Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح لمعلمي الصف بالأردن في ضوء التوجهات المعاصرة للتربية العلمية وأثره على أدائهم التدريسي وتنمية عمليات العلم لدى تلاميذهم /
المؤلف
الدراوشة، محمود عطاالله.
هيئة الاعداد
باحث / محمود عطاالله الدراوشة
مشرف / مجدي رجب اسماعيل
مشرف / أسامة جبريل أحمد
مشرف / محمد سلامة الرصاعي
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
418ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
14/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 417

from 417

المستخلص

مستخلص الدراسة
عنوان البحث : برنامج مقترح لمعلمي الصف بالأردن في ضوء التوجهات المعاصرة للتربية العلمية وأثره على أدائهم التدريسي وتنمية عمليات العلم لدى تلاميذهم .
اسم الباحث : محمود عطاالله سالم الدراوشة
مشكلة البحث:
هدف البحث الى تحديد فاعلية برنامج تدريبي لمعلمي الصف بالأردن في ضوء التوجهات المعاصرة للتربية العلمية واثره على أدائهم التدريسي وتنمية عمليات العلم لدى تلاميذهم، وللتصدي لهذه المشكلة يحاول البحث الحالي الإجابة عن السؤال الرئيس التالي: ما فاعليَّة برنامج مقترح لمعلمي الصف بالأردن في ضوء التوجهات المعاصرة للتربية العلمية على أدائهم التدريسي وتنمية عمليات العلم لدى تلاميذهم؟ وللإجابة على هذا السؤال تم تحديد التوجهات المعاصرة للتربية العلمية المناسبة لمعلمي الصف، وتصميم برنامج في ضوء تلك التوجهات وتم التأكد من صدقه وثباته، كما تم إعداد بطاقة ملاحظة ومقياس مصور لعمليات العلم الاساسية، وتم التأكد من صدقهما وثباتهما، ثم تم اختيار عينة البحث المكونة من (35) معلم صف و(105) تلميذ، وطبقت بطاقة الملاحظة على معلمي الصف عينة البحث، والمقياس المصور لعمليات العلم على تلاميذ المرحلة الاساسية قبلياً، ثم تم تدريب المعلمين على البرنامج المقترح بواقع اثنا عشر جلسة تدريبية (18) ساعة تدريبية، وتم بعد ذلك تطبيق بطاقة الملاحظة على معلمي الصف عينة البحث والمقياس المصور لعمليات العلم على تلاميذ المرحلة الاساسية بعدياً.
أهم النتائج التي توصل إليها البحث:
 فاعلية البرنامج المقترح لمعلمي الصف في ضوء التوجهات المعاصرة للتربية العلمية في تنمية الاداء التدريسي لمعلمي الصف.
 فاعلية البرنامج المقترح لمعلمي الصف في ضوء التوجهات المعاصرة للتربية في تنمية مهارات عمليات العلم لدى تلاميذ المرحلة الاساسية.