Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير التنظيم الإداري لقطاع المعاهد الأزهرية بمصر في ضوء الفكر التنظيمي المعاصر/
المؤلف
عبد الوهاب, مروه صلاح محمود.
هيئة الاعداد
باحث / مروه صلاح محمود عبد الوهاب
مشرف / مرفت صالح ناصف
مشرف / محمود محمد المهدي سالم
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
293 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الإدارة العامة
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - التربية المقارنة والادارة التعليمية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 293

from 293

المستخلص

ينال التنظيم الإداري للمؤسسات أهمية خاصة لما له من دور في حياة هذه المؤسسات واستمراريتها، فالتنظيم الإداري هو الإطار الذي يتم بموجبه ترتيب جهود الأفراد وتنسيقها في سبيل تحقيق أهداف محددة، ويتطلب ذلك تحديد النشاطات المطلوبة لتحقيق تلك الأهداف وتحديد الأفراد المسئولين عن القيام بهذه النشاطات وكذلك تحديد الإمكانات والموارد المتاحة التي يستخدمها هؤلاء الأفراد، وتوضيح العلاقات الإدارية بينهم، والتنسيق بين كل عناصر المؤسسة.
ويؤدي تطوير التنظيم الإداري لقطاع المعاهد الأزهرية في ضوء الفكر التنظيمي المعاصر إلى تطوير أدائه لأهدافه، ومن ثمّ تطوير التعليم الأزهري على المستويات المندرجة تحته من مناطق ومعاهد أزهرية موزعة على محافظات الجمهورية، وخاصة لما يتضمنه الفكر التنظيمي المعاصر من مبادئ ومداخل وأنماط تنظيمية (شبكية، ومصفوفة، ومشروعات، وفرق العمل) تستهدف تحقيق المواءمة بين الهيكل التنظيمي للمؤسسة واستراتيجيتها ومواردها البشرية وعملياتها المختلفة.
وعليه يمكن بلورة مشكلة البحث في السؤال الرئيس التالي:
كيف يمكن تطوير التنظيم الإداري لقطاع المعاهد الأزهرية بمصر
في ضوء الفكر التنظيمي المعاصر؟
ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة الفرعية التالية:
1- ما الأسس النظرية للتنظيم الإداري للمؤسسات التعليمية من منظور أدبيات الفكر التنظيمي المعاصر؟
2- ما واقع التنظيم الإداري لقطاع المعاهد الأزهرية بمصر؟
3- ما آراء ومقترحات خبراء الإدارة التربوية وقيادات الأزهر الشريف حول تطوير التنظيم الإداري لقطاع المعاهد الأزهرية بمصر في ضوء الفكر التنظيمي المعاصر؟
4- ما التصور المقترح لتطوير التنظيم الإداري لقطاع المعاهد الأزهرية بما يتناسب مع طبيعة المجتمع المصري؟
حدود البحث: ويشتمل الحدود الآتية:
1- يتناول البحث عمليات التنظيم الإداري التالية:
‌أ- تصميم الهيكل التنظيمي.
‌ب- التوصيف الوظيفي.
‌ج- تقييم الأداء التنظيمي.
2- يتناول البحث العوامل الأساسية المؤثرة على التنظيم الإداري، وتتمثل فيما يلي:
‌أ- البيئة الخارجية.
‌ب- الاستراتيجية.
‌ج- التكنولوجيا.
‌د- حجم المؤسسة.
3- يتناول البحث الفكر التنظيمي المعاصر، ويقتصر على ما يلي:
‌أ- مبادئ الفكر التنظيمي المعاصر.
‌ب- أهم الأنماط التنظيمية بالفكر التنظيمي المعاصر، ويقتصر البحث على الأنماط التالية:
(1) نمط التنظيم بالمشروعات.
(2) نمط التنظيم المصفوفي.
(3) نمط التنظيم الشبكي.
(4) نمط التنظيم المصفوفي.
أهداف البحث:
1. التعرف على الأسس النظرية للتنظيم الإداري المعاصر.
2. الوقوف على واقع التنظيم الإداري بقطاع المعاهد الأزهرية بمصر.
3. التوصل إلى رؤية مستقبلية لتطوير التنظيم الإداري بقطاع المعاهد الأزهرية بمصر في ضوء الفكر التنظيمي المعاصر.
منهج البحث:
اتبع البحث المنهج الوصفي، والذي يقوم بوصف الظاهرة وتحليلها وتفسيرها بقصد الوصول إلى تقييمات ذات معنى بقصد التبصر بهذه الظاهرة، كما استعان البحث بأسلوب دلفي كأحد أساليب الدراسات المستقبلية للتعرف على آراء مجموعة من الخبراء حول تطوير التنظيم الإداري لقطاع المعاهد الأزهرية بمصر في الفكر التنظيمي المعاصر
فصول البحث: في ضوء منهجية البحث، تضمن البحث خمسة فصول على النحو التالي:
• الفصل الأول: الإطار العام للبحث ويتضمن (مقدمة- الأهداف- المشكلة والتساؤلات- الأهمية-
الحدود- الدراسات السابقة والتعليق عليها- المصطلحات- منهج البحث وأداته- خطوات البحث).
• الفصل الثاني: التنظيم الإداري للمؤسسات التعليمية في الفكر التنظيمي المعاصر.
• الفصل الثالث: واقع التنظيم الإداري بقطاع المعاهد الأزهرية بمصر نظرياً وميدانياً.
• الفصل الرابع: تصور بعض خبراء التربية حول تطوير التنظيم الإداري لقطاع المعاهد الأزهرية بمصر في ضوء الفكر التنظيمي المعاصر.
• الفصل الخامس: تصور مقترح لتطوير التنظيم الإداري لقطاع المعاهد الأزهرية بمصر في ضوء الفكر التنظيمي المعاصر.