الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تسلط الدراسة الضوء على ديوان الشاعر العماني سالم بن غسان الخروصي، وتتخذ من الأسلوبية منهجا لها، وتتكون من مقدمة وثلاثة فصول وخاتمة. تشتمل المقدمة على تمهيد، وترجمة للشاعر، وعرض للدراسات السابقة في شعره، بالإضافة إلى موجز يلخص منهج الدراسة، وتوضيح للهيكل الذي بنيت عليه. فيما يتناول الفصل الأول البنية الإيقاعية بشقيها : (الموسيقى الخارجية) ممثلة بالأوزان والقوافي، و(الموسيقى الداخلية) التي تركز على الظواهر البديعية في الديوان كالترصيع والتقفية والجناس والمقابلة والتكرار. وجاء الفصل الثاني بعنوان (البنية التركيبية) شرح الباحث في بدايته مفهوم البنية، وسلط الضوء بعدها على ظواهر أسلوبية تتصل بالجملة الشعرية، كالحذف، والتقديم والتأخير، والتعريف والتنكير، والتناص. ويدرس الفصل الثالث (البنية التصويرية) واشتمل مدخله على عرض لمفهومها، وتضمن ثلاثة مباحث وهي التشبيه والاستعارة والكناية. وأنهى الباحث دراسته ببيان أهم ما واجهه في سبيل إنجازها من صعوبات، وذكر أبرز النتائج التي توصل إليها، وختمها بالتوصيات. |