Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبي لخفض درجة التلعثم لتحسين الأداء الأكاديمي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية قاطني المناطق العشوائية /
المؤلف
محمد، إبراهيم على محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد إبراهيم على محمد
مشرف / سناء محمد سليمان
مشرف / رباب عبد المنعم سيف
مشرف / آمال عبد السميع باظة.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
462ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
8/2/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - محمد إبراهيم على محمد
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

المستخلص

مستخلص الدراسة
دراسة: محمد ابراهيم علي محمد
الدرجة العلمية: درجة دكتوراه الفلسفة في التربية( تخصص علم نفس تعليمي)
عنوان الدراسة: فعالية برنامج تدريبي لخفض درجة التلعثم لتحسين الأداء الأكاديمي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية قاطني المناطق العشوائية.
هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج تدريبي لخفض درجة التلعثم لتحسين الأداء الأكاديمي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية قاطني المناطق العشوائية. وتكونت عينة الدراسة من (16) تلميذا وتلميذة من تلاميذ الصف الثاني والثالث الابتدائي، مقسمة إلى مجموعتين تجريبية وضابطة. وقام الباحث بتطبيق الأدوات التالية: مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة: تقنين صفوت فرج (2010)، استمارة دراسة الحالة (إعداد الباحث)، استمارة المستوى الاجتماعي الثقافي (إعداد علية أحمد حسن محمد (1998)، مقياس التلعثم لتلاميذ المرحلة الابتدائية (الصف الثاني، والصف الثالث)من (7 – 9) سنوات قاطني المناطق العشوائية (إعـــداد الـباحث)، مقياس الأداء الأكاديمي لتلاميذ المرحلة الابتدائية من (7 – 9) سنوات قاطني المناطق العشوائية (إعـــداد الـباحث)، برنامج تدريبي لخفض درجة التلعثم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية قاطني المناطق العشوائية لتحسين الأداء الأكاديمي(إعداد الباحث). وتكون البرنامج التدريبي من (55) جلسة تدريبية طبقت فيها عدد من الأساليب التدريبية وللتحقق من نتائج الدراسة استخدم الباحث الأساليب الإحصائية اللابارمترية وهي: اختبار ويلكوكسون Wilcoxon، واختبار مان ـ وتني Mann-Whitney (U)، وقد أظهرت النتائج اجمالًا وجود فروق دالة إحصائيا بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في درجة التلعثم والأداء الأكاديمي بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية، كما أظهرت وجود فروق دالة إحصائيا بين القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي على درجات المجموعة التجريبية في مقياسي الدراسة، اظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجات أفراد المجموعة التجريبية في التلعثم والأداء الأكاديمي بين القياسين البعدي والتتبعي. وانتهت الدراسة إلى عدد من التوصيات لكل من التلميذ المتلعثم، الأسرة، أخصائيي التخاطب، المعلمين، المسئولين عن ذوي الاحتياجات الخاصة، المديريات التعليمية والمؤسسات التربوية، ووسائل الإعلام.