Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تناقض الرؤية التشكيلية فى فنون ما بعد الحداثة كقيمة جمالية لإثراء التذوق الفنى /
المؤلف
ريان، رضوى محمد كمال.
هيئة الاعداد
باحث / رضوى محمد كمال ريان
مشرف / أشـــرف أحمد العتبانى
مشرف / أمــل محمـــد حلمـــى
مشرف / مجدى فريد عدوى
الموضوع
التربية الفنية.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
305ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
10/9/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قســم التربيـة الفنـية الدراسات العليا
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 305

from 305

المستخلص

الملخــــــــــص
من خلال مفهوم ما بعد الحداثة والتناقض ومدى تأثر فنون ما بعد الحداثة بالتناقض ودوره فى إثراء التذوق الفنى حيث أن التناقض كقيمة جمالية تشمل كل ما هو متقابل وأيضاً متلائم فهى ليست جمع للأضداد ولكن تعدد للرؤيا وهذا هو مفهوم التناقض الجمالى فهو الآن شامل ومتسع ليسع التعدديه والتناقض الفكرى وأيضاً تناقض الرؤى التشكيلية.
وقد قام الباحث بتحليل التناقض فى بعض الأعمال الفنية.
وتنقسم الدراسة إلى سبعة فصول وقد تم عرضها بصورة متتابعة على النحو التالى:
الفصل الأول: ويعرض فيه الباحث: مقدمة البحث ومشكلته وهدفه وأهميته وحدوده ومنهجه والدراسات المرتبطه ومصطلحات البحث.
الفصل الثانى: وهو بعنوان البعد التاريخى للتناقض و العلاقات الشكلية المتضادة.
ويعرض فيه الباحث تاريخ التناقض بالإضافة إلى دراسة للمتناقضات فى تاريخ العلوم والفنون قديماً وحديثاً.
الفصل الثالث: وعنوانه: الأسس النظرية والأبعاد الجمالية لفنون ما بعد الحداثة ويحتوى على تحليل لبعض النظريات والإتجاهات الفنية الخاصة بفترة ما بعد الحداثة.
الفصل الرابع: دراسة لبعض العناصر و الثنائيات المتناقضة و قيمتها الفنية فى فنون ما بعد الحداثة ويعرض فيه الباحث تعريف التناقض اصطلاحاً وتوضيح بعض العلاقات والثنائية المتناقضة وقيمتها الفنية.
الفصل الخامس: بعنوان تحليل لبعض الأعمال الفنية لفترة ما بعد الحداثة والتى يظهر فيها عنصر التناقض.
الفصل السادس: التناقض و دوره فى إثراء عملية التذوق الفنى .
الفصل السابع : نتائج البحث و التوصيات .