكيمها وإجراء التعديلات اللازمة.
سابعًا: إعداد أدوات البحث:
- اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي الخاص بلغة البرمجة فيجوال بيزيك. نت.
- بطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي الخاص بلغة البرمجة فيجوال بيزيك. نت.
- بطاقة تقييم منتج لمشروعات الطلاب المصممة بلغة البرمجة فيجوال بيزيك. نت.
ثامنًا: الدراسة الاستطلاعية بهدف ضبط أدوات البحث:
- اختيار عينة عشوائية من طلاب الفرقة الأولى قسم تكنولوجيا التعليم والحاسب الآلي قوامها 27 طالبًا وطالبة، تم تقسيمهم إلى 6 مجموعات قوام كل مجموعة تعاونية 4 طلاب، وقوام كل مجموعة تشاركية 5 طلاب، استعدادًا لإجراء التجربة الاستطلاعية.
- إجراء التجربة الاستطلاعية وإضافة أي تعديلات في ضوء نتيجة التجربة الاستطلاعية.
تاسعًا: إجراء التجربة الأساسية للبحث:
- اختيار عينة البحث للتجربة الأساسية وتقسيمها إلى 6 مجموعات طبقًا لاستراتيجية التعلم التعاوني والتشاركي.
- تطبيق أدوات البحث ممثلة في الاختبار التحصيلي، وبطاقة الملاحظة قبليًا على مجموعات البحث الست.
- إجراء تجربة البحث الأساسية، أي تطبيق استراتيجية التعلم التعاونية باستخدام تطبيق بريد جوجل، والشبكة الاجتماعية لجوجل، ومستندات جوجل في تنمية التحصيل المعرفي والأداء المهاري ومهارات اتخاذ القرار لتنمية مهارات البرمجة بلغة الفيجوال بيزيك. نت، على أفراد المجموعات التجريبية الثلاث.
- إجراء تجربة البحث الأساسية، أي تطبيق استراتيجية التعلم التشاركية باستخدام تطبيق بريد جوجل، والشبكة الاجتماعية لجوجل، ومستندات جوجل في تنمية التحصيل المعرفي والأداء المهاري ومهارات اتخاذ القرار لتنمية مهارات البرمجة بلغة الفيجوال بيزيك. نت، على أفراد المجموعات التجريبية الثلاث.
- تطبيق الأدوات بعديًا على مجموعات البحث الست.
نتائج البحث:
يهدف هذا البحث إلى الكشف عن أثر إدارة أنشطة التعلم التعاونية والتشاركية القائمة على بعض تطبيقات جوجل على التحصيل المعرفي والأداء المهاري ومهارات اتخاذ القرار لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بتصميم المحتوى الخاص بلغة البرمجة فيجوال بيزك دوت نت في بيئة التعلم القائمة على تطبيقات جوجل باستخدام استراتيجيتي التعلم التعاوني والتعلم التشاركي، مستخدمة في التصميم نموذج محمد عطية خميس (2015)، وتكونت عينة البحث الخاصة بالتجربة الأساسية 27 طالبً وطالبة من طلاب الفرقة الأولى تكنولوجيا التعليم، واستخدمت الباحثة التصميم التجريبي 2×1، حيث كانت التجربة مجموعتين منهم مجموعة تعاونية معتمدة على استراتيجية التعلم التعاوني(فكر- زاوج- شارك) وتم استخدام تطبيقات (بريد جوجل- الشبكة الاجتماعية لجوجل- مستندات جوجل) ، ومجموعة تشاركية معتمدة على استراتيجية التعلم التشاركي (حل المشكلات) وتم استخدام تطبيقات (بريد جوجل- الشبكة الاجتماعية لجوجل- مستندات جوجل) لتطبيق الأنشطة الخاصة بلغة البرمجة فيجوال بيزيك دوت نت.
توصلت نتائج البحث إلى أنه لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبيتين الأولى والثانية في التطبيق البعدى للاختبار التحصيلي لمقرر البرمجة باختلاف استراتيجية إدارة أنشطة التعلم (التعاونية – التشاركية) القائمة على تطبيقات جوجل”.
وكذلك توصلت النتائج إلى أنه لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبيتين الأولى والثانية في التطبيق البعدى لبطاقة ملاحظة الأداء المهاري لمقرر البرمجة باختلاف استراتيجية إدارة أنشطة التعلم (التعاونية – التشاركية) القائمة على تطبيقات جوجل لصالح المجموعة التجريبية الأولي لبطاقة ملاحظة الأداء المهاري”.
وتوصلت إلى أنه لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبيتين الأولى والثانية في بطاقة تقييم المنتج لمقرر البرمجة باختلاف استراتيجية إدارة أنشطة التعلم (التعاونية – التشاركية) القائمة على تطبيقات جوجل”.
توصيات البحث:
في ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث الحالي توصي الباحثة بالآتي:
 استخدام استراتيجية (التعلم التشاركي/ التعلم التعاوني) في إدارة الأنشطة الإلكترونية المتعلقة بمقررات تكنولوجيا التعليم المختلفة.
 توظيف استراتيجية (التعلم التشاركي/ التعلم التعاوني) لتنمية الأداء المهاري لدى طلاب كليات التربية النوعية في تنفيذ الأنشطة التعليمية.
 دعم الاتجاه نحو استخدام استراتيجية (التعلم التشاركي/ التعلم التعاوني) بجانب استراتيجيات التدريس المختلفة، وذلك بهدف تنمية مهارات الطلاب الأدائية، ولإثارة اهتمام ودافعية الطلاب نحو التعلم؛ لتحسين العلمية التعليمية.
 دعم الاتجاه نحو استخدام استراتيجية (التعلم التشاركي/ التعلم التعاوني) بجانب استراتيجيات التدريس المختلفة، وذلك بهدف تنمية مهارات اتخاذ القرار لدى الطلاب؛ لتحسين العلمية التعليمية.
 تشجيع المعلمين على استخدام استراتيجية (التعلم التشاركي/ التعلم التعاوني) ، في تدريس المواد الدراسية المختلفة.
 أهمية تصميم بعض أنشطة التعلم في مجال تكنولوجيا التعليم وفق استراتيجية (التعلم التشاركي/ التعلم التعاوني).
 أهمية تصميم بعض الموضوعات الدراسية في مجال تكنولوجيا التعليم في شكل مشروعات تعليمية يقوم الطلاب بتنفيذها وفق استراتيجية (التعلم التشاركي/ التعلم التعاوني).
 تأهيل طلاب كليات التربية النوعية تخصص تكنولوجيا التعليم على استخدام استراتيجيات (التعلم التشاركي/ التعلم التعاوني) في تنفيذ وإدارة الأنشطة التعليمية.
 تشجيع المؤسسات التعليمية على تطبيق استراتيجيتي التعلم التعاوني والتشاركي الإلكتروني في العملية التعليمية وإدارتها.
مقترحات البحث:
في ضوء نتائج البحث الحالي واستنتاجاته تقترح الباحثة إجراء الموضوعات البحثية التالية:
 إجراء دراسة للتعرف على فاعلية إدارة أنشطة التعلم التعاونية والتشاركية القائمة على بعض تطبيقات جوجل الغير مستخدمة في البحث في تنمية التحصيل المعرفي والأداء المهاري ومهارات اتخاذ القرار.
 دراسة أثر إدارة أنشطة التعلم التعاونية والتشاركية القائمة على بعض تطبيقات جوجل مهارات على حل المشكلات.
 دراسة أثر إدارة أنشطة التعلم التعاونية والتشاركية القائمة على بعض تطبيقات جوجل على مهارات التنظيم الذاتي.
 دراسة أثر إدارة أنشطة التعلم التعاونية والتشاركية القائمة على بعض تطبيقات جوجل على مهارات التفكير الابتكاري.
 دراسة اختلاف أنماط الاتصال بين مجموعات الطلاب في تطبيق إدارة أنشطة التعلم التعاونية والتشاركية على تنمية مهارات الطلاب.
 دراسة اختلاف حجم المجموعات في تطبيق إدارة أنشطة التعلم التعاونية والتشاركية على تطوير كفايات طلاب تكنولوجيا التعليم.
 إجراء بحوث تستهدف دراسة أثر المتغير المستقل للدراسة الحالية وعلاقته ببعض الأنماط المعرفية للطلاب.
 إجراء دراسة شبيهة بالدراسة الحالية على طلاب مراحل تعليمية مختلفة وتخصصات مختلفة.
 دراسة أثر المتغير المستقل للدراسة الحالية وعلاقته بالأساليب المعرفية وغير المعرفية للمتعلمين على بعض نواتج التعلم الأخرى.
 دراسة مماثلة للدراسة الحالية على مراحل دراسية ومستويات تحصيلية مختلفة.