Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Efficacité de l’apprentissage réflexif pour développer quelques compétences de l’expression écrite en français chez les étudiants au cycle secondaire d’Al Azhar /
المؤلف
Abd-Allah, Samah Mohamed.
هيئة الاعداد
باحث / سماح محمد عبد الله
مشرف / عادل توفيق ابراهيم
مشرف / هبه عطيه سالم
مشرف / هبه عطيه سالم
الموضوع
French language - Composition and exercises. French language - Written French.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
166 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 177

from 177

Abstract

تعد الكتابة إحدى المهارات الضرورية اللازمة للتعلم حيث يعبر المتعلم بها عن آرائه, وأفكاره, وخبراته التعلمية. مما يساعده على نقل مكتسباته وتبادلها مع الآخرين. وتعد عملية الكتابة تمثيل مباشر للفكر والعاطفة باستخدام اللغة لتوسع أفق الفرد وتنمية خياله مما يساعد على إثراء مفرداته اللغوية وتطوير معارفه فيصبح قادراً على التواصل مع الأخرين بسهولة ويسر. إلا أن هناك تدنى فى مهارات التعبير الكتابى لدى طلاب الصف الثانى الثانوى بالأزهر الشريف . ويجب استخدام استراتيجية فعالة لتنمية وعلاج ضعف التعبير الكتابى لدى طلاب الصف الثانى الثانوى بالأزهر. التعلم التأملى أظهر بدوره الفعال مدى تنمية مهارات التعبير الكتابى لدى المتعلمين. فالتعلم التأملى قادر على تشكيل طالب منظم فى تفكيره وقادر على اكتساب معارفه وتحليلها ذاتياً ليتمكن من تكوين نظرة تقويمية ونقدية لتعليماته وتطبيق ما اكتسبه والاستفادة منه مستقبلاً. كما يساعد التعلم التأملى الطلاب على التعبير عما يدور بداخلهم من أفكار ومشاعر. وتتحدد أهداف البحث الحالى فى تحديد مهارات التعبير الكتابى الضرورية لطلاب الصف الثانى الثانوى بالأزهر الشريف وقياس فاعلية التعلم التأملى فى تنمية بعض مهارات التعبير الكتابى الضرورية لطلاب الصف الثانى الثانوى بالأزهر الشريف. وقد أكدت نتائج البحث ما يلى : يوجد فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى اختبار مهارات التعبير الكتابى البعدى لصالح طلاب المجموعة التجريبية 1- يوجد فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية فى اختبار مهارات التعبير الكتابى المطبق قبلياً وبعدياً لصالح التطبيق البعدى. توجد فاعلية للتعلم التأملى فى تنمية مهارات التعبير الكتابى لدى طلاب عينة البحث.