Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العلاقة بين تعرض المراهقين للأفلام السينمائية بالتليفزيون و تبني أنماط من السلوك الإجتماعي غير المقبول /
المؤلف
عبدالرحمن، فايزة طه عبد الحميد.
هيئة الاعداد
باحث / فايزة طه عبد الحميد عبد الرحمن
مشرف / إعتماد خلف معبد
مشرف / تامر محمد صلاح الدين سكر
مناقش / محمود حسن إسماعيل
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
310ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الإعلام و ثقافة الاطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 309

from 309

المستخلص

مستخلص الدراسة
عنوان الدراسة: (العلاقة بين تعرض المراهقين للأفلام السينمائية التليفزيون وتبني أنماط من السلوك الإجتماعي غير المقبول)
اسم الباحثة: فايزة طه عبد الحميد عبد الرحمن
جهة البحث: معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس
أولاً: مشكلة الدراسة:
تكمن مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيسي التالي ” ما العلاقة بين تعرض المراهقين للأفلام السينمائية وتبنيهم أنماطًا من السلوك الإجتماعي غير المقبول”
ثانيًا: أهداف الدراسة:
1. التعرف على السلوك اللفظي وغير اللفظي الغير مقبول إجتماعيًا بأفلام شركة السبكي للإنتاج.
2. التعرف على مدى إكتساب المراهقين لأنماط جديدة من السلوك وإتجاهات جديدة غير مقبولة من خلال الأفلام.
ثالثًا: نوع الدراسة ومنهجها:
تعد ھذه الدراسة من الدراسات الوصفیة. وتستخدم ھذه الدراسة منھج المسح الإعلامي بالعینة بشقیه التحلیلي والمیداني.
رابعًا: مجتمع وعينة الدراسة:
یتمثل مجتمع الدراسة التحلیلیة في الأفلام المنتجة من خلال شركة السبكى للإنتاج السینمائى التي عرضت على التليفزيون، حيث تم تحليل مضمون 16 فيلمًا هي مجموع الأفلام المنتجة من خلال شركة السبكي للإنتاج حتى وقت القيام بالدراسة.
وقامت الباحثة بسحب عينة عشوائية قوامها (400) مبحوثًا (200 ذكور) بواقع 100 مفردة من المدارس الحكومية، و100 مفردة من مدارس اللغات، و(200 إناث) بواقع 100 مفردة من المدارس الحكومية، و100 مفردة من المدارس الخاصة، الذين تتراوح أعمارهم من (11-14) سنة.
خامسًا: أدوات الدراسة:
استمارة تحليل المضمون، واستمارة استبيان، ومقياس خاص بمدى تبني المراهقين للسلوك الإجتماعي غير المقبول من إعداد الباحثة.
سادسًا: نتائج الدراسة:
1/ أهم نتائج الدراسة التحليلية:
1- أظهر التحليل أن السلوك اللفظي غير المقبول إجتماعيًا في الفيلم تمثل في الشتائم في المركز الأول بنسبة (93، 75%)، يليه كلمات غريبة عن اللغة العربية في المركز الثاني بنسبة (87، 5%)، ثم الالفاظ البذيئة والأغاني الهابطة في المركز الثالث بنسبة (75%)، وتأتي الكلمات السوقية (الردح) في المركز الرابع بنسبة (6، 25%).
2- السلوك الإجتماعي الغير مقبول تمثل في السخرية في المركز الأول بنسبة (93، 75%)، يليه في المركز الثاني ممارسة العنف الجسدي (87، 5%)، ثم مشاهد الإغتصاب ومشاهد القتل في المركز الثالث بنسبة (75%)، وفي المركز الرابع مشاهد التدخين وشرب الخمر والمخدرات وعدم الإحساس بالمسئولية بنسبة (62، 5%)، وفي المركز الخامس المشاهد الإباحية بنسبة (50%)، يليها في المركز السادس التفاهة وإرتداء ملابس فاضحة والقدوة السيئة وإقامة علاقات مع النساء بنسبة (31، 25%)، ثم عدم إحترام الزوجة في المركز السابع بنسبة (18، 75%)، وفي المركز الثامن إرتياد الكباريهات والرقص الإباحي بملابس فاضحة وعدم التعاون مع الآخرين من أجل الخير وعدم إحترام قواعد النظام والكسب غير المشروع والكسل وتسفيه العمل بنسبة (12، 5%)، ثم في المركز التاسع وبنسبة (6، 25%) الخيانة وعدم إحترام الكبير والرقص بالأسلحة والتحريض على الرذيلة وممارسة الزنا وممارسة الكذب والسرقة والجحود والغرور والتعالي على الآخرين والظلم والإسراف وممارسة الدعارة والطمع والتلصص على النساء.
2/ أهم نتائج الدراسة الميدانية:
1- يشاهد (43، 8%) من أفراد العينة أفلام شركة السبكي للإنتاج بواقع (48%) للذكور و(39، 5%) للإناث، ويشاهدها أحيانًا (33، 3%) بواقع (32، 5%) للذكور و(34%) للإناث، بينما لا يشاهدها (23%) بواقع (19، 5%) للذكور و(26، 5%) للإناث.
2- أشار (52.8%) من أفراد العينة أنهم بعد المشاهدة يقلدون ماحدث في الفيلم ويتحدثون بنفس الطريقة بينما أشار (20، 3%) أنهم يفعلون ذلك أحيانًا ونفس النسبة أشارت إلى أنها لا تفعل ذلك.
3- أثبتت الدراسة أنه توجد علاقة إرتباطية موجبة بين تعرض المراهقين عينة الدراسة لأفلام السبكى السينمائية، وتبنيهم لأنماط من السلوك الإجتماعى غيرالمقبول.