Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Enseñanza/ Aprendizaje de ELE para
alumnos egipcios con discapacidad visual:
Análisis de necesidades y propuesta didáctica /
المؤلف
Abdel Hamid, Heba Abd El Monem Ahmed.
هيئة الاعداد
باحث / Heba Abd El Monem Ahmed Abdel Hamid
مشرف / Nagwa Mehrez
مشرف / Abeer Abdel Salam
مناقش / Abeer Abdel Salam
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
154 P. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اللغة واللسانيات
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الألسن - قسم اللغة الاسبانية
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 172

from 172

Abstract

ملخص
اقدم هذا العمل لتوفير الإرشاد والتوجيه للطلاب المصريين الدارسين الإسبانية كلغة أجنبية ضعاف الابصار لمساعدتهم على الاطلاع بمهامهم بأكثر كفاءة ممكنة. كما انه موجه لمراكز تدريس اللغات الأجنبية لتدرك أن الأشخاص ذوي الإعاقة بشكل عام وضعاف البصر، على وجه الخصوص،قادرون على العمل كأي شخص، وتحقيق نفس الأداء إذا كان لديه الوسائل المناسبة، وإذا طُبقت بشكل صحيح.
والسبب الرئيسي لاختيار موضوع هذا العمل هو أنه لا توجد اعمال كثيرة لمساعدة الطلاب ضعاف البصر لتنفيذ مهمتهم و مراجع تعليم اللغة الأجنبية، لا تأخذ بعين الاعتبار التعديلات اللازمة للطلاب متحدي الإعاقة. إلى جانب النظم التعليمية في مصر فهي ليست مناسبة لأولئك الذين يعانون من ضعف البصر أو العجز بشكل عام.
هدفنا هو تطبيق تكنولوجيات جديدة في تدريس اللغة الاسبانيه كلغة اجنبية للطلاب المصريين من كلية الألسن متحدي الإعاقة البصرية من خلال تطبيقات التكنولوجيا والبرمجيات. وللقيام بذلك، سنبدأ بتحليل مفهوم ”الإعاقة” والصعوبات التي ينطوي عليها التعليم او التعلم لغة الاسبانيه كلغة اجنبية. وبالإضافة إلى ذلك، سنقوم بعمل تحليل للاحتياجات ونقيس قدرات ومستويات هؤلاء الطلاب من أجل تعديل المواد المرئية الى مواد سمعية لتحسين التدريس لهؤلاء الطلاب.
فحاليا، هناك اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ، يتم الترويج لها ”لحماية وضمان التمتع الكامل وعلى قدم المساواة بجميع حقوق الإنسان والحريات الأساسية لجميع الأشخاص ذوي الإعاقة، وتعزيز احترام كرامتهم وآدميتهم. فبرغم من أن هناك بعض الأبحاث التي تتحدث عن ذوي الاحتياجات الخاصة، فلم تكن هناك أي ابحاث على الطلاب المصريين الذين يدرسون اللغة الإسبانية كلغة أجنبية.
تقوم الدراسة بتطبيق المنهج الوصفي التحليلي من أجل وصف، وتحليل، و توضيح مفاهيم الأدوات التكنولوجية والبرمجيات والنظريات التعليمية ووضعهم الحالي خصوصا في مجال تعلم اللغات الأجنبية لذوي الإعاقة البصرية..
وبالإضافة إلى ذلك، سنقوم بتحليل احتياجات الطلاب المصريين الدراسين للغة الاسبانية ذوي العاهات البصرية في محاولة لفهم احتياجاتهم والصعوبات التى تواجههم في نظام التعليم المصري.
وتقوم الدراسة بتحديد قدرات ومستوايات هؤلاء الطلاب في اللغة الاسبانية كلغة اجنبية.
في دراسة الحالة تتبنى منهجية مختلطة، أي مزيج من المنهجية النوعية والكمية من. استطلاعات اداء الطلاب المصريين قبل وبعد استخدام التطبيقات الجديدة. وأيضا استخدام منهجية البحث التجريبية في مجال البرمجيات وتكنولوجيا الأدوات للمساعدة في تقييم وتحديد العناصر التي تدعم استخدامها،. ثم سنقوم اعتماد منهجية إنشاء وحدة تعليمية تتكيف مع حالة الطلاب.
لقد كنا مهتمين لاتخاذ الطالب المصري ضعيف البصر كنموذج، لأن هذه الأدوات التكنولوجية يمكن أن تساعده في تعلم اللغات الأجنبية. و لتنفيذ هذا تؤخذ بعض الاعتبارات الأساسية في الحسبان مثل:
البرنامج التي يتم وضعها لابد أن تسبب أكبر نشاط محتمل في نفس الطالب، بحيث أنها لا تساعد على الرتابة والملل.
سوف تستند البرنامج على تنشيط العمليات الذهنية مثل الإدراك الحسي السمعي والذاكرة، الخ ويجب أن يؤخذ في الاعتبار مؤشرات معينة عند تقييم ما يلي:
 يجب أن تسير التدريبات من السهل إلى الصعب.
 يجب ان تسير التدريبات من المحدد الي المطلق.
 لابد للطلاب بالمرور عبر مستويات مختلفة من حيث الصعوبة في التمارين أو الأنشطة.
تبدأ الرسالة بمقدمة تتناول أهداف البحث، وفرضيته، ومنهجيته، وبنيته. كذلك تتناول بالشرح المادة العلمية.
تشتمل الرسالة على ثلاثة فصول. يمثل الفصل الأول الجزء النظري من الرسالة في حين يختص الفصلان الثاني والثالث بالجزء التحليلي .
يبدأ الفصل بدراسة وضع الدولة والصعوبات التي تواجه الطلاب المصريين للغة الاسبانية كلغة اجنبية في حالة ضعف البصر. وتحقيق معايير النظام التعليمي في كلية الألسن، جامعة عين شمس. نناقش دور اللسانيات التطبيقية في حالة التدريس للاسبانية كلغة اجنبية للطلاب ذوي الإعاقة البصرية، وخاصة الطلاب المصريين وأنواع ضعف البصر لدينا. أيضا، سيشرح بالتفصيل تدريس الاسبانية كلغة اجنبية بشكل عام و لذوي الإعاقة البصرية بشكل خاص وتاريخ نظم التعليم في هذه الحالة..
وتشكل الفصول الثاني والثالث الجزء العملي. أولا، ففي الفصل الثاني تحليل الاحتياجات لهؤلاء الطلاب. لمعرفة مشاكلهم واحتياجاتهم في نظام الجامعات المصرية. ثم نقدم بعض الاستبيانات والاستطلاعات. وأخيرا، في الفصل الثالث، نصنف أنواع الأدوات التكنولوجية وبرامج الكمبيوتر المناسبة للنظام المصري. ثم، من خلال تطبيق هذه التكنولوجيا يمكننا ابتكار وحدة تعليمية لتطبيقها في كلية الالسن جامعة عين شمس.