Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية الخرائط الذهنية المدعمة ببعض وسائط التعلم فى تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التفكير البصرى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوى الأسلوب المعرفى ( الكلى / التحليلى ) /
المؤلف
العتبانى، سمه السعيد عبدالعزيز عبدالخالق.
هيئة الاعداد
باحث / بسمه السعيد عبدالعزيز عبدالخالق العتبانى
مشرف / عاصم السيد محمد إسماعيل
مشرف / أمانى على السيد رجب
مناقش / منصور أحمد عبدالمنعم
مناقش / محمود على عامر
الموضوع
الوسائل التعليمية. التفكير. العلوم الاجتماعية - دراسة وتعليم.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
351 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
01/08/2017
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 351

from 351

المستخلص

استهدف البحث الحالى التعرف على فعالية الخرائط الذهنية المدعمة ببعض وسائط التعلم فى تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التفكير البصرى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوى الأسلوب المعرفى ( الكلى / التحليلى )، وللتحقق من هذا الهدف استخدمت الباحثة مقياس الأسلوب المعرفى (التحليلى / الكلى ) إعداد ( محمد عبد السميع ) و أعدت الباحثة إختبار مهارات تفكير بصرى، وقد تكونت عينة البحث الحالى من (40) تلميذًا من تلاميذ الصف الأول الإعدادى بإحدى مدارس محافظة الدقهلية تتكون من مجموعة تجريبية فقط قوامها (40) تلميذًا ، ثم قامت الباحثة بتطبيق مقياس الأسلوب المعرفى ( الكلى / التحليلى ) على مجموعة البحث لتصنيف مجموعة البحث وفقاً للإسلوب المعرفى إلى مجموعتين : مجموعة التحليلين بلغ عددهم (17) تلميذًا ، ومجموعة الكليين بلغ عددهم (23) تلميذًا وقد أشارت نتائج البحث إلى ما يلى :-وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار التفكير البصري لصالح التطبيق البعدي .- وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (05,0) بين متوسطي رتب درجات التلاميذ (ذوى الأسلوب المعرفي الكلي) في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار التفكير البصري لصالح التطبيق البعدي.-وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (05,0) بين متوسطي رتب درجات التلاميذ (ذوى الأسلوب المعرفي التحليلي) في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار التفكير البصري لصالح التطبيق البعدي.-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05) بين متوسطي رتب درجات التلاميذ ذوى الأسلوب المعرفي ( كلي/ تحليلي) في اختبار مهارات التفكير البصري.