Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الاثار الاقتصادية للتجارة الالكترونية الدولية بين مصر ودول الاتحاد الاوروبى على تنمية صادرات مصر من المحاصيل البستانية /
المؤلف
أحـمـد، نـهـلة عبد الباسط مـبروك.
هيئة الاعداد
باحث / نـهـلة عبد الباسط مـبروك أحـمـد
مشرف / ممـدوح مـدبولي أحـمد نـصر
مشرف / محمد عـثمان عـبد الفـتاح
مناقش / سعـيد نـبـوي الـسـيـد
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
236ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الاقتصاد والاقتصاد القياسي
تاريخ الإجازة
26/11/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الزراعة - اقتصاد زراعي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 236

from 236

المستخلص

المستخلص
نـهـلة عبد الباسط مـبروك أحـمـد: الاثار الاقتصادية للتجارة الالكترونية الدولية بين مصر ودول الاتحاد الأوروبي ، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم الاقتصاد الزراعي، كلية الزراعة، جامعة عين شمس، 2018 .
علي الرغم من التطور الملحوظ لاستخدام التجارة الالكترونية إلا أنه مازال استخدام التجارة الإلكترونية في مصر قليل بالمقارنة بكثير من دول العالم، مما يشير إلى العديد من المشاكل التي تواجه استخدام التجارة الالكترونية وتعيق تطوير الصادرات الزراعية التي يمكن ان تتم من خلالها إلى الاتحاد الأوروبي بصفة عامة، وإلى أهم الدول المستوردة للحاصلات الزراعية بصفة خاصة.
لذا استهدفت الدراسة التعرف على تطور الانترنت والتجارة الالكترونية على مستوى العالم بصفة عامة ومقارنته بتطوره في مصر وما هو دور التجارة الالكترونية في تسويق الحاصلات البستانية الى السوق الأوروبية وماهي التسهيلات التي قامت بها لتعطي التجارة المرونة المطلوبة كي تتحقق الزيادة المطلوبة لصادرات مصر و ماهي الفرص التصديرية التي اظهرتها للمصدرين لكي تساعدهم علي الوصول الي العديد من الاسواق الاوروبية.
وتشير هذه الاحصاءات الي زيادة استخدام الدول العربية للتجارة الإلكترونية بصفة عامة وزيادتها في مصر بصفة خاصة فتبين ان قيمة التجارة التقليدية الكلية لمصر لهذين العامين 41.311 بالمليون دولار و ان قيمة التجارة الإلكترونية منها قدرت 10.82 مليون دولار وهذا ما يعني ان نسبة التجارة الالكترونية تشكل حوالي 35% من قيمة التجارة التقليدية .
وتشير احصاءات مستخدمي الانترنت بالمنطقة العربية الي انه يوجد زيادة بنسبة14% تحدث لأعداد المستخدمين في العامين 2015، 2016مما يعد اشارة ايجابية الي ان التجارة الالكترونية مستمرة في النمو بين سكان العالم العربي وتستمر مصر في قيادة المنطقة العربية بمتوسط 29 مليون مستخدم للإنترنت وبنسبة تصل الي 56% منهم يستفيدون منه فالشراء والتسوق عبر الانترنت.
واهتم البحث بتوضيح دور التجارة الالكترونية في تنمية الصادرات الزراعية المصرية واتمام الصفقات التصديرية حيث تبين ان نسبة استخدام التجارة الالكترونية يمثل نحو 68 % من عينة المصدرين بالدراسة، في حين كان هناك من يستخدم التجارة الإلكترونية والتجارة التقليدية معاً وهم يمثلوا حوالي 27% من إجمالي عينة الدراسة.
وكان هناك تساؤلات هامة حول التجارة الإلكترونية والتي تم الاستبيان عنها من خلال إجراء المقابلات الشخصية وقد تم خلالها تجميع عدد ( 30 ) استمارة استبيان من شركات التصدير والاستيراد وهم يمثلون عينة الدراسة وقد تم اختيارهم بأسلوب المعاينة العمدية نظراً لكونها شركات تعمل في مجال تصدير حاصلات الخضر والفاكهة كنشاط أساسي، حيث أكد حوالي 88% من المبحوثين بعينة الدراسة انهم استخدموا التجارة الكترونية في التعرف على أسواق جديدة أو النفاذ إليها، في حين أوضح ايضاً المبحوثين أن اغلبيتهم لديهم مصادر أخرى غير التجارة الالكترونية (المعارض - نشرات اتحاد المصدرين) يعتمدوا عليها في تسويق صادراتهم بالأسواق. كما أشار نحو 90% من المصدرين بعينة الدراسة أنهم لا يمكن لهم الاستغناء عن التجارة الإلكترونية في التعامل مع المستوردين حيث أنها تساهم بشكل كبير في تسهيل اجراءات والتعاقد الشحن وتخفيض التكاليف التصديرية وتقليل تكاليف المخاطرة.