Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التنشئة السياسية وعلاقتها بحرية الرأى والتعبير
لدى طُلاب المرحلة الثانوية
المؤلف
تهامي، رشا صلاح الدين.
هيئة الاعداد
باحث / رشا صلاح الدين تهامي
مشرف / قدري محمود حنفي
مشرف / ليلي احمد كرم الدين
مناقش / طه احمد المستكاوي
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
143 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
10/7/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - الدراسات النفسية للاطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 143

from 143

المستخلص

إن التنشئة السياسية عملية تساهم في ترسيخ القيم والاتجاهات السياسية ونقلها عبر الأجيال لكي تجعل من الفرد مواطن صالحاً في المجتمع فهي تعمل علي تشكيل شخصية الفرد وتكوين سلوكه السياسي وتؤثر في مدي فاعليته في المجتمع وذلك من خلال من مؤسسات تتمثل في المدرسة والأسرة ودور العبادة ...ومع التطور أصبح للتنشئة السياسية مصادر متعددة منها جماعات الرفاق ووسائل الإعلام الأحزاب السياسية ... وفي بداية هذه الألفية مرت كثيراً من الدول بمجموعة من الثورات لتغيير أنظمتها السياسية وبذلك أصبحت هذه الثورات أحد مصادر التنشئة السياسية .ومع هذه الثورات تعالت أصوات الشعوب بحثاً عن حرية الرأي والتعبير التي حاولت الأنظمة الماضية قمعها وإغفالها رغم أنها أحد حقوق الإنسان المعلنة منذ ما يقرب من نصف قرن . وبذلك نري أن هناك علاقة بين التنشئة السياسية وحرية الرأي والتعبير حيث أن حرية الرأي والتعبير تساعد علي توضيح شكل التنشئة السياسية التي يمر بها أي فرد في ضوء مجموعة من القيم والمفاهيم التي يتم ترسيخها لديه .
أهداف الدراسة :
تسعي الدراسة إلي محاولة تحقيق ما يلي :
- التعرف على الوسائل المختلفة لممارسة حرية التعبير لدى طلاب المرحلة الثانوية .
- إدراك بعض القيم الأساسية فى التنشئة الحديثة ومنها : التسامح – الإنتماء – العدل – المسؤولية – الهويه – الحرية .
- التعرف علي العلاقة بين التنشئة السياسية وحرية الرأي والتعبير لدي طلاب المرحلة الثانوية .
- تقديم توصيات تساعد علي الوصول لدرجة أكبر من حرية الرأي والتعبير عامة وعلي طلاب المرحلة الثانوية خاصة .
- إبراز مصادر التنشئة السياسية وإبراز كلاً منها .
أهمية الدراسة :
تنبع أهمية هذه الدراسة من أهمية المرحلة العمرية التي تتناولها وهي مرحلة المراهقة التي تتبلور فيها شخصية طالب المرحلة الثانوية العامة الذي يتم إعداده للخروج إلي عالم الجامعة ليصبح مواطن كامل الحقوق يمارس حياته العامة ... فإن كان علي وعي تام بحقوقه ومسئولياته وحقوق وطنه وواجباته نحوه كان مواطن صالح كما انه يحتاج إلي ان يتم تنشئتة بشكل صحيح من كل جوانب التنشئة ومن ضمن هذه الجوانب التنشئة السياسية حيث أن هناك علاقة وثيقة بين التنشئة والسياسة بإعتبار أن كلاهما يمثل أحد النظم الاجتماعية العامة للمجتمع .... وفي ظل إعداد طالب الثانوية ليكون مواطن صالح يعرف أن من ضمن حقوقه في المجتمع حرية الرأي والتعبيرعن أفكاره وأرائة بكل الوسائل المتاحة خاصة فيظل الثورة التكنولوجية الحديثة في مجال الإتصالات حتي تساهم في إيصال الأفكار والاراء للاخرين حكومات وجماعات .
فروض الدراسة :
- توجد علاقة بين التنشئة السياسية ووسيلة ممارسة حرية الرأى والتعبير لدى طلاب المرحلة الثانوية
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب المرحلة الثانوية بين متوسط درجاتهم علي استبيان حرية الرأى والتعبير بإختلاف النوع [ ذكور وإناث ] .
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب المرحلة الثانوية بين متوسط درجاتهم علي إستبيان حرية الرأى والتعبير بإختلاف الشعبة الدراسية [ علمى وأدبى ] .
مفاهيم الدراسة :
التنشئة السياسية Political Socialization :
هي مفهوم يتناول دراسة عمليات التنشئة التي يكتسب من خلالها الأبناء السلوكيات والمواقف وهي تشير إلي عملية التعلم التي تنتقل من خلالها الأعراف والسلوكيات المقبولة في نظر نظام سياسي ناجح من جيل إلي جيل أخر ومن خلال أداء هذه المهمة يتم إدخال الأبناء في الثقافة السياسية وتتشكل توجهاتهم بشأن الموضوعات السياسية.
حرية الرأي والتعبير Freedom Of Opinion And Expression :
الحرية في التعبير عن الأفكار والأراء عن طريق الكلام أو الكتابة أو عمل فني بدون رقابة او قيود بشرط أن لا يمثل طريقة ومضمون الاراء أو الأفكار ما يمكن اعتباره خرقاً لقوانين وأعراف الدولة أو المجموعة التي سمحت بحرية الرأي والتعبير ويصاحب حرية الرأي والتعبير علي الأغلب بعض أنواع الحقوق والحدود مثل حق حرية العبادة وحرية الصحافة وحرية التظاهرات السلمية ... وبالنسبة لحدود حرية الرأي والتعبير فإنه يعتبر من القضايا الشائكة والحساسة إذ ان الحدود التي ترسمها الدول أو المجاميع المانحة لهذه الحرية قد تتغير وفقاً للظروف الأمنية والنسبة السكانية للطوائف والأعراق والديانات المختلفة التي تعيش ضمن الدولة أو المجموعة وأحياناً قد تلعب ظروف خارج نطاق الدولة أو المجموعة دوراً في تغيير حدود الحريات .
المرحلة الثانوية High School :
هو المرحلة الأخيرة من التعليم الإلزامي، يسبق هذه المرحلة التعليم الأساسي (الابتدائي + الإعدادي) ويليها التعليم العالي. وتتميز هذه المرحلة من التعليم عادة بالانتقال من الالزامي، أي التعليم الأساسي القصري ولاإختياري، إلى التعليم العالي الاختياري الذي يسمى ”بعد المرحلة الثانوية”، أو ”التعليم العالي” (مثال، جامعة أو مدرسة مهنية) للبالغين. واعتمادا على نظام التمدرس فإن المؤسسات المخصصة لهذه الفترة الدراسية أو جزء منها يمكن ان تسمى بالمدارس الثانوية أو لِيسِيه. والملحوظ هو عدم تباين الأسماء الدالة على هذه المرحلة التعليمية في الدول العربية، بخلاف المصطلحات المتعددة لهذه المرحلة في اللغة الأنجليزية مثلا. الحد الفاصل بين التعليم الأساسي والثانوي يختلف من بلد إلى آخر وفي بعض الأحيان حتى داخل الدولة الواحدة، ولكن بصفة عامة قد يكون ما بين السنة الخامسة والسنة العاشرة من التعليم. يكون التعليم الثانوي أساسا أثناء سنوات المراهقة .
[ http://ar.wikipedia.org/wiki ]
التعريف الإجرائي :
إدراك العلاقة بين التنشئة السياسية وحرية الراى والتعبير لدي طلاب المرحلة الثانوية من خلال معرفة مصادر التنشئة السياسية المختلفة : الأسرة – المدرسة – جماعة الرفاق – دور العبادة – وسائل الإعلام – الثورات العربية وما يتم من حرية رأى وتعبير عن طريق : الكتب والمنشورات – القنوات الفضائية والإذاعية – الندوات والمؤتمرات – الشبكة العنكبوتية وذلك من خلال إستبيانات الدراسة .
نوع المنهج :
المنهج المستخدم هو المنهج الارتباطي المقارن حيث تم استخدام المنهج الارتباطى لمعرفة العلاقة بين متغيرات الدراسة [ التنشئة السياسية – حرية الرأي والتعبير] كما تم استخدام المنهج المقارن لمعرفة الفروق بين الجنسين [ ذكور – إناث ] والفروق بين الشعب الدراسية [ علمي - أدبي ].
عينه الدراسة :
تتكون عينة الدراسة من [ 60 ] طالب وطالبة من طلاب مرحلة الثانوي العام الذي تتراوح أعمارهم من [ 15 – 18 ] سنه بمحافظة القاهرة وتم اختيارهم بالطريقة المقصودة ، كما أن هناك عينة استطلاعية تكونت من [ 30 ] طالب وطالبة من طلاب مرحلة الثانوي العام .
أداتا الدراسة :
- استبيان التنشئة السياسية [ إعداد / الباحثة ] .
- استبيان حرية الرأي والتعبير [ إعداد / الباحثة ] .
النتائج:
- توجد علاقة موجبة قوية بين التنشئة السياسية وحرية الرأي والتعبير لدي طلاب المرحلة الثانوية .
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب المرحلة الثانوية بين متوسط درجاتهم علي استبيان حرية الرأى والتعبير بإختلاف النوع [ ذكور وإناث ] .
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب المرحلة الثانوية بين متوسط درجاتهم علي إستبيان حرية الرأى والتعبير بإختلاف الشعبة الدراسية [ علمى وأدبى ] .