Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أساليب الحفاظ على الطاقات (LEED) وعلاقتها بدور هندسة القيمة في تصميم و تنفيذ محطات التموين للسيارات بالوقود
في جمهورية مصر العربية /
المؤلف
توفيق، أحمد مجدي حسن السيد.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد مجدي حسن السيد توفيق
مشرف / أكرم فاروق محمد
مشرف / ماجد إسكندر فهيم
مناقش / أحمد عاطف الدسوقي
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
284ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الهندسة المعمارية
تاريخ الإجازة
12/2/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الهندسة - الهندسة المعمارية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 283

from 283

المستخلص

ملخص الرسالة:
في هذه الرسالة: سيتم عمل دراسة وافية على محطات التموين بالوقود في مصر؛ لأنها من المنشآت الجامعة ومتعددة العناصر من حركة سيارات ومشاة ، وعلاقتها بالخدمات سواء (خدمات سيارات أو خدمات تجارية أو خدمات عامة) والشوارع المحيطة والمادة الإعلانية - أفضل أماكن لوضعها لجذب الاهتمام - بالإضافة إلى الأساليب البيئية المتاحة لاستخدامها في المحطات، حيث أنه - في المجال المتخصص بالسيارات - يتم الضرر بالخامات المستخدمة في الأرضيات أو الواجهات؛ بسبب الزيوت، وحمل السيارات، والعادم الناتج منها، وعلاقة هذه التقنية بهندسة القيمة ، من حيث المردود الاقتصادي من استخدامها بدلاً من الطرُق التقليدية، وأخيرًا الخروج بمعايير تصميمية شاملة لمحطات التموين.
تتكوَّن هذه الرسالة في مُجملها من: أربعة فصول و تمثلت في: التعريفات, عرض المشكلة, دراسة المشكلة البحثية, عرض حلول لمشاكل البحث.
حيث سنتناول في الفصل الأول: عرض نبذة تاريخية عن ظهور محطات التموين بالوقود، وبعض التعريفات والمفاهيم الخاصة بأنواع و مكونات هذه المحطات والمعايير التصميمية المتوفرة في المراجع المختلفة للمحطات.
ثم نتناول في الفصل الثاني: تعريف هندسة القيمة وتصميم محطات التموين بالوقود، ، ثم سنقوم بشرح أساليب الحفاظ على الطاقات وعناصرها التي يمكن تطبيقها على المحطات و تصميم المحطات في الوقت الحالي ، وطرق الصيانة والتشغيل للمحطات، ثم نعرض أخيرًا أمثلة على بعض المحطات، حتى تتكون للقارئ الفكرة العامة للمحطات، وتلك الأمثلة من بعض المحطات المحلية والعالمية.
أما الفصل الثالث: فيقوم على تصنيف وتحليل تطبيقات هندسة القيمة على المحطات، ومعوقات تطبيقه ، و تطبيقات أساليب الحفاظ على الطاقات ومعوقات استخدامها ، ثم نتناول بعض الأمثلة داخل مصر و خارجها بالمقارنة بينها، وذكر مميزات وعيوب المحطات ؛ للوصول لأفضل نتيجة تصميمية وإدارية وبيئية.
ثم الوصول إلى إستنتاج الرسالة في الفصل الرابع: وهو علاقة هندسة القيمة بالحفاظ على الطاقة، وعرض بعض الأفكار التطويرية القابلة للتنفيذ في محطات الوقود، وتحديث المعايير التصميمية للمحطات، وإضافة ما تمَّ التغاضي عنه أو عدم وجوده ، وأخيرًا الخلاصة والتوصيات.