Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج باستخدام السيكودراما في تخفيف حدة بعض المشكلات السلوكية لدى عينة من الأطفال بطيء التعلم /
المؤلف
دغش، داليا عبد الشكور حسن.
هيئة الاعداد
باحث / داليا عبد الشكور حسن دغش
مشرف / ليلى أحمد السيد كرم الدين
مشرف / نشأت مهدي السيد قاعود
مناقش / فؤادة محمد علي هدية
تاريخ النشر
2017.
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
9/7/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الدراسات النفسية للأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 244

from 244

المستخلص

مستخلص الدراسة
اسم الطالبة: داليا عبد الشكور حسن دغش
عنوان الرسالة: فاعلية برنامج باستخدام السيكودراما في تخفيف حدة بعض المشكلات السلوكية لدى عينة من الأطفال بطيء التعلم
رسالة ماجستير – قسم الدراسات النفسية للأطفال – معهد الدراسات العليا للطفولة - جامعة عين شمس، 2017م
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى فعالية برنامج مقترح في السيكودراما للتخفيف من حدة بعض المشكلات السلوكية لدى الأطفال بطيئ التعلم، وتكونت العينة من (12) طالبًا تم تقسيمهم إلى مجموعتين الأولى تجريبية وقوامها (6) طلاب، والثانية ضابطة وقوامها (6) طلاب، واستخدمت الباحثة الأدوات التالية للتحقق من صحة فروض الدراسة: مقياس ستانفورد بينيه للذكاء – الصورة الخامسة. (مراجعة وإشراف أ.د محمود السيد أبو النيل)، ومقياس المستوى الاقتصادي الاجتماعي. (أ.د عبد العزيز الشخص)، ونموذج مسح المشكلات السلوكية. (إعداد: الباحثة)، ومقياس المشكلات السلوكية. (إعداد: الباحثة)، والبرنامج المقترح في السيكودراما. (إعداد: الباحثة)، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي باستخدام مجموعتين متكافئتين، مجموعة تجريبية ومجوعة ضابطة، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد المجموعتين التجريبية والضابط في حدة المشكلات السلوكية بعد تطبيق البرنامج السيكودرامي المقترح على أفراد المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية لدى أفراد المجموعة التجريبية في حدة المشكلات السلوكية بين التطبيق القبلي والبعدي لمقياس المشكلات السلوكية، وأيضًا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لدى أفراد المجموعة التجريبية في حدة المشكلات السلوكية بين التطبيق البعدي والتتبعي بعد شهرين لمقياس المشكلات السلوكية.