Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية إستراتيجية قائمة على الأكتشاف الموجه والبرمجيات الدينامية فى تنمية التحصيل ومهارات البرهان الهندسى بالمرحلة الإعدادية /
المؤلف
المسلوت، عبد المولى عبد الرحمن عبد المولى.
هيئة الاعداد
باحث / عبد المولى عبد الرحمن عبد المولى المسلوت
مشرف / فتيحة أحمد بطيخ
مناقش / عماد أبو سريع حسين السيد
مناقش / عبد العزيز طلبة عبد الحميد
الموضوع
الرياضيات - تعليم وتدريس. الرياضيات - طرق التدريس. التعليم الاعدادى.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
294 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الرياضيات
الناشر
تاريخ الإجازة
21/2/2018
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - قسم مناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 294

from 294

المستخلص

هدف البحث إلى تنميــة التحصيل ومهارات البرهـان الهنـدسي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي باستخدام استراتيجية قائمة على الاكتشاف الموجه والبرمجيات الدينامية.
ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث بإعداد أدوات البحث وتكونت من دليل المعلم في وحدة متوسطات المثلث والمثلث المتساوي الساقين، وأوراق عمل التلاميذ، ودليل استخدام برنامج GSP في تدريس وحدة متوسطات المثلث والمثلث المتساوي الساقين وفق الاستراتيجية المستخدمة، واختبار التحصيل في الهندسة، واختبار مهارات البرهان الهندسي.
وتكونت عينة البحث من (61) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف الثانى الإعدادى، تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية وبلغ عددها (31) تلميذاً وتلميذة دُرس لها بإستخدام استراتيجية الاكتشاف الموجه والبرمجيات الدينامية، والأخرى ضابطة وبلغ عددها (30) تلميذاً وتلميذة دُرس لها بإستخدام الطريقة التقليدية.
واستخدم الباحث التصميم التجريبي المعروف بالتطبيق القبلي والبعدي لأدوات البحث على تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية، وتم جمع البيانات ومعالجتها إحصائياً بإستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة فى المعالجات الإحصائية وجمع البيانات.
وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فاعلية كبيرة ومهمة تربوياً لاستخدام استراتيجية تدريسية قائمة على الاكتشاف الموجه والبرمجيات الدينامية في تنمية التحصيل ومهارات البرهان الهندسي لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
وفي ضوء نتائج البحث أوصى الباحث بعدد من التوصيات أهمها: الاهتمام بتضمين كتب الرياضيات للمرحلة الإعدادية لأنشطة استكشافية وأمثلة وتمارين وتدريبات مقدمة للتلاميذ مصممة بطريقة الاكتشاف الموجه، والاهتمام بتدريب معلمي الرياضيات على كيفية توظيف استراتيجية الاكتشاف الموجه والبرمجيات الدينامية في التدريس من خلال عقد دورات تدريسية لهم من قبل وزارة التربية والتعليم، وتوجيه الإهتمام نحو تضمين محتوى الرياضيات المدرسية ببرمجيات تعليمية محوسبة تستخدم برنامج GSP ، وإعادة صياغة الوحدات الهندسية باستخدام برنامج GSP.