Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المشاركة الوجدانية وعلاقتها بالثقة بالنفس
لدى عينة من أطفال الروضة /
المؤلف
أسماء محمد محمود البحيرى
هيئة الاعداد
باحث / أسماء محمد محمود البحيرى
مشرف / محمد رزق البحيري،
مشرف / توفيق عبد المنعم توفيق
مناقش / أسماء عبد العال الجبرى،
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
133ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الدراسات النفسية للأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 133

from 133

المستخلص

ملخص الدراسة باللغة العربية
مقدمة:
تعد مرحلة الطفولة المبكرة من أهم وأخطر مراحل النمو في حياة الإنسان حيث أنها من جهة توضع فيها الأسس ”الركائز” التي تقام عليها شخصية الفرد في كثير من جوانبها المختلفة؛ وتسهم المشاركة الوجدانية في تيسير إقامة علاقات ودية مع الآخرين وإدارة التفاعل معهم على نحو يساعد على الاقتراب منهم والتقرب إليهم ليصبح الشخص أكثر قبولا لديهم (عبدالحليم السيد وطريف فرج وعبدالمنعم محمود، 2004: 123).
وتعد الثقة بالنفس سمة نفسية تلعب دورا أساسيا في حياة الأفراد وفى تحقيق توافقهم النفسي، حيث يشير علماء النفس والباحثون إلى أن الثقة بالنفس تبدأ بالنمو منذ السنوات الأولى في حياة الفرد عن طريق علاقة الفرد بوالديه وخاصة الأم التي قد تمنح الفرد الرعاية والاهتمام والإحساس بالأمان بمن حوله (سالم المفرحى، 2008)؛ وتشكل الثقة بالنفس سببًا رئيسيًا في الإبداع والنجاح فهي عبارة عن نسيج مركب من ثلاث صفات عاطفية وروحية متمثلة في (إدراك الذات، قبول الذات، الاعتماد على الذات) فالفرد عندما يكون واثقًا بنفسه يستطيع أن يعبر عما يشعر به وبشكل أفضل خاصة في المواقف الانفعالية الصعبة (ام جيه ريان، 2006: 8).
مشكلة الدراسة:
تثير مشكلة الدراسة الأسئلة التالية:
1- ما طبيعة العلاقة بين المشاركة الوجدانية والثقة بالنفس لدى عينة الدراسة من أطفال الروضة؟
2- هل توجد فروق في قوة علاقة المشاركة الوجدانية والثقة بالنفس بين أطفال الروضة الذكور والإناث عينة الدراسة؟
3- هل يختلف الذكور عن الإناث من أطفال الروضة في المشاركة الوجدانية؟
4- هل يتباين الذكور عن الإناث من أطفال الروضة في الثقة بالنفس؟
أهداف الدراسة:
تهدف الدراسة إلى ما يلي:
1- الكشف عن طبيعة العلاقة بين المشاركة الوجدانية والثقة بالنفس لدى عينة الدراسة من أطفال الروضة.
2- بيان الفروق في قوة علاقة المشاركة الوجدانية بالثقة بالنفس بين الذكور والإناث من أطفال الروضة.
3- المقارنة بين الذكور والإناث من أطفال الروضة في المشاركة الوجدانية.
4- تحديد الفروق بين الذكور والإناث من أطفال الروضة في الثقة بالنفس.
أهمية الدراسة:
أولا: الأهمية النظرية:-
1- تأتى أهمية الدراسة في كونها تتناول موضوعا لم ينل نصيبه من الدراسة بالقدر الكافي رغم أهميته في حياة الطفل وهى المشاركة الوجدانية وعلاقتها بالثقة بالنفس لدى أطفال الروضة.
2- أهمية مرحلة الروضة حيث تشكل مرحلة مهمة من مراحل نمو الإنسان والتي يكتسب فيها العديد من السلوكيات الإيجابية أو السلبية.
3- تسليط الضوء على أهمية المشاركة الوجدانية في حياة الطفل وكذلك الثقة بالنفس وضرورة الاهتمام بهما.
4- إن دراسة الثقة بالنفس لدى أطفال الروضة مهم جدا لأنها الأساس لإعداد شخصية سوية تتسم بالصحة النفسية.
5- أهمية بيان الدور الذى يمكن أن تلعبه الأسرة والمدرسة فى غرس السلوكيات والمهارات الاجتماعية وتنميتها لدى طفل الروضة.
ثانيا: الأهمية التطبيقية:-
1- لفت انتباه القائمين على إعداد المناهج في مرحلة الروضة لاحتوائها عما ينمى الثقة بالنفس لدى الأطفال.
2- إعداد البرامج لتحسين المشاركة الوجدانية لدى الذكور، خاصة بعد ما أشارت النتائج لانخفاضها لديهم.
3- إفادة القائمين على العملية التربوية في احتواء الأنشطة الصفية واللاصفية في الروضة بما ينمى الثقة بالنفس والمشاركة الوجدانية لدى الذكور؛ خاصة بعد ما أشارت النتائج لانخفاضها لديهم.
4- إفادة العاملين فى مجال الأسرة والطفولة بأهمية الترابط الأسرى وتأثيره على نمو بعض المهارات الاجتماعية لدى الأطفال.
5- تقديم تصور للقائمين على تربية الطفل عن كيفية بناء بيئة إثرائية نفسية للطفل وأهميتها فى تدريبه على السلوكيات والمهارات الاجتماعية.
6- تفيد وسائل الاعلام والبرامج المتخصصة للأطفال فى ابراز أهمية الجوانب الوجدانية الايجابية وتنميتها من خلال أشكال الدراما المتنوعة.
7- توعية القائمين على تربية الطفل (أمهات – معلمات) بتهذيب المشاعر وفهمها لدى أطفال الروضة.
مفاهيم الدراسة:
1) المشاركة الوجدانية :
هى قدرة الطفل على فهم مشاعر الآخرين والتوافق معها، والإحساس بهم ، وتقدير مشاعرهم ، والتواصل والإستجابة الوجدانية معهم ويُعبر عنها إجرائيًا بالدرجة التي يحصل عليها طفل الروضة على مقياس المشاركة الوجدانية المصور( إعداد : الباحثة ).
2) الثقة بالنفس :
هي إدراك الطفل لكفاءته وقدرته على إنهاء المهام بنجاح بالرغم من الضغوط، وإبداء الرأي والاختيار والاستعداد للتنفيذ وشعوره بالرضا عن نفسه وتفاؤله المستمر، والقدرة على تقديم النفس أمام الآخرين بدون توتر وتقبل نقدهم، والترحيب بالصداقات وممارسة الأنشطة والتعامل بفاعلية مع المواقف المختلفة ويعبر عنه بدرجات الطفل على مقياس الثقة بالنفس المصور (إعداد: أمل يونس، 2010 ).
3) أطفال الروضة:
هم الأطفال الملتحقون برياض الأطفال ويتراوح عمرهم مابين (4-6 سنوات) وهى المرحلة التى تسبق التعليم الأساسى، وتم الاقتصار فى هذه الدراسة على الأطفال الذين تتراوح أعمارهم مابين (5-6 سنوات) وملتحقين بالمستوى الثانى من رياض الأطفال .
دراسات سابقة:
 المحور الأول: دراسات تناولت المشاركة الوجدانية لدى أطفال الروضة.
 المحور الثاني: دراسات تناولت الثقة بالنفس لدى أطفال الروضة.
 المحور الثالث: دراسات تناولت العلاقة بين المشاركة الوجدانية والثقة بالنفس.
فروض الدراسة:
1- يوجد ارتباط موجب دال إحصائيًا بين درجات عينة الدراسة من أطفال الروضة على مقياسى المشاركة الوجدانية والثقة بالنفس المصور.
2- توجد فروق دالة إحصائيًا في قوة علاقة المشاركة الوجدانية بالثقة بالنفس بين الذكور والإناث عينة الدراسة من أطفال الروضة.
3- توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات عينة الدراسة من أطفال الروضة الذكور والإناث على مقياس المشاركة الوجدانية المصور.
4- توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات عينة الدراسة من أطفال الروضة الذكور والإناث على مقياس الثقة بالنفس المصور.
منهج وإجراءات الدراسة:
أولاً: منهج الدراسة:
اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفى الارتباطي المقارن وذلك لوصف العلاقة بين المشاركة الوجدانية والثقة بالنفس لدى أطفال الروضة، والكشف عن الفروق في قوة علاقة المشاركة الوجدانية بالثقة بالنفس، والمقارنة بين الذكور والإناث من أطفال الروضة في كل من الثقة بالنفس والمشاركة الوجدانية.
ثانيا: إجراءات الدراسة
1) عينة الدراسة:
اختيرت عينة هذه الدراسة بطريقة مقصودة من أطفال المستوى الثانى برياض الأطفال من مدرستى الفتح والساحل الابتدائية المشتركة التابعتين لادارة الشهداء التعليمية بمحافظة المنوفية وبلغ عدد العينة فى صورتها النهائية (100) طفلاً وطفلة، منهم (50 ذكور، و50 إناث) تراوحت أعمارهم مابين(5-6 سنوات).
2) أدوات الدراسة:
استعانت هذه الدراسة بالأدوات التالية:
1. مقياس المشاركة الوجدانية المصور (إعداد: الباحثة).
2. مقياس الثقة بالنفس المصور (إعداد: أمل يونس، 2010).
3. اختبار رسم الرجل لجودانف هاريس للذكاء (تعريب: محمد فرغلى؛ وعبد الحليم محمود؛ وصفية مجدي، 2004).
4. مقياس المستوى الاقتصادى الاجتماعى الثقافي (إعداد: محمد البحيرى، 2002).
3) الأساليب الإحصائية المستخدمة في الدراسة:
في ضوء أهداف الدراسة وفروضها وعينتها تم الاستعانة بالأساليب الإحصائية التالية:
1. معامل ارتباط بيرسون.
2. معامل فيشر.
3. اختبار (ت) T-Test البارامترى لدلالة الفروق بين المجموعات المستقلة.
نتائج الدراسة:
1- يوجد ارتباط موجب دال إحصائيًا بين درجات عينة الدراسة من أطفال الروضة على مقياسي المشاركة الوجدانية والثقة بالنفس المصور.
2- توجد فروق دالة إحصائيًا في قوة علاقة المشاركة الوجدانية بالثقة بالنفس بين الذكور والإناث عينة الدراسة من أطفال الروضة وذلك فى اتجاه الأطفال الاناث.
3- توجد وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات عينة الدراسة من أطفال الروضة الذكور والإناث على مقياس المشاركة الوجدانية المصور وذلك فى اتجاه الأطفال الاناث.
4- توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات عينة الدراسة من أطفال الروضة الذكور والإناث على مقياس الثقة بالنفس المصوروذلك فى اتجاه الأطفال الاناث.