الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدف البحث الحالى التعرف على فعالية الخرائط الذهنية المدعمة ببعض وسائط التعلم فى تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التفكير البصرى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوى الأسلوب المعرفى ( الكلى / التحليلى )، وللتحقق من هذا الهدف استخدمت الباحثة مقياس الأسلوب المعرفى (التحليلى / الكلى ) إعداد ( محمد عبد السميع ) و أعدت الباحثة إختبار مهارات تفكير بصرى، وقد تكونت عينة البحث الحالى من (40) تلميذًا من تلاميذ الصف الأول الإعدادى بإحدى مدارس محافظة الدقهلية تتكون من مجموعة تجريبية فقط قوامها (40) تلميذًا ، ثم قامت الباحثة بتطبيق مقياس الأسلوب المعرفى ( الكلى / التحليلى ) على مجموعة البحث لتصنيف مجموعة البحث وفقاً للإسلوب المعرفى إلى مجموعتين : مجموعة التحليلين بلغ عددهم (17) تلميذًا ، ومجموعة الكليين بلغ عددهم (23) تلميذًا وقد أشارت نتائج البحث إلى ما يلى :-وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار التفكير البصري لصالح التطبيق البعدي .- وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (05,0) بين متوسطي رتب درجات التلاميذ (ذوى الأسلوب المعرفي الكلي) في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار التفكير البصري لصالح التطبيق البعدي.-وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (05,0) بين متوسطي رتب درجات التلاميذ (ذوى الأسلوب المعرفي التحليلي) في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار التفكير البصري لصالح التطبيق البعدي.-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05) بين متوسطي رتب درجات التلاميذ ذوى الأسلوب المعرفي ( كلي/ تحليلي) في اختبار مهارات التفكير البصري. |