Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج لتنمية بعض مهارات العناية بالذات لدى عينة من الأطفال التوحديين باستخدام اللعب /
المؤلف
المصري، سمر محمود علي.
هيئة الاعداد
باحث / سمر محمود علي المصري
مشرف / ليلى أحمد السيد كرم الدين
مشرف / جمال شفيق أحمد
مناقش / فؤادة محمد علي هديه
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
225ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
20/9/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التمريض - قسم الدراسات النفسية للأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 224

from 224

المستخلص

مستخلص الدراسة
اسم الباحثة: سمر محمود علي المصري
عنوان الرسالة: فاعلية برنامج لتنمية بعض مهارات العناية بالذات لدى عينة من الأطفال التوحديين باستخدام اللعب
جهة البحث: جامعة عين شمس - معهد الدراسات العليا للطفولة - قسم الدراسات النفسية للأطفال.
أهداف الدراسة: تهدف الدراسة الحالية إلي وضع برنامج إرشادي علاجي يتم من خلاله تنمية مهارات العناية بالذات لدى الأطفال التوحديين من خلال بعض أنشطة العلاج باللعب، مثل اللعب الدرامي، وتبادل الأدوار، واللعب عن طريق الكمبيوتر، واللعب بالدمى والعرائس والمجسمات, واللعب التشكيلي سواء بالصلصال أو العجائن المختلفة وذلك لتنمية الاعتماد علي الذات والاستقلالية لدى الأطفال التوحديين نتيجة لتنمية مهارات العناية بالذات بعد تطبيق البرنامج العلاجي باللعب. وذلك باستخدام مجموعة من الجلسات التي تنفذ من خلال دروس أنشطة اللعب التي سيتم استخدامها ومعرفة أهم المعززات المحببة لديهم وبذلك يتم إكسابهم العديد من المهارات الحياتية, وتوجيه سلوكهم الايجابي تجاه الآخرين وتنمية عنصر الاستقلالية والاعتماد علي الذات, وبذلك يرتفع مستوى التوافق لديهم والاعتماد علي أنفسهم ورعاية أنفسهم, وبالتالي حياة أفضل في المجتمع الذي يعيشون فيه.
منهج الدراسة: هو المنهج التجريبي حيث أن الدراسة تختبر فاعلية برنامج العلاج باللعب (المتغير المستقل)، في تنمية مهارات العناية بالذات (المتغير التابع) لدى الأطفال التوحديين.
أدوات الدراسة:
1- مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الرابعة ( تعريب لويس كامل مليكه: 1998).
2- استمارة لمعرفة أصعب مهارات العناية بالذات لدى الأطفال التوحديين (إعداد الباحثة).
3- استمارة لجمع البيانات الشخصية (إعداد الباحثة).
4- استمارة لمعرفة أنواع المعززات المحببة لدى الأطفال التوحديين (إعداد الباحثة).
5- مقياس لتقييم مهارات العناية بالذات لدى الأطفال التوحديين (إعداد الباحثة).
6- برنامج تدريبي لتنمية مهارات العناية بالذات (إعداد الباحثة).
نتائج الدراسة:
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على أبعاد مقياس مهارات العناية بالذات ومجموع الأبعاد في القياسين القبلي والبعدى، وذلك لصالح القياس البعدى.
2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموع الضابطة في القياسين القبلي والبعدى على أبعاد مقياس العناية بالذات وكذلك مجموع الأبعاد.
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة ومتوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس البعدى على أبعاد مقياس مهارات العناية بالذات ومجموع الأبعاد وذلك لصالح المجموعة التجريبية.
4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية على أبعاد مقياس مهارات العناية بالذات ومجموع الأبعاد في القياسين البعدى والتتبعى.