الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مشكلة البحث تتمثل المشكلة العامة للبحث فى ضعف مستوى طلاب الصف الأول الثانوى فى المفاهيم التاريخية ومهارات التفكير المستقبلى والدافعية للإنجاز, أما عن المشكلة الخاصة للبحث فتتمثل فى محاولة البحث الحالى الكشف عن ” فاعلية برنامج مقترح قائم البنائية الإجتماعية فى تنمية المفاهيم التاريخية ومهارات التفكير المستقبلى والدافعية للإنجاز لدى طلاب الصف الأول الثانوى ”. الطرق والإجراءات للإجابة عن أسئلة البحث اتبعت الباحثة المنهج الوصفى فى الجانب النظرى حيث تم الرجوع إلى البحوث والدراسات السابقة التى اهتمت بالبنائية الإجتماعية ومهارات التفكير المستقبلى والمفاهيم التاريخية والدافعية للإنجاز , كما تم إعداد قائمة بالمفاهيم التاريخية وقائمة أبعاد الدافعية للإنجاز وقائمة بمهارات التفكير المستقبلى , وكذلك تم إعداد إختبار للمفاهيم التاريخية وإختبار لمهارات التفكير المستقبلى ومقياس للدافعية للإنجاز , وتم إعداد البرنامج بما يتضمنه من دليل للمعلم وكتاب للطالب والنموذج المقترح بإجراءاته , واستخدم البحث الحالى أيضاً المنهج التجريبى التربوى فى تطبيق البحث ومعالجة نتائجة , وتوصل البحث الحالى إلى النتائج التالية : o وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لإختبار المفاهيم التاريخية ككل ولكل مستوى على حده لصالح التطبيق البعدى. o وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى والبعدى لإختبار مهارات التفكير المستقبلى ككل ولكل مستوى على حدة لصالح التطبيق البعدى. o وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس الدافعية للإنجاز ككل ولكل بُعد على حده لصالح التطبيق البعدى. o البرنامج المقترح يحقق مستوى من الفاعلية فى تنمية كل من المفاهيم التاريخية ومهارات التفكير المستقبلى والدافعية للإنجاز لدى طلاب الصف الأول الثانوى. |