Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية نمطي للمحاكاة بالكمبيوتر في تنمية مهارات استخدام شبكة الانترنت لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي /
المؤلف
متولي، احمد سيد رمضان.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد سيد رمضان متولى
ahmed_tec18@yahoo.com
مشرف / سهام حنفي محمد
مشرف / زينب محمد أمين
مناقش / سليم عبد الرحمن سليم
مناقش / ايمان صلاح الدين صالح
الموضوع
qrmak
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
158 ص.؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
9/12/2017
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 134

from 134

المستخلص

تحددت مشكلة هذا البحث في وجود بعض أوجه القصور لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى في استخدام شبكة الانترنت مما يستدعى استخدام نمطى للمحاكاة بالكمبيوتر تختلف عن الطرق التقليدية المتبعة يمكن لها من تحقيق ذلك
وحاول البحث الحالى الاجابة على السؤال الرئيس الآتى:
ما فاعلية نمطى للمحاكاة بالكمبيوتر في تنمية مهارات استخدام شبكة الانترنت لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى؟
وينبثق من السؤال السابق الأسئلة آلآتية:
1- ما فاعلية النمط الاول للمحاكاة بالكمبيوتر فى تنمية مهارات استخدام شبكة الانترنت لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى؟
2- ما فاعلية النمط الثانى للمحاكاة بالكمبيوتر فى تنمية مهارات استخدام شبكة الانترنت لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى
3- ما العلاقة بين نمطى المحاكاة بالكمبيوتر فى تنميه مهارات استخدام شبكة الانترنت لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى؟
- فروض البحث:
1- لا يوجد فرق دال احصائيا بين متوسطى درجات بطاقة الملاحظة للمجموعتين التجريبية الاولى الذين درسوا باستخدام النمط الاول للمحاكاة والتجريبية الثانية الذين درسوا باستخدام نمط المحاكاة الثانى فى التطبيق القبلى .
2- يوجد فرق دال احصائيا بين متوسطى درجات بطاقة الملاحظة للمجموعتين التجريبية الاولى الذين درسوا باستخدام النمط الاول للمحاكاة والتجريبية الثانية الذين درسوا باستخدام نمط المحاكاة الثانى فى التطبيق البعدى لصالح المجموعة التجريبية الاولى .
- أهداف البحث:
هدف البحث إلى :
الارتقاء بالاداء المهارى لتلاميذ الصف الخامس الابتدائى ،وكذلك تنمية مهارات الانترنت لدى التلاميذ من خلال برنامج المحاكاة الكمبيوتري ، وتحديد فاعلية برنامج المحاكاة وتنمية مهارات استخدام شبكة الانترنت لطلاب الصف الخامس الابتدائى
- أهمية البحث:
رجعت أهمية البحث إلى أنها محاولة أفادت كلا مما يلى:
1- المناهج التعليمية : في تطوير التصميم التعليمي لتحقيق أهداف الموقف التعليمي فى مادة الحاسب الآلى بالمدارس الابتدائية .
2- البرمجيات التعليمية : في إضافة برنامج المحاكاة الكمبيوترية لتنمية المهارات العملية في مجال استخدام شبكة الانترنت.
3- نشر ثقافة التعليم الالكترونى كمدخل جديد لمساعدة المتعلمين.
- حدود البحث:
اقتصر البحث الحالي على الحدود الاتية : –
 من حيث العينة : عينة عشوائية من طلاب الصف الخامس الابتدائى بمدرسة الشهيد ياسر كمال تمام إدارة شرق الفيوم التعليمية
 من حيث المكان : مدرسة الشهيد ياسر كمال تمام إدارة شرق الفيوم التعليمية ، محافظة الفيوم
 من حيث المحتوى: يقتصر البحث على الباب الأول ( وحدة الانترنت) من مقرر الحاسب للصف الخامس الابتدائى.
• من حيث الزمان : العام الدراسي 2014/2015.
- منهج البحث:
اعتمد هذا البحث على:
استخدم الباحث لمنهج الوصفى لتحليل الدراسات والبحوث لاعداد الاطار النظرى وادوات البحث والمنهج شبه التجريبى لمعرفة فاعلية نمطى المحاكاة بالكمبيوتر في تنمية مهارات استخدام شبكة الانترنت لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى
للتحقق من صحة فرض البحث والإجابة على تساؤلاته ، وذلك بإتباع المنهج شبه التجريبى واستخدام 2 مجموعات( 2 تجريبية) حيث أن المنهج شبه التجريبى هو الذى يحدد معرفة أثر المتغير المستقل على المتغير التابع بشرط التحكم والضبط للعوامل الدخيلة التى تؤثر على المتغير التابع.
- إجراءات البحث:
سار البحث وفق الاجراءات التالية :
أولاً : مسح الدراسات والبحوث السابقة بهدف اعداد الاطار النظرى وادوات البحث
ثانياً : إعداد قائمة مبدئية بمهارات استخدام شبكة الانترنت، وذلك بالرجوع إلى المصادر الآتية :
• البحوث والدراسات السابقة.
• الآدبيات التى تناولت شبكة الانترنت.
• إستطلاع رأى العاملين في الميدان الخبراء والمدرسين والموجهيين
ثالثاً : عرض القائمة المبدئية على مجموعة من الخبراء المتخصصين لتحديد صلاحيتها
رابعاً : بناء البرنامج :
• تحديد الأسس والمتطلبات التى سيبنى عليها البرنامج : من حيث التخطيط للبرنامج، وجمع البيانات وتحليلها، وتحليل النظام الحقيقى المراد محاكاته، ووضع النماذج التخطيطية الأولية للبرنامج.
• عرض السيناريو على السادة المحكمين لضبطه موضوعياً من حيث سلامة :
 الاهداف التى تم تحديدها.
 قائمة المهارات التى سيتم تناولها في البرنامج.
 السيناريو المبدئى الذى سيقوم الباحث بإعداده.
 البرمجة الهيكلية للبرنامج.
• تعديل البرنامج في ضوء آراء وتوصيات الخبراء.
خامساً : إعداد بطاقة ملاحظة لقياس مهارات استخدام شبكة الانترنت، وعرضه على مجموعة من المحكمين المتخصصين لضبطه.
سابعاً : اختيار عينة البحث.
ثامناً : تطبيق بطاقة الملاحظة تطبيقاً قبلياً ورصد نتائجه.
عاشراً : تطبيق نمطى البرنامج.
الحادى عشر : تطبيق بطاقة الملاحظة تطبيقاً بعدياً ورصد النتائج ومعالجتها إحصائياً.
الثالث عشر : استخلاص النتائج وتفسيرها.
الرابع عشر : تقديم التوصيات والمقترحات
نتــائج البــحث :
في ضوء الإجراءات التي اتبعها الباحث لحل مشكلة هذا البحث توصل البحث الحالي إلي :-
1- لا يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات بطاقة الملاحظة للمجموعتين التجريبية الاولى الذين درسوا باستخدام النمط الاول للمحاكاة والتجريبية الثانية الذين درسوا باستخدام نمط المحاكاة الثانى فى التطبيق القبلى .
2 - يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات بطاقة الملاحظة للمجموعتين التجريبية الاولى الذين درسوا باستخدام النمط الاول للمحاكاة والتجريبية الثانية الذين درسوا باستخدام نمط المحاكاة الثانى فى التطبيق البعدى لصالح المجموعة التجريبية الاولى
3 - توصيات البحث :
في ضوء نتائج البحث أوصى الباحث بما يلي :
1- إعداد برامج محاكاة كمبيوترية لخدمة مختلف المقررات الدراسية بصفة عامة والمقررات العملية بصفة خاصة ، وذلك بهدف تنمية المهارات العملية .
2- ضرورة الاهتمام بالأسس والقواعد التي تقوم عليها برامج المحاكاة ؛ من خلال إعداد مقرر خاص بتدريس المحاكاة في الكليات المتخصصة ، والكليات العملية .
3- ضرورة تجهيز معامل الكمبيوتر الموجودة بالكليات المختلفة بما يسمح بإنتاج برامج المحاكاة وتشغيلها بالشكل الأمثل .
4- ضرورة التعاون بين كليات الهندسة وجميع الكليات المعتمدة في دراستها على استخدام الحاسب من إنتاج أشكال جديدة من المحاكاة وخاصتاً الواقع الافتراضي .
5- على المهتمين بمجال المحاكاة الاجتهاد ودراسة المزيد من الدورات التدريبية حولها وإنتاج برامج محاكاة كمبيوترية جديدة تفيد في شتى المجالات .
6- تطوير أهداف المدرسة الابتدائية بصفة عامة ، وأهداف تخصص الحاسب بصفة خاصة ، بحيث تناسب التطور التكنولوجي والحداثة العلمية .
7- ربط أهداف التعليم الحالية والتي تتسم بالتطور لتنمية المهارات العملية الأدائية .
8- الاهتمام بإعداد معلمي طلاب المدرسة الابتدائية ، وتدريبهم في كليات متخصصة لتأهيلهم في التعامل مع الوسائل التكنولوجية الحديثة .
4 - البحوث المقترحة :
في ضوء ما توصل إليه البحث من نتائج إقترح الباحث القيام بإجراء البحوث التالية :
1- دراسة فاعلية استخدام برامج المحاكاة الكمبيوترية على تنمية مهارات جديدة في التعليم الابتدائى .
2- إجراء دراسات للمحاكاة في مجالات أخرى متنوعة خلاف البحث الحالي وهو تنمية مهارات استخدام شبكة الانترنت .
3- عمل مقارنة بين المحاكاة والواقع الافتراضي في تحقيق تعلم أفضل ، وإتقان للمهارات .
4- إجراء دراسة تهدف لإنتاج مقرر دراسي خاص بالمحاكاة والعوالم الافتراضية وتقديمه لطلاب كليات الهندسة والكليات المتخصصة بالحاسب .
5- إجراء دراسات تقويمية لبرامج المحاكاة الحالية واقتراح برامج بديلة تكون أكثر نفعاً للمتعلمين .
6- إجراء دراسات لإنتاج برامج المحاكاة ، وذلك حتى تكون تكنولوجيا التعليم مسايرة للواقع الموجود بالفعل .
7- تطوير مناهج المدرسة الابتدائية لتتفق مع التطور التكنولوجي الحديث .