Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية بعض أنماط التفاعل داخل بيئات التعلم القائمة على المشروعات عبر الويب فى تنمية مهارات إنتاج برمجيات الوسائط المتعددة
لدى طلاب تكنولوجيا التعليم /
المؤلف
فراج، أحمد محمد أحمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد محمد أحمد محمد فراج
مشرف / عمرو جلال الدين أحمد علام
مشرف / أمينة أحمد حسن
مشرف / زينب أحمد على
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
311ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
27/9/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 310

from 310

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى التعرف على فاعلية نمطى التفاعل (الفردى- الجماعى) داخل بيئات التعلم القائمة على المشروعات عبر الويب فى تنمية مهارات إنتاج برمجيات الوسائط المتعددة لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، واتبع الباحث المنهج الوصفى لوضع الإطار النظرى، والمنهج التجريبى لإجراء تجربة البحث على عينة الدراسة، والتى تكونت من 40 طالب، تم تقسيمهم إلى مجموعتين كل مجموعة مكونه من 20 طالب، المجموعة الأولى تدرس بنمط التفاعل الفردى ويكون كل فرد من أفرادها مكلفا بإنتاج مشروع بمفرده فى نهاية عملية التعلم، أما المجموعة الثانية فتدرس بنمط التفاعل الجماعى، وتم تقسيمها إلى خمسة مجموعات فرعية، كل مجموعة مكونة من أربعة طلاب، وكل طالب منهم مكلف بمهمة محددة ومختلفة عن باقى أفراد المجموعة، وبعد اتقانه لها يقوم بتعليمها لباقى أفراد مجموعته، وفى نهاية عملية التعلم يقدمون مشروعا واحدا يعبر عن المجموعة ككل، وأظهرت نتائج البحث فعالية كل من نمطى التفاعل (الفردى - والجماعى) في بيئات التعلم القائمة على المشروعات عبر الويب في تنمية التحصيل والأداء العملى المرتبط بمهارات إنتاج برمجيات الوسائط المتعددة لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، كما أشارت النتائج إلى تفوق المجموعة التجريبية الأولى على المجموعة التجريبية الثانية في اختبار التحصيل، في حين تفوقت المجموعة التجريبية الثانية على المجموعة التجريبية الأولى في الأداء العملي وجودة المنتج النهائى لبرمجيات الوسائط المتعددة، وخلص البحث إلى تقديم بعض التوصيات والمقترحات لتحسين الإسهامات العملية لتكنولوجيا التعليم والتي منها: دراسة أثر التفاعل بين أنماط الدعم وحجم المجموعات فى بيئات التعلم القائمة على المشروعات عبر الويب فى تنمية مهارت إنتاج أدوات التقويم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.
الكلمات المفتاحية: التفاعل الفردى، التفاعل الجماعى، التعلم القائم على المشروعات، مهارات إنتاج برمجيات الوسائط المتعددة.