Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
قلق المستقبل المهني وعلاقته بالدافعية للإنجاز والتخصص الأكاديمي لدي طلاب كلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية /
المؤلف
المالكي، شيماء شعبان محمد.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء شعبان محمد المالكي
مشرف / جيهان علي السيد سويد
مناقش / لطفي عبد الباسط ابراهيم
مناقش / منى عبد الرازق أبو شنب
الموضوع
الاقتصاد المنزلي. طلبة الجامعة - مصر. الدافعية.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
174 ص.
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اقتصاد منزلي
تاريخ الإجازة
24/12/2017
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الإقتصاد المنزلى - قسم الاقتصاد المنزلي والتربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 170

from 170

المستخلص

أهداف الدراسة : هدفت الدراسة إلي : 1-الكشف عن العلاقة بين قلق المستقبل المهني والدافعية للإنجاز لدي طلاب كلية الإقتصاد المنزلي جامعة المنوفية . 2-دراسة أثر متغير التخصص علي العلاقة بين قلق المستقبل المهني ومتغير دافعية الإنجاز. 3-التعرف علي دلالة الفروق بين متوسطات درجات الطلبة والطالبات من الشباب الجامعي في متغيرات ( قلق المستقبل المهني , الدافعية للانجاز). 4-التحقق من مدي إمكانية التنبؤ بالدافعية للإنجاز (بأبعادها المختلفة ) في ضوء درجات طلاب العينة علي مقياس قلق المستقبل المهني لدي طلاب كلية الإقتصاد المنزلي جامعة المنوفية . أهمية الدراسة : تكمن أهمية الدراسة في : الأهمية النظرية : 1-إلقاء الضوء علي قلق المستقبل المهني لأن القلق عموماً قد يكون قوة بناءه أو مدمرة للفرد , وتهتم الدراسة بالتعريف بطبيعته ومكوناته والأدوات المعدة لقياسة . 2- تتبلور أهمية الدراسة في محاولة الوصول الي مزيد من التحديد والتأصيل النظري لمفهوم الدافعية للإنجاز لما لها من أهمية في حياة الفرد والرغبة في تحقيق الأهداف المستقبلية.3- قلة الدراسات التي تناولت الموضوع بالدراسة حيث أن الباحثة لم تعثر علي دراسة تناولت طبيعة العلاقة بين قلق المستقبل المهني والدافعية للإنجاز في ضوء التخصص الأكاديمي لدي طلاب كلية الإقتصاد المنزلي جامعة المنوفية. 4-أهمية الفئة التي تتناولها الدراسة بالإهتمام , وهي الشباب الجامعي , لأن الشباب في كل أمة هم رأسمالها الحقيقي وعليهم تقع مسؤولية الإرتقاء بها , ورسم الصورة المشرقة لمستقبلها المأمول 5-تكتسب الدراسة أهميتها من خلال تقصي العلاقة بين قلق المستقبل المهني والدافعية للإنجاز في ضوء التخصص الأكاديمي لدي طلاب كلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية . 6-تكتسب الدراسة أهميتها من خلال رصد واقع الشباب الجامعي والمتجسد في مظاهر قلق المستقبل عموماً وقلق المستقبل المهني علي وجه الخصوص . 7-أضافت الدراسة أداة وهي مقياس دافعية الانجاز , والتأكد من الخصائص السيكومترية وتقنينها .الأهمية التطبيقية :1-ما تسفر عنه الدراسة من نتائج يمكن الإستفادة منها في تصميم بعض البرامج الإرشادية التي تهتم بتحسين مستوي الدافع للإنجاز , وأيضا البرامج الإرشادية لمواجهة قلق المستقبل المهني لدي طلاب كلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية .2-يمكن الإستفادة من نتائج هذة الدراسة في تطوير برامج الأنشطة الطلابية ورعاية الشباب بالجامعة والتي تصقل من شخصيات طلاب الجامعة وتنمي القدرات الشخصية لهم , وتنمي لديهم الدافعية للإنجاز وتساعدهم علي خفض قلق المستقبل وإتخاذ قرارتهم الصائبة علي مستوي دراستهم الأكاديمية وحياتهم المهنية . 3-تبرز الأهمية التطبيقية للدراسة أيضاً من خلال التنبؤ بالدافعية للإنجاز للإرتقاء بالمستقبل المهني من أجل تنمية قدرات طلاب الجامعة وتأهيلهم لسوق العمل , وبالتالي تهتم الدراسة الحالية بطاقة المجتمع - الشباب - التي تسعي كافة الجهات إلي تعزيزها حتي يعود النفع علي الوطن . حدود الدراسة : 1-الحدود البشرية : تتحدد الدراسة الحالية بعينة من طلاب كلية الاقتصاد المنزلي بالفرقة الرابعة جامعة المنوفية . 2-الحدود المكانية : تمثلت الحدود المكانية للدراسة في كلية الإقتصاد المنزلي جامعة المنوفية . 3-الحدود الزمانية : ترتبط الحدود الزمانية بفترة تطبيق هذة الدراسة في الفترة 2015 - 2016م. 4-الحدود الموضوعية : تحدد الدراسة الحالية بالمتغيرات التالية : ( قلق المستقبل المهني, الدافعية للإنجاز) لدي عينة من طلاب كلية الإقتصاد المنزلي جامعة المنوفية. متغيرات الدراسة : •المتغير المستقل :( قلق المستقبل المهني) . •المتغير التابع: (الدافعية للإنجاز) •المتغيرات الوسيطة : ( النوع - التخصص الأكاديمي). منهج الدراسة وإجراءاتها : إتبعت الباحثة المنهج الوصفي الإرتباطي الذي يتمثل في وصف الظاهرة كما هي عليه بالفعل , ودراسة العلاقات بين المتغيرات الداخلة فيها .إجراءات الدراسة: وتشمل ما يلي: أولا: عينة الدراسة : بلغ عدد أفراد العينة (240) طالب وطالبة بكلية الإقتصاد المنزلي جامعة المنوفية مقسمين إلي (112) طالب وطالبة بقسم الملابس والنسيج , (66) طالب وطالبة بقسم التغذية وعلوم الأطعمة , (38) طالب وطالبة بقسم الاقتصاد المنزلي والتربية , (24) طالب وطالبة بقسم إدارة المنزل والمؤسسات بالفرقة الرابعة . ثانيا أدوات الدراسة : سوف تقوم الباحثة بتطبيق : • إستبيان قلق المستقبل المهني من إعداد جيهان سويد (2012 ). • استبيان الدافعية للإنجاز من إعداد الباحثة . ثالثا خطوات الدراسة : 1-الإطار النظري ويشمل : •عرض مفهوم قلق المستقبل المهني , أسبابه , المهنة وتأثيرها علي حياة الفرد , السمات الشخصية لذوى قلق المستقبل المهني . •عرض مفهوم الدافعية للإنجاز , النظريات المفسرة للدافعية للإنجاز , قياس الدافعية للإنجاز , مظاهر الدافعية للإنجاز . •عرض مفهوم التخصص الأكاديمي . •عرض الدراسات والبحوث المرتبطة بموضوع الدراسة , وتحليلها , وبيان أوجه الإفادة منها في الدراسة الحالية . 2-الإطار الميداني ويشمل : • تحديد العينة والأدوات المستخدمة, والتحقق من الشروط السيكومترية ( الصدق والثبات ) لكل أداة من هذة الأدوات , بإتباع ما يلى : • الإستعانه باستبيان قلق المستقبل المهني إعداد جيهان سويد (2012). •تصميم استبيان الدافعية للإنجاز . • تطبيق الأدوات علي عينة الدراسة .3- تجميع البيانات وتحليلها ومعالجتها بإستخدام أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة . 4- استخلاص نتائج الدراسة . 5- مناقشة النتائج وتفسيرها . 6-صياغة التوصيات والبحوث المقترحة المرتبطة بنتائج الدراسة . نتائج الدراسة: 1- وجود علاقة ارتباطية سلبية ذات دلالة احصائية بين درجات طلاب كلية الإقتصاد المنزلي في استبيان قلق المستقبل المهني ودرجاتهم في استبيان الدافعية للإنجاز. 2-عدم وجود فروق دالة احصائياً في استبيان قلق المستقبل المهني تعزى لاختلاف التخصص. 3- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بالنسبة لقلق المستقبل المهني لصالح الاناث (الأعلى في مستوي القلق). 4- عدم وجود فروق دالة احصائيا في استبيان الدافعية للإنجاز تعزى لاختلاف التخصص . 5- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بالنسبة للدافعية للإنجاز تعزي لإختلاف النوع. 6- بعض أبعاد قلق المستقبل المهني تسهم في التنبؤ بالدافعية للإنجاز لدي طلاب كلية الاقتصاد المنزلي.التوصيات: 1-تفعيل دور الإرشاد المهني بما يتفق وحاجة الدولة للخريجين من جهة وقدرات الطلبة وميولهم من جهة أخري. 2- الطلاب نحو مستقبلهم , وذلك بتعريفهم علي إمكاناتهم الفعلية, وتدريبهم علي مهارة التخطيط لمستقبلهم بشكل منطقي ومبني علي أسس سليمة بما يتلاءم ومتطلبات سوق العمل .3- إعداد برامج عن طريق وسائل الإعلام موجهة إلي طلبة الجامعة لخفض قلق المستقبل المهني لديهم .