Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية استخدام أفلام الخيال العلمي الكارتونية وعلاقتها بتنمية المفاهيم العلمية لدى الأطفال في مرحلة الطفولة المتأخرة /
المؤلف
أحمد، مــروة عاطف علي.
هيئة الاعداد
باحث / مروة عاطغ على احمد
مشرف / اعتماد خلف معبد
مشرف / عيد محمد عبد اللطيف
مناقش / عيد محمد عبد اللطيف
الموضوع
الاعلام
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
318ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - الاعلام وثقافة الاطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 313

from 313

المستخلص

مشكلة الدراسة:
تنبع مشكلة الدراسة من الدور الذي يمكن أن تؤديه أفلام الخيال العلمي الكارتونية في تنمية المفاهيم العلمية للأطفال من (9 – 12) سنة بكل صورها،وما لهذه المفاهيم من أهمية بالغة في تنمية وتوسيع مدارك الطفل في هذه المرحلة، ومدى استخدام هذه الأفلام من قِبل القائمين على تقديم المفاهيم العلمية للأطفال واهتمامهم بعرضها عليهم.
أهداف الدراسة:
تسعى الباحثة من وراء هذه الدراسة إلى تحقيق الأهداف التالية:-
1- وضع قائمة بالمفاهيم العلمية المناسبة للأطفال في مرحلة الطفولة المتأخرة، والتي يتعين عليهم اكتسابهم في هذه المرحلة.
2- التعرف على مدى إقبال الأطفال (عينة الدراسة) على مشاهدة أفلام الخيال العلمي الكارتونية.
3- الوقوف على موضوعات أفلام الخيال العلمي التي يفضل الأطفال (عينة الدراسة) مشاهدتها.
4- الكشف عن مضامين المفاهيم العلمية التي تقدمها أفلام الخيال العلمية الكارتونية.
نوع ومنهج الدراسة:
1- نوع الدراسة:
تستخدم الدراسة الحالية ” المنهج شبه التجريبي ”لعينة من أفلام الخيال العلمي الكارتونية على أسلوب المجموعة الواحدة, ثم تقوم الباحثة بإجراء اختبار قبلي لمعرفة حالتها قبل إدخال المتغير التجريبي،ثم اختبار تتبعي بعد مرور خمسة عشر يوماً من إجراء التطبيق البعدي، وذلك للتأكد من بقاء أثر وفعالية أفلام الخيال العلمي على تنمية المفاهيم العلمية لدى الأطفال عينة الدراسة.
عينة الدراسة
أولا: مجتمع الدراسة الفيلمي:
يضم أفلام الخيال العلمي الكارتونية، وهي الأفلام التي قامت الباحثة باختيار عينة عشوائية منها.
ثانياً: مجتمع الدراسة البشري:
يتمثل مجتمع الدراسة في أطفال المرحلة العمرية من سن 9 إلى 12 سنة من الذكور والإناث، وهي المرحلة المقابلة لمرحلة الطفولة المتأخرة.
مصطلحات الدراسة:
أفلام الخيال العلمي الكارتونية: Science fiction movies Cartoons
ويمكن تعريف أفلام الخيال العلمي الكارتونية إجرائيًا بأنها:”هي أفلام الرسوم المتحركة التي تستقطب عدداً كبيراً من جمهور الأطفال، لما فيها من خيال مشوق، وأفكار إبداعية، وإثارة للخيال، والخروج عن الواقع والمألوف ،وتدور أحداثها حول الاكتشافات والاحتمالات العلمية المستقبلية، والتي تعتمد على الخيال المستند إلى العلم والمعارف والمعلومات والمفاهيم العلمية.
2-المفاهيم العلمية Scientific concepts:
يمكن تعريف المفاهيم العلمية إجرائيًا بأنها:”هي الصور العقلية والمصطلحات التي يكونها الطفل في مرحلة الطفولة المتأخرة عن الأشياء والظواهر المتضمنة في أفلام الخيال العلمي الكارتونية، فيستطيع أن يطلق عليها لفظا أو اسمًا علميًا ليدل عليها.
3-الطفولة المتأخرة: Late childhood
يمكن تعريف الطفولة المتأخرة إجرائيًا بأنها:”هي المرحلة العمرية من (9 – 12) سنة، حيث يكون الطفل بيئة خصبة لاكتساب المفاهيم العلمية والمهارات والخبرات التي تساعده على تنمية الخيال والتفكير الإبداعي والإتيان بأفكار جديدة غيرمسبوقة.
تساؤلات الدراسة:
للدراسة تساؤل رئيسي هو: مافعالية استخدام أفلام الخيال العلمي الكارتونية وعلاقتيها بتنمية المفاهيم العلمية لدى الأطفال في مرحلة الطفولة المتأخرة؟
متغيرات الدراسة:
- أولا: المتغير المستقل: ويتمثل في أفلام الخيال العلمي الكارتونية.
- ثانيا: المتغير التابع: ويتمثل في مستوى المفاهيم العلمية لدى المبحوثين.
- ثالثا: المتغيرات الوسيطة: تتمثل المتغيرات الوسيطة في ( عدد أفراد الأسرة - الترتيب داخل الأسرة - عدد الأخوات الذكور - عدد الأخوات الإناث - عمل الأب - عمل الأم - المستوى الدراسى للطفل - مدى ممارسة الطفل للأنشطة – المستوى التعليمي للأب - المستوى التعليمي للأم - المسكن الذي تقيم فيه الأسرة - إجمالي الدخل الشهري للأسرة).
فروض الدراسة:
في ضوء أهداف الدراسة وتساؤلاتها وبنائها النظرى وتأسيساً على العرض السابق للدراسات السابقة تسعى الدراسة الحالية إلى اختبار الفروض التالية:-
الفرض الأول: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على التطبيق القبلي ومتوسطات درجاتهم على التطبيق البعدي على مقياس المفاهيم العلمية في مجال الكواكب والفضاء.
الفرض الثانى: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على التطبيق القبلي ومتوسطات درجاتهم على التطبيق البعدي على مقياس المفاهيم العلمية في مجال الطب.
الفرض الثالث: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على التطبيق القبلي ومتوسطات درجاتهم على التطبيق البعدي على مقياس المفاهيم العلمية في مجال الاضطرابات.
الفرض الرابع: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على التطبيق القبلي ومتوسطات درجاتهم على التطبيق البعدي على مقياس المفاهيم العلمية في مجال المشاعر.
الفرض الخامس: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على التطبيق القبلي ومتوسطات درجاتهم على التطبيق البعدي على مقياس المفاهيم العلمية في مجال عالم البحار والأسماك.
الفرض السادس: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على التطبيق القبلي ومتوسطات درجاتهم على التطبيق البعدي على مقياس المفاهيم العلمية في مجال الروبوتات.
الفرض السابع: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على التطبيق البعدي ومتوسطات درجاتهم على التطبيق التتبعي على مقياس المفاهيم العلمية في مجال الكواكب والفضاء.
الفرض الثامن: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على التطبيق البعدي ومتوسطات درجاتهم على التطبيق التتبعي على مقياس المفاهيم العلمية في مجال الطب.
الفرض التاسع: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على التطبيق البعدي ومتوسطات درجاتهم على التطبيق التتبعي على مقياس المفاهيم العلمية في مجال الاضطرابات.
الفرض العاشر: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على التطبيق البعدي ومتوسطات درجاتهم على التطبيق البعدي على مقياس المفاهيم العلمية في مجال المشاعر.
الفرض الحادى عشر: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على التطبيق البعدي ومتوسطات درجاتهم على التطبيق التتبعي على مقياس المفاهيم العلمية في مجال عالم البحار والأسماك.
الفرض الثانى عشر: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على التطبيق القبلي ومتوسطات درجاتهم على التطبيق البعدي على مقياس المفاهيم العلمية في مجال الروبوتات.
الفرض الثالث عشر: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على مقياس المفاهيم العلمية وفقاً لاختلاف المتغيرات الديموجرافية المختلفة (عدد أفراد الأسرة - الترتيب داخل الأسرة - عدد الأخوات الذكور - عدد الأخوات الإناث - عمل الأب - عمل الأم - المستوى الدراسى للطفل - مدى ممارسة الطفل للأنشطة – المستوى التعليمي للأب - المستوى التعليمي للأم - المسكن الذي تقيم فيه الأسرة - إجمالي الدخل الشهري للأسرة.
مجتمع وعينة الدراسة:
مجتمع الدراسة: ينقسم مجتمع الدراسة الحالية إلي:
أولا: مجتمع الدراسة الفيلمي :
يضم أفلام الخيال العلمي الكارتونية، وهي الأفلام التي قامت الباحثة باختيار عينة عشوائية منها وتعرضها على الأطفال من سن 9 إلى 12 سنة وذلك لمعرفة علاقتها بتنمية المفاهيم العلمية لديهم.
ونظراً لتعدد أفلام الخيال العلمي الكارتونية فقد قامت الباحثة بأخذ عينة ممثلة لتلك الأفلام، وحرصت في ذلك أن تكون عينة الأفلام المختارة لم يسبق رؤيتها من قبل المبحوثين ،وذلك ضماناً للتحقق من صحة فروض الدراسة بين التطبيق القبلي والبعدي لمقياس المفاهيم العلمية ،والتأكد من صدق نتائج التطبيق القبلي في حالة ما إذا كان الطفل لم يشاهد الأفلام من قبل، فسوف تعزى النتائج بعد مقارنتها بالتطبيق البعدي إلى أفلام الخيال العلمي الكارتونية، ولهذا السبب قامت الباحثة بإجراء دراسة استطلاعية على عينة من الأطفال من سن 9 إلى 12 سنة قوامها (50) مفردة بهدف تحديد الأفلام التي لم يسبق مشاهدتها من قبل المبحوثين، حيث قامت الباحثة بعرض جدول يحوى 30 فيلماً من أفلام الخيال العلمي الكارتونية على المبحوثين،وطلبت فيه أن يقوم كل مبحوث بوضع علامة (صح) أمام الأفلام التي شاهدها، وبناء ًعليه تم استبعاد جميع الأفلام التي شاهدها الأطفال عينة الدراسة الاستطلاعية فوجدت سبعة أفلام لم يشاهدها أي طفل من أفراد العينة ،وكان هناك ثلاثة أفلام لم يشاهدها سوى أربعة أطفال قامت الباحثة بضم هذه الأفلام إلى الأفلام التي لم تشاهد من قبل المبحوثين ،واستبعدت في ذلك الأطفال الأربعة من عينة الدراسة الأصلية، ليصبح عينة الدراسة (46) طفلاً يجرى عليهم الدراسة التجريبية، وأصبحت عينة الدراسة الوثائقية والتي تمثل أفلام الخيال العلمي التي لم تشاهد من قبل المبحوثين (6) أفلام.
ثانياً: مجتمع الدراسة البشري:
يتمثل مجتمع الدراسة في أطفال المرحلة العمرية من سن 9 إلى 12 سنة من الذكور والإناث، وهي المرحلة المقابلة لمرحلة الطفولة المتأخرة، وقد تم اختيار هذه المرحلة نظراً لعدة أسباب وهي:
- الطفل في هذه المرحلة يتسع عالمه، ويبدأ في اكتساب العديد من المهارات في جميع النواحي المعرفية والحركية والفنية، ويبدأ حياته الاجتماعية، حيث يرتبط بصداقات مع زملائه خارج نطاق الأسرة، ويحاول دائمًا التأكيد على استقلاله وقدرته على التكيف مع المجتمع.
- يستطيع الطفل في هذه المرحلة أن يستخدم جميع وسائل التعبير التخيُّلي، التي قام بها طفل ما قبل المدرسة، وهي: الإنتاج الفني، والأحلام، والخيال. وخلال تلك المرحلة تنمو المفردات اللغوية بسرعة فائقة لدي الطفل، إذ قد تصل في المتوسط إلي (22) ألف كلمة في نهاية الصف الأول الابتدائي، وتصل إلي حوالي (50) ألف كلمة في نهاية المرحلة الابتدائية.
- تفكير الطفل في هذه المرحلة يكون أكثر مرونة؛ نتيجة نقص تمركزه حول الذات، ومن ثم فمن الممكن أن يتسع خياله لاستقبال المفاهيم العلمية، وتعديل المفاهيم المكتسبة من قبل.
- يطلق العلماء على النمو العقلي في هذه المرحلة ”مرحلة العمليات العيانية المحسوسة”، حيث تظهر عمليات الاستدلال والتفكير المنطقي. والعمليات العقلية في هذه المرحلة تتصل تمامًا بأصولها الحسية، كما أنها تكون مرتبة في إطارها الزمني الطبيعي، ولا يوجد بها سوي قدر ضئيل من التجريد. ويتميز تفكير الطفل في هذه المرحلة بخاصيتين هامتين: الخاصية الأولي، وهي منطقية التفكير، بمعني أن الطفل يكون قد تخلص من صفة التفكير الذاتي التي كان يتصف بها في المرحلة السابقة، وأصبح موضوعيًا في تفكيره. والخاصية الثانية هي محدودية التفكير فيما هو عيني أو محسوس، مما يقع في خبرة الطفل اليومية المباشرة.
- التغير الجوهري الذي يطرأ على الطفل في هذه المرحلة، أنه يستطيع التفكير باستخدام المعلومات، فبإمكان الطفل الآن تحويل انتباهه من جانب إدراكي معين إلي جانب إدراكي آخر، وتسمي هذه العملية باسم ”اللاتمركز”، وتتطور وتصبح أكثر شيوعًا في الاستخدام مع التقدم في العمر، حتى يصل إلي عمر المراهقة.
- لأسباب تتعلق بتوفير مزيد من الوقت والجهد، ومدى التسهيلات والإمكانيات المتوفرة للدراسة.
عينة الدراسة:
أولا: العينة الوثائقية (عينة أفلام الخيال العلمي الكارتونية):
بعد الإطلاع على نتائج الدراسة الاستطلاعية، والتي أسفرت عن وجود (7) أفلام فقط لم يشاهدها المبحوثون، فقامت الباحثة باختيار ثلاثة أفلام أخرى أقل نسبة في المشاهدة لإضافتها إلى السبعة أفلام ليصبح إجمالي هذه الأفلام (10)، حيث اختارت ثلاثة أفلام لم يشاهدها سوى أربعة مبحوثين، وقامت باستبعاد الأطفال الأربعة من قائمة المبحوثين الذين ستجرى عليهم التجربة.
ثانيا: العينة البشرية للدراسة:
طبقت الدراسة على عينة عمدية قوامها (50) طفلاً وطفلة من الأطفال المقيدين بأكاديمية أنامل للأطفال بمنطقة مدينة نصر، وقد تم تحديد اختيارهم بأسلوب العينة العمدية غير المنتظمة لتمثيل كافة متغيرات الدراسة، وعدوا عينة ممثلة للأطفال من سن 9 إلى 12 سنة، وقد تم تحديد العينة بواقع (50) مفردة موزعة بين الذكور والإناث، إلا أن حجم العينة تناقص إلى (46) مفردة بعد أن قامت الباحثة باستبعاد (4) أطفال، حيث كانوا هم فقط من يشاهدون ثلاثة أفلام اضطرت الباحثة إلى ضمها لعينة الأفلام التجريبية؛ وحرصاً منها على أن تكون عينة الأفلام التجريبية لم تشاهد من قبل من جهة أي مبحوث من المبحوثين التي سوف تطبق عليهم التجربة، فقد قامت باستبعاد الأطفال الأربعة من بين (50) طفلاً ليصبح العدد النهائي للأطفال والتي طبقت عليهم الدراسة التجريبية (46) طفلاً وطفلة.
حدود الدراسة:
قامت الباحثة بإجراء الدراسة الاستطلاعية على المبحوثين، لتحديد الأفلام والتي سوف تعرضها على الأطفال خلال شهر يوليو من عام 2016، ثم قامت الباحثة بتحديد (6) أفلام، وأعدت مقياس المفاهيم العلمية، والتي اشتقت عباراته من هذه الأفلام، ثم قامت بإجراء التطبيق القبلي على الأطفال في الأول من شهر أغسطس، وفي نفس اليوم قامت بعرض الأفلام على الأطفال وذلك على مدار خمسة أيام بواقع فيلمان كل يوم، وذلك حتى يوم الخامس من أغسطس، وفي اليوم الخامس من أغسطس قامت بإجراء التطبيق البعدي لمقياس المفاهيم العلمية، ثم قامت بتطبيق المقياس مرة أخرى بعد مرور خمسة عشر يوماً من التطبيق البعدي، أي في اليوم الحادي والعشرين من شهر أغسطس؛ وذلك لدراسة الأثر التتبعي لتأثير أفلام الخيال العلمي الكارتونية على المفاهيم العلمية لدى المبحوثين.
أدوات الدراسة:
أدوات الدراسة وأسلوب جمع بياناتها:
تم جمع بيانات الدراسة الحالية من خلال أداة الاستبيان، والتي أعدت بشكل مبسط لإجراء الدراسة الاستطلاعية، ومقياس المفاهيم العلمية، وبأسلوب المقابلة الشخصية مع المبحوثين، وقد مر إعداد هذه الأدوات بالمراحل العلمية المتعارف عليها،من تحديد الهدف والبيانات المطلوب جمعها وإعدادها في صورتها الأولية, ومراجعتها منهجيا وعلميا من خلال مجموعة من الخبراء والمحكمين في مجالات الإعلام وعلم النفس والتربية ومناهج البحث ،وتطبيق الاختبار القبلي Pre test, وكذلك التأكد من ثبات الأداة.
وسوف تتناول الباحثة في هذا الجزء الأدوات التي اعتمدت عليها الدراسة في تحقيق أهدافها والإجابة على تساؤلاتها:
أولاً- استمارة الاستبيان:-
اعتمدت الدراسة الحالية على صحيفة الاستقصاء كأداة لتحديد عينة الأفلام التجريبية, وكما ذكرنا من قبل الاستمارة في صورتها النهائية عبارة عن جدول يضم 35 فيلم من أفلام الخيال العلمي، يطلب فيه من المبحوث تحديد الأفلام التي شاهدها وترك الأفلام التي لم يشاهدها بدون أية علامة، وبناء عليه تم تحديد الأفلام المطلوبة