Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية وحدة مقترحة في الدراسات الاجتماعية قائمة على التعلم النشط في تنمية بعض المهارات العملية والتحصيل لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية المهنية /
المؤلف
المرصفي، نهى إبراهيم أمين.
هيئة الاعداد
باحث / نهى إبراهيم أمين المرصفي
مشرف / محمد أمين عطوة محمد
مشرف / أماني على السيد رجب
مناقش / حسين محمد أحمد عبد الباسط
الموضوع
التعلم. العلوم الاجتماعية - دراسة وتعليم. العلوم الاجتماعية - مناهج. طرق التدريس.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
253 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
01/03/2018
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 253

from 253

المستخلص

استهدف البحث الحالي التعرف على فعالية وحدة مقترحة في الدراسات الاجتماعية قائمة على التعلم النشط في تنمية بعض المهارات العملية والتحصيل لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية المهنية وتم صياغة تساؤلات البحث في التساؤل الرئيسي الآتي: كيف يمكن تنمية بعض المهارات العملية والتحصيل في الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية المهنية باستخدام وحدة مقترحة قائمة على التعلم النشط ؟ ويتفرع من هذا التساؤل الرئيسي التساؤلات الفرعية الآتية: ما المهارات العملية اللازمة لدى تلاميذ الصف الثاني الاعدادي المهني في مادة الدراسات الاجتماعية؟ ما مدى توافر المهارات العملية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية المهنية في الدراسات الاجتماعية؟ما التصور المقترح لاستخدام التعلم النشط فى تدريس وحدة (خريطة الوطن العربى) لتنمية بعض المهارات العملية والتحصيل لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية المهنية؟ ما فعالية وحدة مقترحة قائمة على التعلم النشط في تنمية بعض المهارات العملية لدى تلاميذ الصف الثاني الاعدادي المهني ؟ ما فعالية وحدة مقترحة قائمة على التعلم النشط في تنمية التحصيل لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي المهني؟ تمثلت عينة البحث في(70) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي المهني، وقسمت الى مجموعتين، إحداهما تجريبية وعددها (35) تلميذ/ تلميذة، والأخرى ضابطة وعددها ( 35) تلميذ وتلميذة بمدرسة ( كفر صقر الإعدادية المهنية المشتركة )وقد أشارت نتائج فروض البحث إلى :توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المهارات العملية لصالح المجموعة التجريبية.توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار المهارات العلمية لصالح التطبيق البعدي لصالح التطبيق البعدي.توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي.رؤوس الموضوعات: وحدة مقترحة في الدراسات الاجتماعية قائمة على التعلم النشط - المهارات العملية – التحصيل- تلاميذ المرحلة الإعدادية المهنية ”.