Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أنواع المواهب لدى الأطفال الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية:
المؤلف
عبد العزيز, داليا جمال عبد الحميد.
هيئة الاعداد
باحث / داليا جمال عبد الحميد عبد العزيز
مشرف / فؤادة محمد علي هدية
مشرف / سعدية السيد بدوي
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
196 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - الدراسات النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

المستخلص

يمثل الطلاب الموهوبون ذوو صعوبات التعلم مجموعة مهمة من الطلاب، ومع ذلك فهناك بعض المربين والباحثين وعلماء النفس يجدون صعوبة في تقبل واستيعاب هذا المفهوم ، إلا أنه مع اتساع نطاق استخدام المفاهيم النظرية والأجرائية الحديثة والتي تركز على تعدد الذكاءات إضافة إلى تعدد المشكلات والصعوبات النمائية والاكاديمية، لاقت فكرة إزدواجية وتعدد الحاجات الخاصة مزيداً من القبول في الاوساط النفسية والتربوية ، وهذا ما اوجب على الباحثين بحث ودراسة سمات وخصائص واساليب التعرف على هذه الفئة المهملة، وقد تم اقتراح عدة معايير لتحديد هوية هذه الفئة مستندين في ذلك على الممارسات الإكلينيكية؛ وتتناقض بعض هذه المعايير بشكل مباشر مع البحوث الحديثة ، ومازال هناك جدال حول القبول غير المشروط لتعريف الموهوبين ذوي صعوبات التعلم والذي يعوق بدوره تقديم تدخلات واجراءات صحيحه او مناسبه
وتكمن أهمية هذه الفئة كونها تمثل نسبة لايستهان بها سواء من مجتمع الموهوبين، أو من ذوي صعوبات التعلم، أو حتى من العاديين الذين لم يلقوا تشخيصاً ملائماً ، لذلك تسعي الدراسة الحالية إلى محاولة إلقاء الضوء على هذه الفئة المهملة من أجل مساعدتهم من خلال الكشف عن أنواع المواهب لدى ذوى صعوبات التعلم النمائية في مرحلة رياض الأطفال والذي سيوفر صورة أعمق عن جوانب القوة لدى هؤلاء الاطفال ، كما تحاول الدراسة الحالية التعرف على ما إذا كان هناك ارتباط أوعلاقة بين الأنواع المختلفة للمواهب وصعوبات التعلم النمائية لدى طفل الروضة والذي سيساعد بدوره في تصميم برامج ملائمة تستند في أساسها على نوع الموهبة لدى الطفل، كما ركزت الدراسة أيضا على أطفال الروضة اتفاقاً مع نتائج الدراسات التي أكدت على أهمية الإكتشاف المبكر، والذي يتيح بدوره إمكانية التدخل المبكر للحد من تفاقم المشكلة، وأيضا لما تعانيه هذه الفئة من الأطفال من قصور في المجال البحثي بالرغم من أهمية هذه المرحلة، فكلما ازداد الأهتمام بدراسة هذه الفئة ومحاولة فهم ما بها من تناقضات سيساهم بشكل كبير في تنمية جوانب القوة لديهم ومساعدتهم في تجاوز العقبات ، ويمكن صياغة تساؤلات الدراسة فيما يلي:
• ماهي أنواع المواهب لدى أطفال الروضة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية ؟
• هل هناك فروق بين الذكور والإناث في أنواع المواهب لدى أطفال الروضة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية ؟
• هل هناك أنواع محددة من المواهب مرتبطة بصعوبات تعلم محدده لدى أطفال الروضة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية؟
أهداف الدراسة:
• تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن أنواع المواهب الموجودة لدى الأطفال الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية في مرحلة الروضة.
• التعرف على الفروق بين الذكور والإناث في أنواع المواهب لدى أطفال الروضة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية.
• الكشف عن مدى ارتباط أنواع محدده من المواهب بانواع محدده من صعوبات التعلم لدى اطفال الروضة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية.
تتلخص أهمية الدراسة فيما يلي:
الأهمية النظرية:
• اثراء التراث النظري عن الأطفال الموهوبين ذو صعوبات التعلم النمائية خاصة مع ندرة البحوث والدراسات سواء العربية اوالأجنبية في هذا المجال.
• التعرف على أنواع المواهب المرتبطة بصعوبات التعلم النمائية.
الأهمية التطبيقية:
• إمكانية الإستفادة من النتائج في تصميم برامج لعلاج صعوبات التعلم النمائية استناداً على الموهبة الموجودة لدى الطفل (أى استغلال موهبة الطفل في التغلب على الصعوبة التي يعاني منها ).
الادوات:
• مقياس أنواع المواهب ( اعداد/ الباحثة )
• مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة (الصورة المختصرة، 2003)(تعريب وتقنين / صفوت فرج، 2010)
• مقياس صعوبات التعلم النمائية (اعداد /عادل عبد الله - 2006)
• مقياس الكشف عن الأطفال الموهوبين فى مرحلة ما قبل المدرسة (اعداد / سهير كامل و بطرس حافظ- 2010 ).