Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على النظرية البنائية لتنمية المفاهيم النحـوية ومهـارات الأداء النحوي لدى طالبات
المرحلة الثانوية الصناعية /
المؤلف
سليمان، أحمــد عبد الشافي إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / أحمــد عبد الشافي إبراهيم سليمان
مشرف / حسن سيد شحاتـــة
مشرف / مــروان أحمـــد السمـــان
مناقش / مصطفى رسلان شلبي
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
528ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
6/2/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 528

from 528

المستخلص

ملخص البحث
مقــدمــة:
تعد المفاهيم النحوية أساس وصلب علم النحو وفهمها واستيعابها تسهم في تيسير عملية فهمها وتحصيلها، من خلال إيجاد الروابط والعلاقات القائمة بين المفاهيم النحوية ومالها أثر في العمليات العقلية، مثل التمييز والتنظيم والتحليل والتركيب والتصنيف والتعميم والتجريد؛ لذا فقد لقيت المفاهيم النحوية اهتمامًا واضحًا منهجًا وتدريسًا، كما أن المفاهيم النحوية تشكل الهيكل المعرفي للمتعلم. فتكون عند المتعلم العادات اللغوية السليمة من قدرة على تركيب الكلمات، واستنتاج المعاني، والربط بين المواقف المختلفة والتدقيق في صياغة الأساليب والتراكيب حتى تصبح خالية من الخطأ النحوي، ومع هذا الاهتمام فما زالت الصيحات ترتفع تشكو من ضعف الطالبات في النحو، وقصورهن في اكتمال قواعد اللغة في استكمال قواعد اللغة، ويعزز هذه الشكوى أننا نجد الأخطاء النحوية تشيع في أحاديث الطالبات وكتاباتهن في المراحل التعليمية المختلفة، وأرجع الباحثون أسباب هذا إلى عدة أسباب منها: طريقة التدريس المتبعة في تدريس القواعد النحوية، حيث يتلقى المتعلم المفاهيم جاهزة عن طريق الحفظ الآلي.
وقد أكدت نتائج كثير من الدراسات على ضعف اكتساب المفاهيم النحوية ظاهرة ممتدة من المرحلة الابتدائية وحتى التعليم الجامعي، وأن هذا الضعف يمكن علاجه إذا ما تم تطوير أساليب تدريس القواعد النحوية، وذلك بالبحث عن مداخل جديدة لتدريس قواعد النحو، سواء من المداخل التدريسية التي أثبت كفاءتها أو مداخل أخرى يتم اقتراحها.
وتعد النظرية البنائية باستخدام إستراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة أكثر مناسبة لعلاج وتنمية المفاهيم النحوية، ومهارات الأداء النحوي لدى الطالبات، وإستراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة تضع الطالبات أمام مشكلات حقيقية وواقعية، وذات معنى، وهذا يدفع الطالبات إلى البحث وتبادل الأفكار مع بعضهن البعض في كل مجموعة عمل صغيرة داخل الفصل ككل. وهذا يؤدي إلى زيادة دافعيتهن لأداء المهام المطلوبة. ومن خلال تبادل فيما بينهم تنمو المفاهيم النحوية، وينمو تفكيرهن وأدائهن النحوي.
مشكلة البحث:
تتمثل مشكلة البحث في ضعف مستوى تحصيل طالبات المرحلة الثانوية الصناعية للمفاهيم النحوية ،وتكوين اتجاهات سلبية نحو دراستها،وهذا الضعف له صلة وثيقة باستخدام طرق تدرسيه تقليدية، وهذا يحتاج إلى تغير أسلوب التدريس من الأسلوب التقليدي إلى الأسلوب البنائي الذي يهتم بتنمية الجانب المعرفي والعقلي والوجداني, ويتيح الحوار والمناقشة, وتحمل المسؤولية في أثناء التعلم،وكذلك حرية التعبير عن الرأي.
أسـئلة البحــث:
- كيف يمكن بناء برنامج قائم على النظرية البنائية لتنمية المفاهيم النحوية، ومهارات الأداء النحوي لدى طالبات المرحلة الثانوية الصناعية ؟
ويتفرع من السؤال الرئيسي الأسئلة الفرعية التالية :
1- ما المفاهيم النحوية اللازمة لدى طالبات المرحلة الثانوية الصناعية ؟
2- ما أسس بناء برنامج قائم على النظرية البنائية لتنمية المفاهيم النحوية، ومهارات الأداء النحوي لدى طالبات المرحلة الثانوية الصناعية ؟
3- ما البرنامج المناسب لتنمية المفاهيم النحوية ومهارات الأداء النحوي لدى طالبات المرحلة الثانوية الصناعية ؟
4- ما فاعلية هذا البرنامج في تنمية المفاهيم النحوية، ومهارات الأداء النحوي لدى طالبات المرحلة الثانوية الصناعية ؟
إجــراءات البحـث:
- تحديد المفاهيم النحوية المناسبة لطالبات المرحلة الثانوية الصناعية، ويتم ذلك من خلال :
- دراسة وتحليل أهداف ومعايير ومؤشرات تعليم النحو في المرحلة الثانوية الصناعية.
- دراسة البحوث والدراسات السابقة في مجال المفاهيم النحوية.
- دراسة كتابات المتخصصين في طرائق تعليم اللغة العربية.
- دراسة طبيعة طالبات المرحلة الثانوية الصناعية.
- بناء قائمة بالمفاهيم النحوية المناسبة للصف الثالث الثانوي الصناعي.
- عرض القائمة في صورتها المبدئية في صورة استبانه على المحكمين والمتخصصين في مجال اللغة العربية وطرائق التدريس، لضبطها ووضعها في صورتها النهائية.
بناء اختيار المفاهيم النحوية في الصف الثالث الثانوي الصناعي في ضوء القائمة التي تتم التوصل إليها وعرضها على مجموعة من المحكمين لتحديد صيغة، وتطبيقه على عينة استطلاعية لتحديد ثباته.
إعداد الأدوات التالية في ضوء المفاهيم النحوية الواردة في كتابة الصف الثالث الثانوي الصناعي.
- بناء اختبار في الأداء النحوي في القراءة الجهرية القرائي، لقياس مهارة الطالبات في تطبيق المفاهيم النحوية المقررة في أدائهن القرائي.
- بناء بطاقة ملاحظة الأداء النحو في القراءة الجهرية، لملاحظة أداء الطالبات في اختبار الأداء النحوي القراءة الجهرية .
- وبناء اختبار في الأداء النحوي الكتابي، لقياس مهارة الطالبات على تطيبق المفاهيم النحوية المقررة عليهن في أدائهن الكتابي.
- بناء قائمة بمهارات الأداء النحوي.
- بناء استبانة بمهارات الأداء النحوي.
3- تحديد خطوات وإجراءات النظرية البنائية في تنمية المفاهيم النحوية ومهارات الأداء النحوي لدى طالبات المرحلة الثانوية الصناعية.
- دراسة البحوث والدراسات السابقة في مجال المفاهيم النحوية.
- دراسة كتابات المتخصصين في اللغة العربية والنحو.
- بناء قائمة بخطوات وإجراءات النظرية البنائية في تنمية المفاهيم النحوية ومهارات الأداء النحوي، وعرضها على مجموعة من المحكمين في مجال اللغة العربية وطرائق التدريس، لضبطها ووضعها في صورتها النهائية.
4 - تحديد أسس بناء برنامج لتنمية المفاهيم النحوية ومهارات الأداء النحوي لدى طالبات الصف الثالث الثانوي الصناعي باستخدام النظرية البنائية، ويتم ذلك من خلال:
- دراسة قائمة المفاهيم النحوية التي تم التوصل إليها سابقاً.
- دراسة طبيعة طالبات الصف الثالث الثانوي الصناعي.
- دراسة طبيعة اللغة العربية.
- دراسة أسس وإجراءات النظرية البنائية التي تناولت بناء برنامج لتنمية المفاهيم النحوية ومهارات الأداء النحوي.
- تعرف رأى الخبراء والمتخصصين في اللغة العربية وفى تعلمها.
5 - بناء برنامج قائم على النظرية البنائية لتنمية المفاهيم النحوية ومهارات الأداء النحوي لدى طالبات المرحلة الثانوية الصناعية.
- أهداف البرنامج.
- محتوى البرنامج.
- استراتيجيات التدريس وأساليبه وتتمثل في ” الإستراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة القائمة على مبادئ النظرية البنائية ”.
- الأنشطة والوسائل التعليمية.
- أساليب التقويم وأدواته.
6 - اختيار فصلين من طالبات الصف الثالث الثانوي الصناعي بمدرسة طنبارة الثانوية الصناعية - مركز المحلة الكبرى - محافظة الغربية - أحدهما يمثل المجموعة التجريبية والثاني يمثل المجموعة الضابطة.
7 - تطبيق أدوات البحث قبلياً على المجموعة التجريبية والضابطة.
8 - تطبيق البرنامج المقترح على المجموعة التجريبية باستخدام دليل المعلم وأوراق عمل الطالبات.
9- إعادة تطبيق البحث بعدياً على المجموعتين التجريبية والضابطة.
10- التوصل إلى النتائج ومعالجتها إحصائياً وتفسيرها ومناقشتها.
نتائج البحث :
أسفر البحث الحالي عن النتائج الآتيـة:
- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى 1. و. بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في كل من القياس القبلي والقياس البعدي في اختبار المفاهيم النحوية ككل لصالح القياس البعدي.
- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى1.و. بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية والضابطة في القياس البعدي في الاختبار التحصيلي في المفاهيم النحوية لصالح المجموعة التجريبية.
- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى 1.و. من متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية والضابطة في كل من القياس القبلي والقياس البعدي في اختبار الأداء النحوي في القراءة الجهرية ككل لصالح القياس البعدي.
- يوجد فروق دال إحصائياً عند مستوى 1.و. من متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في القياس البعدي في اختبار الأداء النحوي في القراءة الجهرية لصالح المجموعة التجريبية.
- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى 1.و. من متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية والضابطة في كل من القياس القبلي والقياس البعدي في اختبار الأداء النحوي في الكتابة الجهرية ككل لصالح القياس البعدي.
- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى1.و. متوسط درجات طالبات المجموعة والتجريبية والضابطة في القياس البعدي في اختبار الأداء النحوي في الكتابة لصالح المجموعة التجريبية.
توصيات البحث :
1- تدريب طلاب شعبة اللغة العربية والدراسات الإسلامية بكليات التربية على اكتشاف الأخطاء النحوية, وتنمية المفاهيم النحوية في أثناء القراءة والكتابة أثناء تدريبهم الميداني بمدارس التربية والتعليم .
2- تدريب معلمي ومعلمات اللغة العربية على تنمية المفاهيم النحوية في أثناء القراءة والكتابة لدي طلابهم أثناء تدريس اللغة العربية في مدارس التربية والتعليم .
3- مراعاة مخططي مناهج اللغة العربية ومؤلفي الكتب المدرسية , تنظيم المفاهيم النحوية المتضمنة فيها تنظيما بنائيا يراعي ربط المفاهيم ببعضها .
4- مراعاة مخططي مناهج اللغة العربية ومؤلفي الكتب المدرسية, تنمية القدرات العقلية ومهارات التفكير العليا ، وذلك من خلال تقديم المفاهيم النحوية المناسبة لخصائص النمو العقلي واللغوي للمتعلمين .
5- إعادة النظر في الزمن المخصص لدراسة القواعد النحوية في خطة الدراسة في المراحل التعليمية المختلفة.
6- استخدام الاستراتيجيات الحديثة التي تعين المتعلمين علي اكتشاف الخطأ النحوي، وتصويبه مثل الاستراتيجيات والنماذج القائمة علي النظرية البنائية.
7-الاهتمام بدراسة القواعد النحوية بصورة متكاملة من خلال التعلم النشط الجماعي داخل حجرة الدراسة .
8- تشجيع المتعلمين علي تنظيم دروس وابتكار لدروس القواعد النحوية بصورة بنائية ؛ مما يزيد دافعيتهن نحو التعلم المثمر .
9- توجيه إدارة المدرسة بمتابعة المتعلمين وأخذ رأيهم حول أسلوب تدريس المعلمين والمعلمات , ومدى مراعاة القواعد النحوية أثناء تدريس فروع اللغة العربية المختلفة .
بحوث ودراسات مقترحــة :
1- أثر برنامج قائم علي النظرية البنائية في تنمية في تنمية المفاهيم النحوية من خلال التعبير الإبداعي وخفض قلق الكتابة لدي طلاب المرحلة الثانوية .
2- برنامج قائم علي إستراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة في تنمية المفاهيم النحوية لدي طلاب المرحل التعليمية المختلة .
3- فاعلية برنامج تدريسي مقترح لتنمية الكفايات التدريسية لمعلمي اللغة العربية وفق النظرية البنائية .
4- أثر برنامج قائم علي النظرية البنائية لتنمية البلاغة والأدب لدي طالبات الصف الثالث الثانوي الصناعي .
5- دراسة مقارنة بين استراتيجيات النظرية البنائية في تنمية المفاهيم النحوية ومهارات الأداء النحوي لدي طلاب المرحلة الإعدادية .
6- أثر برنامج قائم علي النظرية البنائية لتنمية القصة القصيرة والفهم الاستماعي لدي طلاب المرحلة الثانوية.