Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مواقع التواصل الاجتماعى ودورها فى تقديم خدمات المعلومات بمكتبات جامعة الكويت :
المؤلف
العجمى، خالد محمد منيف.
هيئة الاعداد
باحث / خالد محمد منيف العجمي
مشرف / شعبان عبد العزيز خليفة
مشرف / ناصر أبوزيد الكشكى
مناقش / شعبان عبد العزيز خليفة
مناقش / علاء عبد الستار مغاورى
مناقش / ناصر أبوزيد الكشكى
الموضوع
خدمات المعلومات. خدمات المعلومات - الكويت. المكتبات المدرسية - خدمات - الكويت.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
348 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم المكتبات والمعلومات
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية الآداب - المكتبات والمعلومات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 386

from 386

المستخلص

تتناول هذه الدراسة ”مواقع التواصل الاجتماعي ودورها في تقديم خدمات المعلومات بمكتبات جامعة الكويت” وهدفت هذه الدراسة إلى تحقيق الأهداف التالية:
1. التعرف على الشبكات الاجتماعية، وتاريخها، وأنواعها، ومميزاتها.
2. تحليل إفادة أعضاء هيئة التدريس بمكتبات جامعة الكويت من خدمات المعلومات المقدمة عبر شبكات التواصل الاجتماعي.
3. تحليل السمات الشخصية لأعضاء هيئة التدريس وعلاقتها بخدمات المعلومات المقدمة عبر شبكات التواصل الاجتماعي.
4. قياس خدمات المعلومات المقدمة عبر مواقع التواصل الاجتماعي التي يقوم بها العاملين بجامعة الكويت.
5. تحليل السمات الشخصية لأخصائي المكتبات والمعلومات وتأثيرها على خدمات المعلومات المقدمة عبر شبكات التواصل الاجتماعي بجامعة الكويت.
واستخدمت الدراسة المنهج الميداني الوصفي التحليلي، كما اعتمدت الدراسة على الاستبيان في جمع المادة العلمي.
ومن نتائج هذه الدراسة
‌أ) السمات الشخصية لأعضاء هيئة التدريس مثل النوع، السن، الدرجة العلمية، لا تؤثر على خدمات المعلومات المقدمة عبر شبكات التواصل الاجتماعي بجامعة الكويت.
‌ب) احتل موقع الفيسبوك مركز الصدارة بنسبة (32.5%) في المواقع المستخدمة للحصول على خدمات المعلومات.
‌ج) السمات الشخصية لأخصائي المكتبات مثل: النوع، السن، سنوات الخبرة، لا تؤثر على خدمات المعلومات المقدمة عبر شبكات التواصل الاجتماعي بجامعة الكويت.
‌د) ومن أسباب عدم وجود صفحة للمكتبة على مواقع التواصل الاجتماعي كان:
- عدم توافر الخبرات البشرية، عدم توافر الإمكانات التكنولوجية الكافية على موقع المكتبة على الانترنت يكفي للتواصل مع المستفيدين.
ومن توصيات الدراسة:
1. ضرورة تواجد مكتبات جامعة الكويت على العديد من مواقع التواصل الاجتماعي.
2. ضرورة وجود أخصائيين بمكتبات جامعة الكويت مختصون بمواقع التواصل الاجتماعي.