Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية إستراتيجية الجدول الذاتي ( K .W . L) في تنمية أنماط الذكاءات المتعددة لدى طلاب المرحلة المتوسطة في الفيزياء بجمهورية العراق /
المؤلف
شدهان، سرى محمد.
هيئة الاعداد
باحث / سرى محمد شدهان
مشرف / مجدي رجب إسماعيل
مشرف / عصام محمد سيد أحمدعصام محمد سيد أحمد
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
249 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

المستخلص

مقدمة:
يعد علم الفيزياء أول مظاهر النشاط الذهني الذي أضطلع به البشر منذ فجر الحضارة ، حيث بدأت حياة الأنسان بالأدراك والتأمل في البيئة المحيطة كما أنه يفسر الظواهر الكونية والبيئية المحيطة بالأنسان ، ويقدم المفاهيم والقوانين والنظريات التي يمكن تطبيقها في الحياة اليومية والعملية .
وبالرغم من أهمية علم الفيزياء لا يبدو اننا على الصعيد العربي نحقق أي تقدم فيه ، فالطلاب يواجهون صعوبات في فهم الفيزياء منها ما يتصل بطبيعة الطالب من حيث أنخفاض ملائمتها لمستوى نموه الذهني وضعف منهجيات التفكير الحاصلة لديه وضعف الأستعداد والدافعية للتعلم حيث تدرس مادة الفيزياء كمادة مستقلة منذ بداية المرحلة المتوسطة في العراق .
ومنها ما يتصل بالبيئة الخارجية للطالب المتمثلة بطرائق التدريس التي يسيطر عليها نمط الألقاء والتلقين والتركيز على المعاجات الرياضية دون الأهتمام بالمعالجات المفاهيمية والمحتوى الذي يشمل معلومات غير مرتبطة ترتيباً يساعد على التعلم النشط ذي المعنى ، وأدى ذلك إلى تزايد نفور الطلاب من دراسة الفيزياء وضعف تحصيلهم فيها .
وبأستقراء الوضع الحالي لتدريس الفيزياء يتبين أن المعلم يهتم بتقديم كم كبير من المعرفة العلمية ، فيما ينصب أهتمام الطلاب على حفظ أكبر قدر منها وتأتي أساليب التقويم انعكاساً لهذا الأهتمام أذ تركز على قياس قدرتهم على الحفظ والأستظهار دون أعمال العقل فيما تم تعلمه وهذا يتنافى مع طبيعة علم الفيزياء التي ترتكز على الأستقصاء والتفكير والفهم والربط مع الظواهر الطبيعية .
وبذلك أصبح البحث عن طرائق بديلة لتدريس العلوم امرًا واجبًا كما وجب في هذه الطرق التركيز على كيفية الوصول للمعرفة العلمية لتمكين الطالب من تطوير قدراته العقلية التي تساعده على البحث عن المعرفة بنفسه ومحاولة الوصول إليها من خلال وضعه في مواقف تعليمية تمكنه من التساؤل والبحث دون تقديمها له في قوالب جاهزة لا تستثير تفكيره أو تعمل على تنميته ، ومن خلال الأطلاع على البحوث والدراسات السابقة في العراق التي تناولت عزوف الطلاب عن دراسة الفيزياء للمرحلة المتوسطة مثل دراسة (حيدر سرهيد,2009), ودراسة (هدى كريم,2011), ودراسة (سعد قدوري,2012) لاحظت الباحثة وجود قصور في تدريس مادة الفيزياء ، حيث لم تدرس من أجل إثاة التفكير عند المتعلمين وكذلك ضعف الأداء في حل المسائل الرياضية وتدني مستوى التحصيل في امتحانات مادة الفيزياء بالإضافة إلى أن الأساليب وطرائق التدريس المستخدمة تقليدية تتمحور حول طريقة المحاضرة والتلقين ودور المتعلم ضعيف . ومن هذا الأتجاه قامت الباحثة بإستخدام إستراتيجية KWL وهي أحدى إستراتيجيات ما وراء المعرفة والتي تساعد الطلاب في تنمية ذكاءاتهم ، حيث تعد إستراتيجية ( KWL) ( ماذا أعرف ؟ ، ماذا أريد أن أعرف ؟ ، ماذا تعلمت ؟) من الإستراتيجيات التي تهدف إلى ربط معرفة الطلاب السابقة وجعلها نقطة أنطلاق أو محور إرتكاز لربطها بالمعلومات الجديدة وتشمل عناصر منها التمهيد للدرس ليثير دافعية المتعلمين ونوع التفاعل الذي يمكن أن يحدث داخل الصف وهي خطوات متسلسلة تندرج من المعرفة البسيطة والخبرة السابقة إلى مستويات متقدمة في التفكير
وتتكون من ثلاث خطوات يشير إليها كل حرف باللغة الأنكليزية على النحو التالي :
What I know ? : k
ويقصد بها ماذا يعرف المتعلم عن الموضوع ؟.
W: What I want to learn?
ويقصد بها ماذا يريد المتعلم أن يتعلم عن الموضوع ؟
L : What I did learn?
ويقصد بها ماذا تًعلَّم المتعلم عن الموضوع ؟ .
والتدريس الفعال والنجاح والتقدم التربوي مرتبط بطرق متعددة للتفكير العلمي لدى كل أنسان ، وأن مقدرة الأنسان على استخدام تشكيلة كبيرة من ذكاءاته المتعددة تعمل على تقدمه للأمام بأسلوب معين في التفكير لذلك تزايدت الأهتمامات حول دور العقول الذكية داخل المجتمع ، وهناك تركيز كبير على تزايد أهمية دراسة الفيزياء كعلم مستقبلي مرتبط بممارسة نظرية الذكاءات المتعددة وما يترتب على هذه الممارسات من حدوث تقدم تربوي .
كما تأتي الدراسة متزامنًة مع تزايد الأهتمام بأبحاث الدماغ التي ركزت على ان النصف الأيسر للمخ يهتم بتحليل الأفكار ذات العلاقة باللغة والمنطق عن طريق استعراض تلك الأفكار والتعامل معها بشكل تدريجي ومتسلسل وهو ما يتناسب مع متطلبات المنطق ، أما النصف الايمن فيهتم بشكل رئيس بالقدرات الأبداعية والفنية والتعرف على وجوه الذاكرة .
فالمتعلم الذي لديه ذكاءات معينة يتصف تفكيره بالجودة لهذا فأن إدارة التفكير وتنظيمه تساعد في تنمية الذكاءات المتعددة لدى المتعلمين وهذا يتطلب من المعلم أن يكون مدركًا لإستراتيجيات إدارة التفكير وتنظيمه ، أذ تعد هذه الإستراتيجيات مهمة ومميزة في التدريس الصفي لا سيما عندما يسعى المتعلمون إلى تعديل مسارات تفكيرهم وإعادة تنظيم أفكارهم مما يصقل ذكاءاتهم وتكسبهم قدرة على التعامل مع المواقف الصفية بأبداع .
فالإستراتيجيات والطرق التقليدية لا تنمي لدى الطلاب أنماط الذكاءات المتعددة مثل أكتشاف العلاقات من خلال الأشياء والرموز بما يسمى ( ذكاء المنطق الرياضي ) وكذلك ضعف قدرتهم على المناقشة والتواصل وملاحظة الظواهر ( الذكاء الاجتماعي ) وكذلك عدم فهمهم للقواعد التي تحكم الظواهر الفيزيائية بشكل جيد مما يؤدي إلى ضعف التعبير ( الذكاء اللفظي العلمي ) وعدم القدرة على التفكير وأدراك العلاقات .
ونظراً لضعف أداء الطلاب في المرحلة المتوسطة في حل المسائل الرياضية في الفيزياء وضعف قدرتهم بالإستدلال على هذه العلاقات (ذكاء المنطق الرياضي) وعدم فهمهم وأستيعابهم للاشياء المرئية بالإضافة إلى عدم القدرة على إجراء ترابطات بين الأشياء من خلال استخدام الأشكال الفيزيائية ( الذكاء البصري ) ، لذلك سعت الباحثة إلى إجراء هذه الدراسة .
تحديد مشكلة البحث :
تتحدد مشكلة هذا البحث في ” وجود قصور لمهارات الذكاءات المتعددة لدى طلاب المرحلة المتوسطة ” وللتصدي لهذه المشكلة يسعى البحث الحالي إلى الإجابة عن السؤال الرئيس التالي :
ما فاعلية استخدام إستراتيجية الجدول الذاتي ( K . W . L ) في تنمية انماط الذكاءات المتعددة لدى طلاب المرحلة المتوسطة في الفيزياء بجمهورية العراق ؟
ويتفرع من السؤال الرئيس الإسئلة الفرعية التالية :
1. ما صورة دليل معلم لتدريس وحدة التيار الكهربائي في الفيزياء في ضوء إستراتيجية الجدول الذاتي K.W.L للصف الثالث المتوسط ؟
2. ما فاعلية تدريس وحدة التيار الكهربائي في الفيزياء باستخدام إستراتيجية الجدول الذاتي K.W.L في تنمية أنماط الذكاءات المتعددة لدى طلاب الصف الثالث المتوسط ؟
3. ما فاعلية تدريس وحدة التيار الكهربائي في الفيزياء باستخدام إستراتيجية الجدول الذاتي K.W.L في التحصيل لدى طلاب الصف الثالث المتوسط ؟
أهداف البحث :
هدف البحث إلى :
1. التعرف على فاعلية إستراتيجية K.W.L في تنمية أنماط الذكاءات المتعددة لدى طلاب المرحلة المتوسطة في الفيزياء بجمهورية العراق .
2. التعرف على فاعلية إستراتيجية K.W.L في تنمية التحصيل لدى طلاب المرحلة المتوسطة في الفيزياء بجمهورية العراق .
حدود البحث :
إقتصر البحث الحالي على الحدود التالية :
1. مجموعة من طلاب الصف الثالث المتوسط (64طالبة) في متوسطة الزوراء بمحافظة القادسية في جمهورية العراق.
2. ثلاثة أنماط من الذكاءات المتعددة هي : الذكاء اللفظي العلمي, وذكاء المنطق الرياضي ، والذكاء االبصري المكاني .
3. وحدة التيار الكهربائي في كتاب الفيزياء للصف الثالث المتوسط .
فروض البحث:
1. يوجد فرق دال احصائيا عند مستوي 0.05 بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي في كل مستوي من مستويات الاختبار التحصيلي والدرجة الكلية للاختبار لصالح المجموعة التجريبية.
2. يوجد فرق دال احصائيا عند مستوي 0.05 بين متوسطي درجات طلاب المجموعة الضابطة وطلاب المجموعة التجريبية في القياس البعدي في كل بعد من ابعاد مقياس الذكاءات المتعددة والدرجة الكلية للمقياس لصالح المجموعة التجريبية.
3. يوجد فرق دال احصائيا عند مستوي 0.05 بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياس القبلي والقياس البعدي في كل مستوي من مستويات الاختبار التحصيلي والدرجة الكلية للاختبار لصالح التطبيق البعدي.
4. يوجد فرق دال احصائيا عند مستوي 0.05 بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياس القبلي والقياس البعدي في في كل بعد من ابعاد مقياس الذكاءات المتعددة والدرجة الكلية للمقياس لصالح التطبيق البعدي.
مصطلحات البحث:
1– الإستراتيجية التعليمية
عرفها الباري ( 2010 ,181 )
هي المبادئ والاجراءات والعمليات المطلوبة لكي يحدث التعلم , ويتم تحديدها بناء على طبيعة الموقف التعليمي والهدف منه .
2– K . W. L
هي إحدى إستراتيجيات ماوراء المعرفة وتعرف بإستراتيجية الجدول الذاتي وتتكون من ثلاث مراحل هي :
- ما أعرفه ؟ ؟ K : What I know
وتتضمن هذه المرحلة تَّعرف الطلاب على موضوع المادة , ويسجل الطلاب في هذه المرحلة ما يعرفونه عن هذا الموضوع .
- ما أريد أن أتعلمه ؟ ؟ W : What I want to learn
يحدد الطلاب في هذه المرحلة المعلومات التي ترتبط بالموضوع .
- ماذا تعلمت ؟ L : What I did learn?
في هذه المرحلة يسجل الطلاب ماتعلموه عن الموضوع تمهيدا للاستفادة منه في موضوعات أخرى ( الباري , 2010 , 311 ) .
3– الذكاءات المتعددة :
عرفها عزو و الخزندار ( 2009 )
بأنها قدرات يمتلكها الأفراد تبين مهاراتهم في جوانب عدة ، وتركز على حل المشكلات والإنتاج المبدع على اعتبار أن الذكاء يمكن أن يتحول إلى شكل من اشكال حل المشكلات والانتاج , ولاتركز على كون الذكاء وراثيا . وقد أوجد ( جاردنر ) أن أي شخص يتشكل لديه على الأقل ثمانية أنواع من الذكاء هي:
] الذكاء اللفظي ( اللغوي ) ، ذكاء المنطق الرياضي ، الذكاء البصري ( المكاني ) ، الذكاء الجسمي ( ا لحركي) ، الذكاء الشخصي ( الذاتي ) ، الذكاء الاجتماعي ، الذكاء الموسيقي ، الذكاء الطبيعي
4– المرحلة المتوسطة في العراق :
عرفتها وزارة التربية العراقية بأنها ” المرحلة الدراسية التي تأتي بعد المرحلة الابتدائية وتكون بينها وبين المرحلة الاعدادية , مدة الدراسة فيها ثلاث سنوات تعنى باكتشاف قابليات الطلاب وميولهم وتوجهاتهم من اجل مواصلة الاهتمام بأسس المعرفة والمهارات والاتجاهات والعمل على تحقيق تكاملها ومتابعة تطبيقاتها تمهيداً للمرحلة التالية او للحياة العملية ”.
يعرفها نظام المدارس في العراق بأنها ”هي المرحلة التي تأتى بعد المرحلة الابتدائية ومدتها ثلاث سنوات وعادة تبدأ بعد سن (12) سنة , والسنة الثالثة هي مرحلة الصف الثالث متوسط”
إجراءات البحث :
للإجابة على أسئلة البحث قامت الباحثة بالإجراءات التالية :
1. إعداد دليل المعلم لتدريس وحدة التيار الكهربائي في الفيزياء في ضوء طبيعة إستراتيجية الجدول الذاتي K.W.L للصف الثالث المتوسط لتنمية أنماط الذكاءات المتعددة وذلك من خلال:
أ‌- مراجعة البحوث والدراسات السابقة والأدبيات ذات الصلة بمتغيرات الدراسة الحالية (إستراتيجية الجدول الذاتي K.W.L – الذكاءات المتعددة ) .
ب‌- إعداد دليل المعلم في صورته الأولية .
ج‌- عرض دليل المعلم على مجموعة من خبراء المناهج وطرق تدريس العلوم , للتأكد من صدقه وتعديله في ضوء آرائهم وتوجيهاتهم .
د‌- إعداد دليل المعلم في صورته النهائية بعد تنفيذ تعديلات الخبراء .
2. إعداد مقياس الذكاءات المتعددة وذلك من خلال :
أ- مراجعة البحوث والدراسات السابقة والأدبيات ذات الصلة بمتغيرات الدراسة الحالية .
ب- إعداد مقياس الذكاءات المتعددة في صورته الأولية .
ج- عرض المقياس على مجموعة من الخبراء للتأكد من صدقه , وتعديله في ضوء آرائهم .
د- إعداد المقياس في صورته النهائية بعد تنفيذ تعديلات الخبراء .
3. إعداد إختبار تحصيلي بوحدة التيار الكهربائي وذلك من خلال :
أ- مراجعة البحوث والدراسات السابقة والأدبيات ذات الصلة بمتغيرات الدراسة الحالية .
ب- إعداد الإختبار التحصيلي في صورته الأولية .
ج- عرض الإختبار التحصيلي على مجموعة من خبراء المناهج وطرق تدريس العلوم والمختصين للتأكد من صدقه وتعديله في ضوء آرائهم .
د- إعداد الإختبار التحصيلي في صورته النهائية .
4. اختيار مجموعة الدراسة من طلاب الصف الثالث المتوسط وتقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة ضابطة ( تدرس الوحدة وفق الطرق التقليدية المعتادة ) ومجموعة تجريبية ( تدرس الوحدة في ضوء إستراتيجية الجدول الذاتي KWL ) .
5. التطبيق القبلي لمقياس أنماط الذكاءات المتعددة والإختبار التحصيلي لمجموعتي الدراسة ( المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة ) .
6. تدريس وحدة التيار الكهربائي في الفيزياء باستخدام إستراتيجية K.W.L للمجموعة التجريبية.
7. التطبيق البعدي لمقياس أنماط الذكاءات المتعددة والاختبار التحصيلي لمجموعتي الدراسة ( المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة ) .
8. رصد النتائج ومعالجتها إحصائيا.
9. تفسير النتائج ومناقشتها وتقديم مجموعة من التوصيات .
مجموعة البحث :
إقتصر البحث على (64 طالبة) من طالبات الصف الثالث المتوسط بمدرسة متوسطة الزوراء بمحافظة القادسية في جمهورية العراق .
أهمية البحث :
من المتوقع إن يفيد هذا البحث فيما يلي :
1. يفيد الموجهون إلى القيام بتوجيه المعلمين إلى أهمية تنمية الذكاءات المتعددة لطلاب المرحلة المتوسطة من خلال بعض الممارسات التي تساعدهم على ذلك .
2. يقدم نموذجاً جديداً لتدريس الفيزياء باستخدام استراتيجية K.W.L ولعل في ذلك تلبية للاتجاهات الحديثة في التدريس التي تنادي باستخدام استراتيجيات حديثة في العملية التعليمية يمكن ان يستفيد منها القائمين على تدريب واعداد المعلمين في ضوء إستراتيجيات حديثة .
3. يساعد هذا البحث على تنمية الذكاءات المتعددة لطلاب المرحلة المتوسطة وزيادة تحصيلهم في الفيزياء .
4. يفيد هذا البحث مشرفي العلوم عامة والفيزياء خاصة لتدريب المعلمين على استخدام إستراتيجية جديدة في تعلم الفيزياء في الدورات التدريبية .
نتائج البحث :
1. وجود فرق دال احصائياً عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي في كل مستوى من مستويات الاختبار التحصيلي والدرجة الكلية للاختبار لصالح المجموعة التجريبية.
2. وجود فرق دال احصائياً عند مستوي 0.05 بين متوسطي درجات طلاب المجموعة الضابطة وطلاب المجموعة التجريبية في القياس البعدي في كل بعد من ابعاد مقياس الذكاءات المتعددة والدرجة الكلية للمقياس لصالح المجموعة التجريبية.
3. وجود فرق دال احصائياً عند مستوي 0.05 بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياس القبلي والقياس البعدي في كل مستوى من مستويات الاختبار التحصيلي والدرجة الكلية للاختبار لصالح التطبيق البعدي.
4. وجود فرق دال احصائياً عند مستوي 0.05 بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياس القبلي والقياس البعدي في في كل بعد من ابعاد مقياس الذكاءات المتعددة والدرجة الكلية للمقياس لصالح التطبيق البعدي.
توصيات البحث :
في ضوء ما توصل إليه البحث الحالي من نتائج, يمكن التوصية بما يلي:
1- زيادة وعي واضعي مناهج الفيزياء للصف الثالث المتوسط بأهمية توظيف وإستخدام إستراتيجية الجدول الذاتي kwl في تنمية الذكاءات المتعددة والجوانب المعرفية المختلفة في مادة الفيزياء.
2- إعادة النظر في بناء أنشطة منهج الفيزياء للصف الثالث المتوسط بحيث تشمل الذكاءات المتعددة المختلفة والتنويع بما يتلائم مع خصائص الطلاب.
3- توجيه اهتمام معلمي الفيزياء للصف الثالث المتوسط حول كيفية توظيف مراحل إستراتيجية الجدول الذاتي kwl عند تدريس مادة الفيزياء في الانشطة الصفية اثناء عملية التدريس, وتوعيتهم بأهمية الذكاءات المتعددة وأساليب كشفها وتنميتها لدى طلابهم.
4- وضع معايير تركز على تنمية الذكاءات المتعددة في مادة الفيزياء في انشطة دروس الصف الثالث المتوسط واعتمادها عند بناء المنهج وتدريسه وتقويمه.
5- إعادة صياغة كتاب المعلم للصف الثالث المتوسط بحيث يضم أنشطة تركز على تنمية الذكاءات المتعددة.
6- التنسيق بين وزارة التربية والتعليم وأعضاء هيئة التدريس بالجامعات لعقد دورات تدريبية لتدريب المعلمين على استخدام إستراتيجية الجدول الذاتيKWL لتنمية الذكاءات المتعددة والتحصيل في مادة الفيزياء.
7- محاولة الخروج من نمطية الامتحانات وتكرارها، والتركيز على نوعية الأسئلة التي تكشف قدرات التفكير والذكاءات المتعددة لدى الطلاب.
8- عمل ورش عمل تضم معلمي الفيزياء بكل مدرسة بهدف مناقشة أحدث الأساليب والاستراتيجيات التى تسهم فى تنمية الذكاءات المتعددة.
9- زيادة وعي واضعي مناهج الفيزياء بأهمية تضمين كتب الفيزياء للمرحلة المتوسطة بأنشطة تعليمية تساعد على تنمية الذكاءات المتعددة .
مقترحات البحث :
فى ضوء نتائج البحث الحالي، تقترح الباحثة إجراء البحوث والدراسات التالية:
1- فاعلية إستراتيجية الجدول الذاتي KWL لتنمية مهارات التفكير العليا لدى طلاب المرحلة المتوسطة.
2- أثر توظيف إستراتيجية الجدول الذاتي KWL لتنمية مهارات التفكير الابتكاري لدى طلاب المرحلة المتوسطة.
3- فاعلية توظيف إستراتيجية الجدول الذاتيKWL لتنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب المرحلة المتوسطة.
4- فاعلية إستراتيجية الجدول الذاتي KWL لتنمية حل المشكلات في مادة الفيزياء والرضا نحوها لدى طلاب المرحلة المتوسطة.
5- إجراء دراسة وصفية على مجموعة من معلمي الفيزياء بالمرحلة المتوسطة للتعرف على آرائهم حول أهمية إستخدام إستراتيجية الجدول الذاتيKWL.
6- فاعلية إستراتيجية الجدول الذاتي KWL لتنمية المهارات المعملية في مادة الفيزياء والميل نحو مادة الفيزياء لدى طلاب المرحلة المتوسطة.