Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج اثرائى فى الجغرافيا قائم على النظرية التواصلية باستخدام ادوات الجيل الثانى للويب فى تنمية بعض مهارات البحث الجغرافى والدافعية للتعلم لدى طالبات الصف التاسع
المؤلف
ابو حمادة، سها يحيى خليل.
هيئة الاعداد
باحث / سها يحي خليل أبو حمادة
مشرف / فكرى حسن ريان
مشرف / مروة حسين اسماعسل
مناقش / ايمان محمد عبد الوارث
الموضوع
البحث الجغرافى. الجيل الثانى للويب.
عدد الصفحات
589ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

ملخص البحث
تعد الجغرافيا مدخل الأفراد الحقيقي لفهم العالم المحيط بهم وإعدادهم للعمل بفاعلية فيه ، وذلك لما تمتاز به من طبيعة خاصة تتمثل فى دراسة الإنسان من حيث علاقته بالبيئة والمجتمع مما جعلتها تتفوق كثيراً على غيرها من المواد الدراسية الأخرى ، كما أن اقتران الجغرافيا بالأمور الحياتية واتخاذها الجانب التطبيقي أحياناً جعلها من أكثر المجالات العلمية تحقيقا للأهداف التربوية، من حيث مساعدة الأفراد على فهم ومتابعة الظواهر الجغرافية الموجودة على سطح الأرض وكيفية التعامل معها، فلم يعد الهدف من تعليم وتعلم الجغرافيا مجرد حفظ واستظهار مجموعة من المعلومات والبيانات الجغرافية ،بل تعدى ذلك لتكوين شخصية المتعلم المفكر القادر على تحليل وتفسير الظواهر الجغرافية والاستفادة مما تعلمه في المواقف الحياتية المختلفة .
ومع التضخم الهائل والسريع للمعلومات والمعارف الجغرافية في العصر الحالي عصر المعلومات Information Age لم يعد من المفيد الاهتمام بتزويد الطلاب بالمعلومات والمعارف الجغرافية دون الاهتمام بتوظيفها ، ومن ثم أصبح من المفيد الاهتمام بإكتساب الطلاب المهارات البحثية ResearchSkills وهي من المهارات الجغرافية الأساسية التي تساعد الطلاب على اكتساب ومعالجة المعلومات الجغرافية ومن ثم تحقيق الأهداف الأساسية لتدريس الجغرافيا وإتاحة الفرصة للطلاب لفهم ومتابعة الظاهرات والتغيرات الطبيعية الموجودة على سطح الأرض .
• مشكلة البحث وأسئلته
مشكلة البحث في وجود ضعف في مهارات البحث الجغرافي والدافعية للتعلم في الجغرافيا لدى طالبات الصف التاسع، وقد يرجع ذلك إلى قصور في مهارات البحث الجغرافي . ومن هنا برزت الحاجة إلى تقديم برنامج تعليمي في الجغرافيا قائم على استخدام أدوات الجيل الثاني للويب في ضوء النظرية التواصلية قد يساعد في تنمية مهارات البحث الجغرافي والدافعية للتعلم في الجغرافيا . وعليه فإن البحث استهدف بشكل محدد الإجابة عن السؤال الرئيس الآتي:
ما فاعلية برنامج اثرائي في الجغرافيا قائم على النظرية التواصلية باستخدام أدوات الجيل الثاني للويب على تنمية مهارات البحث الجغرافي والدافعية للتعلم لدى طالبات الصف التاسع؟وينبثق عنه الأسئلة الآتية:
1. مامهارات البحث الجغرافي الواجب توفراها لدى طالبات الصف التاسع؟
2. ما أسس بناء برنامج إثرائي في الجغرافيا لطالبات الصف التاسع؟
3. ما صورة البرنامج الإثرائي في الجغرافيا القائم على النظرية التواصلية باستخدام أدوات الجيل الثاني للويب لطالبات الصف التاسع؟
4. ما فاعلية البرنامج الإثرائي في تنمية مهارات البحث الجغرافي لدى طالبات الصف التاسع؟
5. ما فاعلية البرنامج الإثرائي في تنمية الدافعية للتعلم لدى طالبات الصف التاسع؟
• فروض البحث
تتحدد فروض البحث فيما يأتي :
1. يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين: التجريبية والضابطة في القياس البعدي لاختبار مهارات البحث الجغرافي لصالح طالبات المجموعة التجريبية.
2. يتحقق تأثير مقبول للبرنامج الإثرائي في تنمية مهارات البحث الجغرافي لدى طالبات الصف التاسع.
3. تتحقق فاعلية مقبولة للبرنامج الإثرائي في تنمية مهارات البحث الجغرافي لدى طالبات الصف التاسع.
4. يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين: التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمقياس الدافعية للتعلم لصالح طالبات المجموعة التجريبية.
5. يتحقق تأثير مقبول للبرنامج الإثرائي في تنمية الدافعية للتعلم لدى طالبات الصف التاسع.
6. تتحقق فاعلية مقبولة للبرنامج الإثرائي في تنمية الدافعية للتعلم لدى طالبات الصف التاسع.
• أهداف البحث
هدف البحث الحالي إلى:
1. تقصي فاعلية برنامج باستخدام بعض أدوات الجيل الثاني للويب في تدريس الجغرافيا على تنمية بعض مهارات البحث الجغرافي لدى طالبات الصف التاسع الأساسي.
2. تقصي فاعلية برنامج باستخدام بعض أدوات الجيل الثاني للويب في تدريس الجغرافيا على تنمية الدافعية للتعلم لدى طالبات الصف التاسع الأساسي.
• حدود البحث
اقتصر البحث على :
1. بعض مهارات البحث الجغرافي المناسبة لطالبات الصف التاسع الأساسي (تحديد مصادر المعلومات- جمع المعلومات- تسجيل المعلومات- عرض المعلومات- تفسير المعلومات الجغرافية- نقد وتقويم المعلومات الجغرافية– استخدام الإنترنت في البحث الجغرافي).
2. مجموعة من طالبات الصف التاسع الأساسي في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2016/2017 بمدرسة بنات النصيرات الإعدادية ه بمحافظة غزة .
3. وحدتين من وحدات تدريس كتاب الجغرافيا المقرر على طالبات الصف التاسع الأساسي في الفصل الدراسي الثاني وهما (مصادر الطاقة والثروة المعدنية والمائية، والأنشطة الاقتصادية) وذلك لأن محتواهما يتناسب مع طبيعة أدوات الجيل الثاني للويب ومهارات البحث الجغرافي ، وأيضا تشتمل الوحدتان على عدة قضايا يجب أن تلم بها الطالبة وكيفية التعامل معها واقتراح الحلول لها .
4. أدوات الجيل الثاني للويب ( المدوناتBlogs ، موقع YouTube ، الفيس بوك Facebook، الويكيWiki) .
• أهمية البحث
تظهر أهمية البحث من خلال مايأتي:
1- توجيه اهتمام مشرفي الجغرافيا بأهمية استخدام أدوات الجيل الثاني للويب في تعليم وتعلم الجغرافيا.
2- يُقدم البحث الحالى قائمة بأهم المهارات البحثية في الجغرافيا اللازمة للطلبة في الصف التاسع الأساسي في منهج الجغرافيا.
3- يُسهم في الكشف عن الوسائل الفعّالة لتنمية الدافعية للتعلم في مجال تدريس الجغرافيا .
4- يُقدم برنامجاً قائماً على استخدام أدوات الجيل الثاني للويب لتنمية مهارات البحث الجغرافي والدافعية للتعلم في الجغرافيا .
5- قد يفيد معلم يمبحث الجغرافيا في تحقيق أهداف التدريس داخل الفصل بصورة أفضل من خلال توفير الوقت والجهد وإثارة انتباه الطلبة.
6- قد يتيح للطلبة فرصة تنمية المهارات البحثية في الجغرافيا بطريقة أسهل وأيسر، مما يكفله مدرسة الجغرافيا وتعلمها بطريقة مشوقة باستخدام أدوات الجيل الثاني للويب .
7- توجيه نظر وزارة التربية والتعليم إلى عقد دورات لتأهيل معلمي الجغرافيا لاستخدام أدوات الجيل الثاني للويب في المدارس لاستكمال مسيرتها التعليمية، لمواكبة تطورات العصر الحالي والألفية الجديدة.
• منهج البحث
اتبع البحث الحالي المنهج الوصفي والمنهج التجريبي التربوى:
1. المنهج الوصفي التحليلي : في الإطلاع على الدراسات السابقة والبحوث وإعداد الإطار النظري وبناء أدوات الدراسة .
2. المنهج التجريبي التربوي: في التطبيق الميداني لتجربة الدراسة تم استخدام التصميم التجريبي للدراسة مجموعة تجريبية وهي التي ستدرس الوحدتين باستخدام أدوات الجيل الثاني للويب (web2.0) ومجموعة ضابطة وهي التي ستدرس نفس الوحدتين باستخدام طريقة التدريس المعتادة مع قياس قبلي- بعدي؛ للكشف عن فاعلية البرنامج الإثرائي في تنمية مهارات البحث الجغرافي والدافعية للتعلم.
• أدوات البحث
تنقسم أدوات البحث إلى :
1. أدوات التجريب، وتشمل :
أ‌- البرنامج الإثرائي في الجغرافيا في ضوء النظرية التواصلية. (إعداد الباحثة)
ب‌- دليل المعلم لتدريس موضوعات البرنامج الإثرائي. (إعداد الباحثة)
ت‌- قائمة ببعض مهارات البحث الجغرافي. (إعداد الباحثة)
2. أدوات القياس ، وتشمل :
أ‌- اختبار مهارات البحث الجغرافي. (إعداد الباحثة)
ب‌- مقياس الدافعية للتعلم. (إعداد الباحثة)
• إجراءات البحث
للإجابة عن أسئلة البحث و التحقق من فروضهم اتباع الخطوات الآتية:
1. الاطلاع على الأدبيات والبحوث والدراسات السابقة الخاصة بمحاور البحث( الجيل الثاني للويب2.0، النظرية التواصلية، مهارات البحث الجغرافي، الدافعية للتعلم)؛ وذلك للإفادة منها في جميع مراحل البحث.
2. دراسة تحليلية لمهارات البحث الجغرافي المناسبة لطالبات الصف التاسع الأساسي .
3. إعداد قائمة مهارات البحث الجغرافي لطالبات الصف التاسع الأساسي والتي تم مراجعتها وتحكيمها في صورتها النهائية من قبل متخصصي المناهج وطرق التدريس جغرافيا والمحددة في هذا البحث.
4. بناء البرنامج الإثرائي في الجغرافيا لطالبات الصف التاسع الأساسي في ضوء النظرية التواصلية وذلك من خلال مايأتي :
أ‌- دراسة الإتجاهات الحديثة في مجال إعداد برامج الويب2.0، وذلك فيما يتناسب مع طالبات الصف التاسع الأساسي.
ب‌- تحديد الأسس التي يقوم عليها البرنامج الإثرائي،وذلك بما يتناسب طبيعة طالبات الصف التاسع الأساسي.
ت‌- تحديد الأهداف التعليمية للوحدات التي يتضمنها البرنامج المقترح.
ث‌- تحديد الأنشطة وأساليب التعليم في الجغرافيا.
1- إعداد دليل المعلم لتدريس وحدات البرنامج الإثرائي الذي تم إعداده لطالبات الصف التاسع.
2- عرض البرنامج الإثرائي ودليل المعلم على مجموعة من المحكمين المتخصصين في المناهج وطرق تدريس الجغرافيا ، ومتخصصي تكنولوجيا التعليم؛ وذلك لتحكيمهما وإجراء التعديلات في ضوء آرائهم، حيث تم إجراء التعديلات المطلوبة، وبذلك تم بناء البرنامج الإثرائي في صورته النهائية وكذلك دليل المعلم لتدريس وحدات البرنامج الإثرائي في صورته النهائية.
3- تصميم وبرمجة البرنامج الإثرائي باستخدام برنامج الفلاش، وبرنامج لكتورا حيث تم انشاء(موقع تعليمي، وقناة يوتيوب، والبوم صور، وصفحة على الفيسبوك، وصفحة على موقع الويكي،ومدونة تعليمية).
4- إعداد أدوات القياس للبحث وهي:
أ‌- اختبار مهارات البحث الجغرافي في وحدات البرنامج الإثرائي.
ب‌- مقياس الدافعية للتعلم .
5- عرض أدوات القياس على مجموعة من السادة المحكمين والمتخصصين في المناهج وطرق تدريس الجغرافيا وعلم النفس ؛ وذلك لتحكيمهما وإجراء التعديلات المطلوبة في ضوء آرائهم، وبذلك أصبح اختبار مهارات البحث الجغرافي ومقياس الدافعية صالحين للتطبيق.
6- التأكد من صدق أدوات القياس وثباتها إحصائياً باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة لذلك.
7- اختيار مجموعتي البحث الضابطة والتجريبية والتي تم تطبيق أدوات البحث التجريبية عليهما من بين طالبات الصف التاسع الأساسي بمدارس غوث وتشغيل اللاجئين الأونروا بمحافظات غزة، وذلك وفقاً لشروط اختيارهن في هذا البحث.
8- تطبيق أدوات القياس للبحث: اختبار مهارات البحث الجغرافي ومقياس دافعية التعلم قبل فترة التجربة.
9- تدريس وحدات البرنامج المقترح من خلال جلسات البرنامج المحوسبة على الموقع التعليمىwww.soha-web2.com
10- تطبيق أدوات القياس للبحث: اختبار مهارات البحث الجغرافي ومقياس دافعية التعلم بعد فترة التجربة.
11- التوصل إلى البيانات ومعالجتها إحصائياً واستخلاص النتائج وتفسيرها ومناقشتها.
12- تقديم التوصيات والمقترحات المناسبة في ضوء ماأسفر عنه البحث من نتائج.
Summary of Study
Geography is the real approach of individuals to understand the world around them and prepare them to work effectively in that world. This is because of the special nature of human study regarding his relation to the environment and society, which made it superior to other academic subjects. Geography’s association to issues of life and its practical aspect sometimes made it one of the most scientific areas that fulfill educational goals; such as helping individuals to understand and follow up the geographical phenomena on the surface of the earth and how to deal with them. The goal of teaching and learning geography is not just the preservation of a set of information and geographical data. It rather transcends that to form the character of an educated thinker capable of analyzing and interpreting geographical phenomena, as well as making use of what he learned in different life situations.
With the huge and rapid expansion of geographical information and knowledge in the current information age, it is no longer useful to take interest in providing students with geographical information and knowledge only, without interest in their employment. Hence, it is useful to take interest in making students acquire research skills, which are some of the basic geographic skills that help students acquire and process geographical information. Then, basic objectives of teaching geography can be achieved and students can be given the opportunity to understand and follow up phenomena and natural changes on the surface of the earth