Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نظام مقترح لدمج أدوات الواقع الافتراضي مع أدوات برامج إدارة التعلم الرقمي مفتوحة المصدر وأثره على إدارة الواقع الافتراضي في المقررات الإلكترونية /
المؤلف
عبد الجواد, أحمد يسري أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد يسري أحمد عبد الجواد
مشرف / محمد عبد الرؤوف صابر العطار
مناقش / الغريب زاهر اسماعيل
مناقش / هاني شفيق رمزي
الموضوع
التعليم خدمات المعلومات.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
375 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 375

from 375

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى: معرفة فاعلية دمج أدوات الواقع الافتراضي (Second Life) مع أدوات برنامج إدارة التعلم الرقمي (Moodle) على دعم إدارة مقرر مراكز مصادر التعلم الإلكترونية من خلال (بناء اختبار تحصيلي لمهارات استخدام النظام المقترح، بناء بطاقة ملاحظة الأداء العملي لمهارات استخدام النظام المقترح لإدارة المقررات الإلكترونية عبر الواقع الافتراضي، نسب تقارير مشاركات وتفاعل الطلاب داخل النظام المقترح). عينة البحث: نكونت عينة البحث من (40) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة بقسم تكنولوجيا التعليم، بكلية التربية النوعية، جامعة بنها وتم تقسيمهم إلى مجموعتين، المجموعة (الضابطة) عددها (20)، والمجموعة (التجريبية): وعددها (20) طالب وطالبة. أدوات البحث: اعتمد البحث الحالي على الأدوات التالية: اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات التعامل مع مصادر التعلم الإلكترونية باستخدام النظام المقترح. بطاقة ملاحظة لقياس الجوانب الأدائية المرتبطة بمهارات التعامل مع مصادر التعلم الإلكترونية باستخدام النظام المقترح. نتائج البحث: توصل الباحث إلى إنتاج نظام مقترح قائم على الدمج بين أدوات الواقع الافتراضي (Second Life) مع أدوات برنامج إدارة التعلم الرقمي مفتوح المصدر (Moodle) أطلق عليه الباحث اسم (MoodLife). توصل البحث إلى قائمة بالأسس والمعايير الواجب توافرها عند بناء المقررات الالكترونية في ضوء النظام المقترح. توصل البحث إلى أن النظام المقترح له أثر فعال في تنمية الجوانب المعرفية (التحصيل الدراسي) والجوانب الأدائية لدى الطلاب عينة البحث، واتضح ذلك من أن متوسطات الدرجات للطلاب في الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة للمجموعة التجريبية الثانية (مستخدمي النظام المقترح) أعلى من متوسطات الدرجات في الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة للمجموعة الأولى (مستخدمي برنامج إدارة المقررات الإلكترونية التقليدي) بعد تطبيق نظام الإدارة.