Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصور مقترح لتوظيف حدائق التكنولوجيا في تطوير التعليم الجامعي لتحقيق متطلبات اقتصاد المعرفة /
المؤلف
محمد، ميادة السـيد حسـين.
هيئة الاعداد
باحث / ميــــــــــــــادة الســـــــيد حســــــين محمد
مشرف / صفاء أحمد محمد شحاتة
مشرف / أحمد محمد محمد
مناقش / عادل رسمي النجدي
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
343ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم أصول التربية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 343

from 343

المستخلص

مستخلص رسالة ماجستير بعنوان :
(تصور مقترح لتوظيف حدائق التكنولوجيا في تطوير التعليم الجامعي لتحقيق متطلبات اقتصاد المعرفة)
تبنت الدراسة نموذج حدائق التكنولوجيا كآلية لتطوير منظومة التعليم الجامعي المصري، حيث تساهم هذه الحدائق في تحويل براءات الاختراع والبحوث العلمية القابلة للتطبيق ومشروعات التخرج الجامعية إلى منتج تكنولوجي، يساعد على تقليل الفجوة بين المجتمع المصري وغيره من المجتمعات العالمية في اللحاق بالنظام الاقتصادي الكوني الجديد.
لذا فإن هناك ضرورة ملحة لتواجد نموذج حدائق التكنولوجيا داخل الجامعات المصرية كآلية تعمل على تطويرها، مما يستلزم وضع تصور مقترح تتبناه الدراسة الحالية، من أجل تحديد إمكانية إنشاء وتوظيف حدائق التكنولوجيا كصيغة جديدة لتطوير منظومة التعليم الجامعى المصري ، وتحقيق متطلبات التحول إلى اقتصاد المعرفة، من خلال تطبيق البحوث العلمية التي تعزز إنتاج ونقل وتسويق التكنولوجيا التي يتطلبها سوق العمل المصري، مما يقلل الفجوة بين التعليم الجامعي وسوق العمل من جهة، ويقلل من نسبة بطالة خريجي الجامعات من جهة أخرى.
توصلت الدراسة إلى أن هناك عدداً من المتطلبات الواجب توافرها لبناء اقتصاد المعرفة من أهمها تطوير التعليم الجامعي، و إنشاء نماذج وصيغ مؤسسية للعلم والتكنولوجيا، كما توصلت الدراسة إلى ضعف قدرة مشروعات تطوير التعليم الجامعي على تحقيق الأهداف التي وضعت من أجلها، وضعف قدرة منظومة التعليم الجامعي الحالية على تحقيق متطلبات اقتصاد المعرفة، علاوة على ضعف توافر عناصر النجاح كاملة بالنسبة لحدائق التكنولوجيا المصرية، حيث إن هناك ضعفاً في علاقاتها المباشرة و الرسمية مع الجامعات المصرية الحكومية، بالإضافة إلى بعد موقعها الجغرافي عن الموقع الجغرافي للجامعات.
قدمت الدراسة تصوراً مقترحاً لتوظيف حدائق التكنولوجيا في تطوير التعليم الجامعي لتحقيق متطلبات اقتصاد المعرفة، وذلك من خلال وضع عدة ملامح لكيفية إنشاء حدائق التكنولوجيا وكيفية توظيفها لتطوير التعليم الجامعي المصري بما يحقق ما توصلت له الدراسة من متطلبات لتحقيق اقتصاد المعرفة.
الكلمات المفتاحية: ( حدائق التكنولوجيا – اقتصاد المعرفة – نقل وتسويق التكنولوجيا – الشراكة بين الجامعة والصناعة – تطوير التعليم الجامعي)