Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر توزيعات الأرباح على أداء أسهم شركات قطاع السياحة المتداولة فى البورصة المصرية /
المؤلف
حافظ، محمد عبدالمحسن امام.
هيئة الاعداد
باحث / محمد عبد المحسن امام حافظ
مشرف / نــادر البيــر فانــــوس
مشرف / محمــــد احمــد وهـــــدان
مناقش / طمــان عرفـــات
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
87ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التجارة - قسم إدارة الأعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 87

from 87

المستخلص

ملخـــــص الدراســـــــة
تمهيد:
تعتبر سياسة توزيع الأرباح من أهم السياسات التمويلية في الشركات نظرا لعلاقتها المباشرة بالمساهمين وانعكاساتها على أسعار الأسهم في السوق، ترجع أهمية التغيرات في توزيعات الأرباح الى ما توفره من معلومات مفيدة ومكملة للمعلومات التي يحصل عليها مستخدمو القوائم المالية والتدفقات النقدية والبيانات المالية الأخرى المفصح عنها في التقارير المالية السنوية.
مشكلة الدراسة:
أن قرار توزيع الأرباح على المساهمين يعتبر واحدا من أهم قرارات السياسة التمويلية في الشركة حيث تمثل الأرباح الموزعة التدفق النقدي الذي يتلقاه المساهمون كمردود ملموس على استثماراتهم في أسهم الشركة التي يحملونها. أن هذه الأرباح الموزعة تمثل دخلا جاريا ينتظره ويتوقعه العديد من المساهمين على استهلاكهم الجاري من السلع والخدمات، لذلك فأن مستوى الأرباح الموزعة وتغيره له تأثير مباشر على أداء الأسهم.
فروض البحث:
فى ضوء تحليل مشكلة البحث يمكن تحديد الفروض الاتية:
1-لايوجد تأثير ذو دلالة احصائية للأرباح الموزعة على الأسعار السوقية لأسهم شركات قطاع السياحة عند مستوى معنوية 10%. 2-لا يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية للأرباح الموزعة على أحجام تداول أسهم شركات قطاع السياحة عند مستوى معنوية 10%.
أهداف الدراسة:
1-اختبار فروض الدراسة والتأكد من مدى صحتها. 2-تحديد مدى تأثير توزيعات الارباح على أداء أسهم شركات قطاع السياحة في سوق الاوراق المالية المصرية من حيث تأثير توزيعات الارباح على كلا من القيمة السوقية وحجم التداول. 3-تقديم بعض المقترحات لكل من المستثمر والمنشأة وذلك فيما يتعلق بتوجيه المنشأة في اتخاذ القرارات بشأن توزيع الارباح التي تجذب أكبر عدد من الممولين وبالطريقة التي تخفض تكلفة الاموال الى أدني حد ممكن وترضى في نفس الوقت معظم مساهميها.
عينة الدراسة:
تشمل عينة الدراسة في أسهم شركات قطاع السياحة المتداولة فى سوق الاوراق المالية المصرية والتي قامت بتوزيعات ارباح وذلك خلال الفترة (من سنة 2005 م الى سنة 2015م) وعددها 8 شركات.
الأسلوب الإحصائي المستخدم:
تم استخدام اسلوب البانل ( ( panel data وذلك عن طريق تجميع بيانات الدراسة لشركات السياحة المتداولة في بورصة الاوراق المالية المصرية والتي قامت بتوزيعات ارباح، وهى بيانات مقطعية ( (cross section data عبر مجموعة من السنوات (من2005 الى 2015)، وهى بيانات سلسلة زمنية (time series) .وذلك لمعرفة أثر توزيعات الارباح على أداء أسهم شركات السياحة حيث يأخذ هذا الاسلوب فى الاعتبار أثر التغير في الزمن وكذلك أثر التغير في المشاهدات المقطعية.
نتائج الدراسة:
يمكن تلخيص النتائج النهائية للدراسة كما يلى:
- لا توجد علاقة ذو دلالة إحصائية عند مستوى معنوية 10% بين كل من الارباح الموزعة واسعار الاسهم.
- لا توجد علاقة ذو دلالة إحصائية عند مستوى معنوية 10 % بين كل من الارباح الموزعة وحجم تداول الاسهم في السوق.
التوصيات:
في ضوء أهداف البحث والنتائج التي تم التوصل اليها، فانه يمكن تقديم مجموعة من التوصيات والتي تتمثل في:
1– العمل على زيادة درجة الوعي المالي للمستثمرين فى بورصة الاوراق المالية المصرية من خلال اقامة دورات تدريبية عن اساليب اختيار وتقييم ادوات الاستثمار فى البورصة بهدف زيادة الوعي وأدراك المستثمرين والمتعاملين فيها لكافة المعلومات مما ينعكس على مستوى اداء المتعاملين وبالتالي على اداء البورصة بشكل عام.
2- حث الشركات على زيادة التوزيعات على المساهمين وعدم أحتجاز الارباح على حساب التوزيعات وذلك لتشجيع المستثمرين على استثمار اموالهم داخل السوق.
3– يوجد الكثير من المستثمرين يفضلون الحصول على دخل مستقر مع زيادة قيمة الاسهم، على ان ذلك لا يعنى ثبات معدلات التوزيع بل زيادتها ولكن بمعدلات مستقرة.
4 – تكرار أجراء مثل هذه الدراسة على قطاعات أخرى عقارية أو اتصالات أو غيرها وذلك لاختلاف طبيعة شركات السياحة عن طبيعة الشركات الاخرى.