Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج إرشادي لتدعيم الفاعلية الوالدية في تخفيف حدة الاضطرابات النفسية لدى عينة من التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية /
المؤلف
محمود، ناريمان حامد.
هيئة الاعداد
باحث / ناريمان حامد محمود
مشرف / إبراهيم زكي قشقوش
مشرف / طه ربيع العدوى
مناقش / عبد الرقيب إبراهيم البحيري
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
355ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
19/7/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم الصحة النفسية والإرشاد النفسي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 354

from 354

المستخلص

مستخلص الدراسة
عنوان الدراسة : برنامج إرشادي لتدعيم الفاعلية الوالدية في تخفيف حدة الاضطرابات النفسية لدى عينة من التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية .
جهة الدراسة : كلية التربية – جامعة عين شمس .
الهدف من الدراسة :-
تهدف الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج إرشادي لتدعيم الفاعلية الوالدية في تخفيف حدة الاضطرابات النفسية لدى عينة من التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية.
عينة الدراسة :-
تمثلت عينة الدراسة الأساسية من (120) من والدي التلاميذ (60 زوج) ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية المصحوبة بإحدى الاضطرابات النفسية الآتية (العدوان ، أو المعارضة المتحدية، أو قصور الانتباه وفرط النشاط) ممن تتراوح أعمارهم ما بين (9-12) سنة، وتم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية.
أدوات الدراسة :-
1- اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لرافن (إعداد وتقنين/ عماد أحمد حسن، 2014) .
2- مقياس عسر القراءة للأطفال والمراهقين (عادل عبد الله محمد، 2009).
3- مقياس اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط المفرط لدي الاطفال (اعداد/عبد الرحمن سيد سليمان, محمودمحمد الطنطاوى, 2012).
4- مقياس السلوك العدواني للأطفال ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية (إعداد الباحثة).
5- مقياس المعارضة المتحدية (إعداد الباحثة).
6- مقياس الفاعلية الوالدية (إعداد الباحثة).
7- مقياس المستوى الاجتماعي والاقتصادي للأسرة (إعداد/ عبد العزيز الشخص، 2006).
8- البرنامج الإرشادي للفاعلية الوالدية (إعداد الباحثة) .
نتائج الدراسة :
أثبتت نتائج الدراسة فاعلية البرنامج الإرشادي لتدعيم الفاعلية الوالدية وأثره في التخفيف من حدة الاضطرابات النفسية (العدوان، أو المعارضة المتحدية، أو اضطراب قصور الانتباه وفرط النشاط) لدى عينة من التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية.